متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2024| شامل توقعات أسعار للذهب بالفترة القادمة

متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2024| شامل توقعات أسعار للذهب بالفترة القادمة

هل سينخفض سعر الذهب في السعودية بالعام 2024، أم أن توقعات سعر الذهب في السعودية 2024 سوف تتجه بمؤشرات الصعود والمكاسب كما حدث بالعام 2023 وتحديدٍ بالربع الأخير من العام.. أم يشهد سعر الذهب في السعودية حالة من عدم الاستقرار وحالة من تذبذب المؤشرات كما كان الحالة بالعام 2022.

بداية يجب أن نضع قاعدة أساسية سوف تحكم مناقشة توقعات أسعار الذهب، وهي أن سعر الذهب المحلي في السعودية أو بأي سوق محلي أخر بالعالم يرتبط بالأساس بأسعار الذهب العالمية وكذلك لا يرتبط فقط بالمؤثرات المحلية على بيع وشراء الذهب بل التأثير الأكبر هي المؤثرات العالمية التي تؤثر على أسعار الذهب عالمياً أو سعودياً.. فهيا بمتابعة موقع ماركتنا نتابع ونتعرف على توقعات أسعار الذهب في السعودية 2024.

والآن قبل سرد توقعات أسعار الذهب في السعودية ومتى تنخفض الأسعار ومتى ترتفع ننقل لكم موجز أسعار الذهب في السعودية بكافة التصنيفات التي يهتم بيها متابعي الذهب بالسوق السعودي شاملة التحديث الفوري وبعدها ننتقل للتعرف على متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب بالسعودية.

سعر جرام الذهب بالريال السعودي اليوم بدون مصنعية- أخر تحديث

عيار الذهببالريال السعودي
عيار 24 قيراط279.71 ريال.
عيار 22 قيراط256.25 ريال.
عيار 21 قيراط244.92 ريال.

سعر بيع الذهب في السعودية بالمصنعية

العيار بيع ذهب بالريال
عيار 24 من 285 - 290 ريال.
عيار 22 من 260 - 265 ريال.
عيار 21 من 250 - 255 ريال.
عيار 18 من 215 - 220 ريال.

أسعار سبائك الذهب اليوم في السعودية

الوزنالسعر بالريال السعودي
سبيكة 100 جرام28500 ريال.
سبيكة 50 جرام14250 ريال.
سبيكة 20 جرام5700 ريال.
سبيكة 10 جرام2850 ريال.
سبيكة 5 جرام1425 ريال.

توقعات أسعار الذهب في السعودية 2024

إن التوقع العام لسعر الذهب في السعودية 2024، يتجه وفق جميع المؤشرات للمكاسب، وربما السبب الأكبر الذي قد يفرض على أسواق المال العالمية واقع لمكاسب الذهب، هو أن رؤوس الأموال وسط حالة من الركود والكساد الكبيرة والتي تعقب حالة غير مسبوقة من موجات التضخم العالمية لن تجد ملاذ آمن أفضل من الذهب.

عروض أسعار الذهب والمجوهرات والألماس داماس السعودية.. تعرف على التفاصيل.

فالأسهم المنافس الأول للذهب لن تكون بوضع يجذب الاستثمارات إليها بسبب ما يتوقع من ركود بالأسواق العالمية سوف تُصيب مُعدلات النمو التجارية بتراجع واضح تفقد معها الأسهم بريقها، خاصة وأن التوترات السياسية والعسكرية باتت واقع يتحكم في طبيعة العلاقات الدولية وباتت تتسع رقعتها من شرق أوروبا إلى بحر الصين إلى الشرق الأوسط وحتى أمريكا الجنوبية.

العام 2023 يحمل العديد من الأحداث التي تجعل توقعات أسعار الذهب تصب جميعها نحو المكاسب.

أما بالنسبة للدولار، فلقد شهد ختام العام 2023 قرار من البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، ومجرد التوجه نحو عدم رفع مُعدلات الفائدة يصب ذلك في صالح الذهب في مواجهة الدولار ويُضعف من موقف العُملة الأمريكية في مواجهة المعدن الأصفر.

التوترات السياسية قد تدفع أسعار الذهب 2024 لمستوياتٍ قياسية

مع بدء الصدام في شرق أوروبا شهدت أسعار الذهب العالمية صعود واضح ثم استقرت أوضاع الأسواق تحت حالة من التأقلم من قبل الأسواق العالمية مع طبيعة الصراع في شرق أوروبا، ولكن مع اشتعال أحداث غزة وتوسع رقعة الصراع تدريجياً بمنطقة الشرق الأوسط ليمتد لتهديد خطوط التجارة العالمية بمضيق باب المندب والتخوف من توقف الإمدادات خاصة إمدادات الطاقة وما عقب ذلك من قرار لشركات الشحن العالمية بوقف تحركات سفنها بالبحر الأحمر صعدت أسعار الذهب بالربع الأخير من العام 2023 لمستويات كبيرة هي الأكبر بالعام حتى وصل سعر الذهب لمستوى 2140 دولار للأوقية في ديسمبر 2023، إن استمرار حالة الصراع بالشرق الأوسط بلا شك سيكون له دور كبير في ارتفاع أسعار الذهب في السعودية 2024 بل والسوق العالمية لمستويات كبيرة وفيما يلي جدول بتوقعات المؤسسات والجهات المالية العالمية حول أسعار الذهب المتوقعة بالعام 2024.

الجهة أو المؤسسة السعر المتوقع 2024 للأوقية
البنك الدولي1950 دولار.
صندوق النقد الدولي1775 دولار.
بنك جولد مان ساكس2133 دولار.
وكالة جي بي مورغان2175 دولار.
بنك ABN AMRO2000 دولار.
وكالة سيتي جروب2040 دولار.
بنك UBS2200 دولار.
بنك كومرتس2075 دولار.
شركة TD SECURITIES2100 دولار.
شهدت أسعار الذهب في السعودية صعود بنسبة 18% من أكتوبر لديسمبر 2023 خلال أحداث غزة.

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

هناك عدد من العوامل المحلية بالسوق السعودي وعدد من العوامل بالسوق العالمي إن حدثت تدفع الذهب إلى الانخفاض بالسوق السعودي والسوق العالمي،  ولا شك أن تواجد الاقتصاد السعودي في صدارة مشهد الطاقة العالمي يجعل السوق السعودية أكثر الأسواق بالعالم تأثراً بالعوامل التي قد تدفع سعر الذهب للصعود أو سعر الذهب للتراجع، إذن الآن متى ينخفض سعر الذهب بالسعودية.

ارتفاع أسعار النفط قد يدفع الذهب في السعودية للانخفاض 2024 ولكن بشرط

إن ارتفاع الطلب العالمي على النفط – ولكن في حال أن الطلب ناتج عن استقرار الأسواق وليس اضطرابها- يعني أن النمو التجاري والصناعي العالمي يتجه للتعافي والصعود، وهذا يعني بالسوق السعودي ارتفاع مؤشرات أسهم شركة أرامكو بالسوق المالية السعودية.

وهذا كله في صالح الأسهم سواء أسهم أرامكو أو حتى أسهم الشركات المُدرجة بالأسواق المالية بالمملكة، مما يعني أن المُدخرات والاستثمارات المالية تتجه بقوة للبورصات والأسهم عكس اتجاها نحو الذهب حال أن النمو التجاري يتراجع وأسعار النفط في هبوط، وهذا الفرض يدفع سعر الذهب بالعام 2024 إن حدث بالسعودية للانخفاض بكل تأكيد.

متى يرتفع سعر الذهب مع ارتفاع أسعار الطاقة

هذة الفرضية يجب أن يتوافر معها شرط هام وهو ان ارتفاع سعر النفط سببه مخاوف من تعطل الإمدادات الناتج عن توترات سياسية أو عسكرية مثل توترات الملف بالشرق الأوروبي أو نقص الإمدادات الناتجة عن استهداف الحوثي مصافي النفط السعودية أو تعطل الإمدادات بسبب استهداف سفن الشحن بمنطقة باب المندب.. فارتفاع أسعار الطاقة المترتبة عن أوضاع سياسية متوترة يعني أن سعر الذهب سوف يكون في أعلى مستويات أسعاره سواء بالسعودية أو العالم.

بقاء سياسة الفائدة المُستقرة كما هي

إن التوجه من الفيدرالي الأمريكي بأن تستقر أسعار الفائدة دافع أكيد لاستقرار سعر الذهب بل وتراجعه سعره حال تعافي الأسواق العالمية، وإن حدث باجتماع الفيدرالي القادم الأول بالعام 2024 بأن يتم رفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الأمريكي فإن سعر الذهب سوف يتراجع.

إذن أن سياسة الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة إذا اتجهت لرفع الفائدة سوف تكون في غير صالح أسعار الذهب وسوف تتراجع الأسعار بلا شك شريطة الاستقرار بالأوضاع السياسية على الساحة العالمية، أما خفض مُعدلات الفائدة أو حتى تثبيتها مع توترات سياسية مؤثرة على مُعدلات النمو العالمية فهذا يعني أن مؤشرات أسعار الذهب في السعودية والسوق العالمي سوف تتجه صعوداً.

مُعدلات التضخم

إن ارتفاع مُعدلات التضخم العالمية دافع أكيد لارتفاع أسعار الذهب العالمية وزيادة الطلب العالمي على الذهب، ولكن يجب التنويه أن ارتفاع مُعدلات التضخم إلى المستويات التي تُجبر البنوك المركزية للتدخل خاصة عند الحديث عن الاقتصاد الأمريكي، قد يدفع الفيدرالي الأمريكي مُجدد لرفع الفائدة مما يُؤثر سلباً على مكاسب الذهب ويؤدي لتراجع أسعاره العالمية.

كيف يؤثر الكساد التضخمي على أسعار الذهب رغم رفع الفائدة

لكن اذا كانت مؤشرات الاقتصاد الأمريكي تُشير لحالة من التصخم المترافق مع كساد متوقع بالأسواق والاقتصاد الأمريكي فهذا رغم رفع أسعار الفائدة الأمريكية في محاولة من الفيدرالي لمواجهة التضخم، دافع لكي تتماسك أسعار الذهب العالمية ولا تتراجع بالشكل الكبير أو المؤثر على مكاسبها مع رفع مُعدلات الفائدة الأمريكية.

متى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2024

كما كان لانخفاض أسعار الذهب عوامل مؤثره تدفع سعر الذهب في السعودية والسعر العالمي للذهب للتراجع، فإن هناك عوامل ومؤثرا بالعام 2024 قد تدفع مؤشرات أسعار الذهب 2024 في السعودية للصعود بل والصعود الكبير، وهذة العوامل عنوانها الكبير “عدم الاستقرار العالمي”.

إن أي حدث جلل بالسوق العالمية أو الساحة السياسية يؤثر على استقرار الأسواق واستقرار تدفق حركة التجارة العالمية أو يدفع مؤشرات النمو التجاري للتراجع، هذا كله سوف يُترجم مباشرة لصعود كبير بالعام 2024 في أسعار الذهب العالمية والسعودية، وسوف نوضح تلك الأحداث التي إن وقعت اعلم أن أسعار الذهب ستتجه للصعود الكبير:

  • زيادة التوتر على الحدود بشرق أوروبا مما يُنبأ بصدام عسكري بين الغرب بقيادة الولايات المُتحدة من جانب وروسيا وعدد من حلفاؤها من جانب أخر وهذا عامل سوف يدفع سعر الذهب بالعام 2024 للصعود بقوة.
  • عدم التحكم بجائحة كورونا أو ظهور جائحة جديدة من المتوقع لها أن تؤثر على أداء الاقتصاد العالمي وعدم قدرة العالم للسيطرة على متحورات الجائحة يُضعف أداء الأسواق ويُنذر باحتمالية إغلاق جديد للاقتصاد وحتى إن لم يحدث الإغلاق فغن الواقع الحتمي أن النمو التجاري سوف تتأزم أوضاعه ويصعد سعر الذهب.
  • زيادة حدة التحدي التجاري والعسكري بين الصين والولايات المتحدة والذي قد يُرشح الأسواق لأزمة كبيرة طرفيها أكبر اقتصاديين بالعام وهذا سيؤثر على أسعار الذهب 2024 بالصعود الشرس.
  • قد يهمك| أسعار الذهب في السعودية بيع وشراء تحديث يومي
  • قد يهمك| كم سعر بيع الذهب المُستعمل في السعودية
  • زيادة التوتر بمنطقة الخليج وترجمة التهديدات الإسرائيلية لإيران لأقوال أو اتخاذ الولايات المتحدة قرار بتوجيه ضربة عسكرية لإيران كل هذا عامل دفع بالعام الجديد لأسعار الذهب للصعود.
  • أوقات انخفاض أسعار الذهب 2023؟

مع كل توقيت يسبق اجتماع الفيدرالي الأمريكي وسط توقعات خلال العام 2024 برفع أسعار الفائدة، مما يُساهم في تراجع سعر الذهب، وبلا شك أن الهبوط الجماعي بأداء كافة البورصات العالمية قد يدفع سعر الذهب للتراجع ولكن انتبه للفرص فقد يكون هذا مقدمة لصعود كبير للذهب اذا اقترن تراجع اسعار الأسهم والبورصات مع توقعات سلبية بشأن النمو التجاري خاصة وان كانت تلك التوقعات مرتبطة بتوترات سياسية أو عسكرية أو تجارية بين القوى الدولية الكبرى، ويُمكنك التعرف على المزيد عن.. المؤشرات الدافعة لسعر الذهب أن يصعد في السعودية وكيف تعرف متى ينزل سعر الذهب بالسعودية وفق عدد من المؤشرات الحاكمة والمؤدية للتراجع.

  • هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة؟

سعر الذهب في العام 2023 والعام 2024 في موقف قوة وجاذب جيد لرؤوس الأموال، والسبب ارتفاع مُعدلات التضخم المتوقعة خلال تلك الفترة مُترافقة مع تراجع النمو العالمي، وزيادة التوترات السياسية والعسكرية عالمياً.

  • هل ممكن أن ينزل سعر الذهب في السعودية؟

بلا شك التراجع وارد ولكن كما سبق أن ذكرنا بأول هذا التقرير تراجع الذهب سيكون له شواهد وعوامل تؤدي لهذا التراجع، ولكن توقعنا أن الذهب حتى لو نزل سعره بالسعودية في فترات مختلفة من هذا العام فالذهب 2024 المكان المناسب للمكاسب فسوف يُعاود الصعود ويعوض خسائره.

وأخير إن العوامل التي قد تدفع سعر الذهب للتراجع بالعام 2024 أو العوامل التي قد تدفع سعر الذهب للصعود بالعام 2024 تتواجد كفرسي رهان رأس برأس وكلاهما قد يقع لذا سوف تظل مؤشرات أسعار الذهب غير مُستقرة ومتفاوتة بين الصعود تارة والتراجع تارة أخرى، وإن كانت الأحداث السياسية العالمية وما ترافق معها من توترات بين القوى الاقتصادية الكبرى تُرجح بقوة استمرار الذهب بالصعود بداية الربع الأول من العام 2024 وربما إلى ختام العام بل وقد تمتد لبداية العام 2025.

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu