جدول المخالفات المرورية| بالسعودية شامل قيمة مخالفات تجاوز السرعة وفق لائحة الجزاءات المالية

جدول المخالفات المرورية| بالسعودية شامل قيمة مخالفات تجاوز السرعة وفق لائحة الجزاءات المالية

وفق المنظومة العامة للمرور السعودي، التابع لمُديرية الأمن العام بالمملكة، ننقل لكم جداول المخالفات المرورية، شاملة قيم المخالفة مع تفصيل ووصف للمخالفة المرورية التي حال الوقوع فيها يكن على قائد السيارة أو مالكها مخالفة واجبة السداد، وذلك وفق ما أقرته وزارة الداخلية السعودية من ضوابط تضمن انضباط سير العملية المرورية بجميع أرجاء الوطن.. فإليكم التفاصيل.

تفاصيل جداول المخالفات والجزاءات المرورية بالسعودية

هناك ثمانية جداول، أقرها المرور السعودي بجزاءات مُختلفة القيمة المالية حسب درجة المخالفة التي قد يرتكبها قائد المركبة، وبالسطور التالية ننقل إلكم تفاصيل تلك المخالفات بما تحمله من جزاءات وفق القوانين المُنظمة للمرور السعودي بمديرية الأمن العام السعودية للعام 2020.

جدول المخالفات المرورية رقم 1

  • يتضمن جدول المخالفات المرورية رقم 1 عدد سبع مخالفاتٍ، أقرها قانون المرور السعودي، والجزاء الذي أقره جدول المخالفات المرورية رقم 1 يتضمن دفع قيمة مالية لا تقل عن 100 ريال سعودي ولا تزيد في قيمتها عن 150 ريال سعودي، عن كل مخالفة، مع ضرورة الإشارة إلى أن جدول المخالفات المرورية رقم 1 قد تضمن مع القيمة المالية كجزاء إمكانية قيام رجل المرور بحجز المركبة في حال مخالفة وقوف تلك المركبة بمكان غير مخصص لها، وذلك إذا تعذر على رجل المرور الوصول لقائد المركبة أو أن قائد المركبة لم يُبدي تجاوب.

جدول المخالفات المرورية رقم 2

  • ويتضمن جدول المخالفات المرورية رقم 2 عدد 15 مخالفة، تستوجب الغرامة والجزاء بما لا يقل عن 150 ريال سعودي، ولا يزيد عن 300 ريال سعودي، ويشمل من ضمن ما يشمله جدول المخالفات رقم 2 من جزاءات إمكانية حجز المركبة في حال عدم توفر الإجراءات النظامية المطلوبة للمقطورة، وهيا نتعرف على المخالفات من النموذج المصور.

جدول المخالفات المرورية رقم 3

  • أما جدول المخالفات المرورية رقم 3 فيتضمن عدد 12 مخالفة، لا تقل في الغرامة المالية عن 300 ريال ولا تزيد عن 500 ريال سعودي، ومن ضمن المخالفات تلك تجاهل استخدام مقاعد الأمان بالسيارة المخصصة للأطفال.

جدول المخالفات المرورية رقم 5

  • ويتضمن 25 مخالفة وجزاء غرامتها المالية المُقررة لا تقل عن 1000 ريال سعودي ولا تزيد عن 2000 ريال سعودي، بالإضافة إلى عقوبة حجز المركبة في عدد من المخالفات بجانب الغرامة وهي تغير معالم هيكل المركبة عدم توافر المتطلبات النظامية المطلوبة لقيادة المركبة مثل الأنوار أو المكابح، استخدام ألواح للمركبة لم تصدر من الجهة المختصة، وإليكم باقي المخالفات بهذا الجدول بالنموذج المُصور.

جدول المخالفات المرورية رقم 6

  • ويشمل 14 مخالفة، تتوجب الجزاء بغرامة مالية لا تقل عن 3000 ريال سعودي، ولا تزيد عن 6000 ريال سعودي، مع إمكانية حجز المركبة بجانب الغرامة المالية في المخالفات التي تتضمن تجهيز المركبة بأدوات مثل الموجودة في المركبات الرسمية أو مركبات الطوارئ، عدم توافر الأدوات اللازمة بمركبات الأشغال العامة، سير المركبة بدون لوحات، طمس اللوحات الخاصة بالمركبة.

جدول المخالفات المرورية رقم 7

  • ويتضمن هذا الجدول عدد خمس مخالفات، لا تقل في الغرامة المالية عن 5000 ريال سعودي ولا تزيد عن 10000 ريال سعودي، مع حجز المركبة حال استخدام لوحات لا تعود للمركبة، أو طمس رقم الهيكل الخاص بالمركبة أو حتى محاولة طمسه.

جدول مخالفات تجاوز السرعة

وتلك المخالفات يشملها جدول المخالفات المرورية رقم 8 وينقسم الجدول إلى فئتين 1 و 2 من تجاوز السرعة، ولكل منها قيمة مالية مُحددة كغرامة نستعرضها لكم فيما يلي من فقرات وسطور.

جدول المخالفات المرورية رقم 8/1 السرعة من 120 كلم/ الساعة فأقل

  • مخالفة تجاوز السرعة بأكثر من 10 كلم/ ساعة حتى 20 كلم/ ساعة: المخالفة لا تقل عن 150 ولا تزيد عن 300 ريال سعودي.

  • مخالفة تجاوز السرعة بأكثر من 20 كلم/ ساعة حتى 30 كلم/ ساعة المخالفة لا تقل عن 300 ولا تزيد عن 500 ريال سعودي.

  • مخالفة تجاوز السرعة بأكثر من 30 كلم/ ساعة حتى 40 كلم/ ساعة المخالفة لا تقل عن 800 ولا تزيد عن 1000 ريال سعودي.

  • مخالفة تجاوز السرعة بأكثر من 40 كلم/ ساعة حتى 50 كلم/ ساعة المخالفة المالية لا تقل عن 1200 ولا تزيد عن 1500 ريال سعودي.

  • تجاوز السرعة بأكثر من 50 كلم/ ساعة المخالفة لا تقل عن 1500 ولا تزيد عن 2000 ريال سعودي.

قد يهمك| طريقة الإعتراض على المخالفات المرورية عبر أبشر.

جدول المخالفات المرورية رقم 8/2 السرعة 140 كلم/ ساعة

  • تجاوز السرعة بأكثر من 5 كلم/ ساعة حتى 10 كلم / ساعة المخالفة المالية لا تقل عن 300 ولا تزيد عن 500 ريال سعودي.

  • تجاوز السرعة بأكثر من 10 كلم/ ساعة حتى 20 كلم/ ساعة الغرامة لا تقل عن 800 ولا تزيد عن 1000 ريال سعودي.

  • تجاوز السرعة بأكثر من 20 كلم/ ساعة حتى 30 كلم/ ساعة الغرامية لا تقل عن 1200 ولا تزيد عن 1500 ريال سعودي.

  • مخالفة تجاوز السرعة بأكثر من 30 كلم/ ساعة الغرامة المالية لا تقل عن 1500 ولا تزيد عن 2000 ريال سعودي.

قد يهمك| كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية.

وبذلك قدم موقع ماركتنا جميع قوائم وجداول المخالفات المرورية وما يتضمنها من بنود وتفاصيل تلك المخالفات، بالإضافة للقيم المالية للغرامات بالريال السعودي والتي تُقرر على صاحب المركبة المخالفة من قبل إدارة المرور السعودية.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu