لماذا تصعد أسهم القطاع العقاري بالبورصة المصرية منذ بداية 2024

لماذا تصعد أسهم القطاع العقاري بالبورصة المصرية منذ بداية 2024

منذ بداية العام 2024 يقود القطاع العقاري في مصر مؤشرات البورصة المصرية لصعود قياسي، وجاء هذا الصعود للقطاع العقاري بالبورصة المصرية منذ مستهل العام 2024 على حساب القطاعات الأخرى وأهمها قطاع البتر وكيماويات والذي شهد صعود في يناير 2024 ثم تراجعت مع رفع الفائدة من قبل المركزي المصري.

وذلك عكس القطاع العقاري الذي باتت مؤشرات في صعود لافت، فلماذا صعد القطاع العقاري بالبورصة المصرية منذ بداية العام هيا نتعرف على التفاصيل والأسباب من خلال تقرير يرصد حركة مؤشر القطاع بسوق الأوراق المالية المصرية عبر موقعكم ماركتنا.

قائمة أسهم القطاع العقاري الأكثر صعود بالبورصة المصرية منذ بداية 2024

قبل توضيح أسباب صعود أسهم القطاع العقاري بالبورصة المصرية منذ بداية العام، من المُفيد أن نستعرض معكم أسهم أهم الشركات العاملة بالقطاع العقاري المدرجة بالبورصة المصرية بنسب الزيادة التي حققتها القيمة السوقية لأسهمها منذ بداية 2024 وجاءت تلك الأسهم كالتالي:

  • سهم مجموعة طلعت مصطفي بنسبة صعود 83.9%.
  • سهم إعمار مصر بنسبة صعود 75.1%.
  • سهم سوديك بنسبة صعود 40.1%.
  • سهم بالم هيلز بنسبة صعود 38.7%.
  • سهم مدينة مصر بنسبة صعود 19.7%.
  • سهم أوراسكوم للتنمية 19.1%.
  • سهم مصر الجديد للإسكان والتعمير بنسبة صعود 10.1%.

لماذا صعدت أسهم القطاع العقاري

رغم ارتفاع المدخلات الرئيسية في عمليات البناء والتشييد بالسوق المصرية وعلى رأسها أسعار الحديد وما مثله ذلك من ضغوط وتكاليف على المطورين العقاريين بالأسواق، إلا أن هذا لم يمنع القطاع العقاري من تحقيق مكاسب قياسية منذ بداية 2024 عوضت حالة الركود الكبيرة التي أصابت أسهمه بسوق المال المصري بالعام 2023 فما هي الأسباب الدافعة والمُحركة لهذا الصعود.

  • ما يشهده القطاع العقاري من زخم كبير بسبب تدفق الاستثمارات خاصة الخليجية في قطاع العقارات السياحي خاصة وسط رؤية متفائلة حول مشاريع عقارية كبرى بالساحل الشمالي مثل مشروع رأس الحكمة أو جنوب سيناء مثل مشروع رأس جميلة.
  • الاندفاع المحلي نحو التحوط من احتمالية مزيد من خفض لقيمة الجنيه المصري مستقبلاً وذلك بالاستثمار في الشراء في العقارات.
  • الحصيلة الكبيرة التي تمتلكها الشركات العقارية في مصر من أراضي تجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية للاستثمار بالمشاركة مع تلك الشركات خاصة وأن تلك الأراضي تقع بمواقع جاذبة استثمارياً سواء للأغراض السياحية أو أغراض الإسكان المجتمعي والتجاري.

عماد الباز

كاتب صحفي بموقع ماركتنا سبق وأن عملت بعدد من المواقع الاخبارية المتخصصة اقتصادياً ومالياً، أحب التدوين وأعشق السفر وخوض تجارب جديدة، ويمكنك التواصل معي عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا وتأكد أننا ننتظر مُلاحظاتك ونستفيد من رأيك في تطوير خدماتنا ومنظومة العمل لدينا.

اترك تعليقاً

Close Menu