متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2021| شامل توقعات أسعار الذهب بالفترة القادمة

متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2021| شامل توقعات أسعار الذهب بالفترة القادمة

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية، أو بمعنى أخر متى ينزل سعر الذهب في السعودية، السؤال والمفهوم الذي بات أقرب للتحقق بالعام 2021، بتزايد فرص تراجع سعر المعدن الأصفر عالمياً وسُعودياً تحت تأثير عدد من عوامل السوق التي أصبحت ضاغطة على سعر الذهب العالمي عكس ما كان عليه الحال لسعر الذهب بالسعودية والعالم بالعام 2020، لذلك وبتوقعات أسعار الذهب 2021 في السعودية سوف تقف بدقة عبر التقرير هذا على موعد تراجع سعر الذهب بالكيفية التي سوف يتراجع بيها سواء في السوق العالمي ومن ثم بالسوق السعودي.

وذلك في إطار العوامل المُؤثرة والدافعة لهذا التراجع والانخفاض، كما سنوضح الظروف التي إن توفرت قد يتحقق فيها انعكاس لتوقع تراجع الذهب ويصعد من جديد سعر الذهب في السعودية، ومن ثم نُجيب على سؤال أخر يتردد حول متى وهل يرتفع سعر الذهب في السعودية 2021.

هل ينخفض سعر الذهب في السعودية 2021

 منذ بداية العام 2021 يسأل قطاع الاستثمار في الذهب بالمملكة والعالم.. هل ينخفض سعر الذهب 2021 في السعودية؟ الإجابة ببساطة هي مُتعلقة بميزان التحكم في جائحة كورونا والقدرة على تجاوز الولايات المُتحدة والصين حاجز التوتر بينهما وتخفيض الرسوم الجمركية على الصين.

عزيزي القارىء إن الميزان الفعلي والحقيقي الذي يُمكن أن تقيس عليه توقع سعر الذهب في السعودية، هو ميزان النشاط التجاري للسوق العالمي، وما لذلك من تأثير كبير على أسعار النفط في السعودية وأيضاً نشاط سوق الأوراق المالية السعودية خاصة سعر سهم أرامكو.

ونشاط التجارة العالمية بالعام 2021 تعتمد بل وتتأثر كثيراً بمدى التحكم في جائحة كورونا ومدى توصل القوى الاقتصادية الصين والولايات المُتحدة والاتحاد الأوروبي لصيغ توافقية فيما يخص التجارة الدولية والرسوم الجمركية.

وعليك هنا أن تنظر كل يوم بعين الخبير وتتأكد أن انتكاسات العالم في مواجهة الجائحة أو ظهور سلالاتٍ جديدة لها أو تأخر وتيرة التحصين باللقاح أو ارتفاع حدة التوترات التجارية خاصة بين الصين وأمريكا أو توتر عسكري بالمناطق المؤثرة بالعام مثل منطقة الخليج العربي أو الحدود الأوكرانية الروسية أو منطقة الشرق الأوسط سوف تنعكس بالزيادة على سعر الذهب.

ولكن متى ينخفض سعر الذهب في السعودية والعالم؟ ويكون التراجع هو الاحتمال الأكبر هذا إن حدث واطمأنت الأسواق لنمو مُرتقب وسط نتائج إيجابية في مواجهة الجائحة ومن ثم فتح الاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار النفط وانتعاش سوق الأوراق المالية السعودية فإن الذهب يتراجع بواقع اندفاع الأموال الباحثة عن الاستثمار نحو الأسهم بالبورصات سواء العالمية أو السعودية، كما أنه هناك مؤشرات أخرى قد تدفع سعر الذهب للتراحع بالسوق السعودي والسوق العالمي ومن أهمها:

  • ارتفاع سعر الدولار الأمريكي.
  • زيادة مُعدلات الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي أو البنك المركزي الياباني.
  • إيجابية تقارير التوظيف الأمريكية.
  • ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية.
  • صعود أسعار النفط العالمية وإنعكاسها بالإيجاب على سعر سهم أرامكو.

كيف أثر تغيير سعر الفائدة الأمريكية على أسعار الذهب- تحديث سبتمبر 2021

إن القرارات الأخيرة برفع مُعدلات الفائدة الأمريكية والتي تُعبر بجلاء عن سياسات بايدن تجاه الدولار بخالف سياسة سلفه ترامب قد أثرت على أسعار الذهب العالمية وأسعار الذهب في السعودية بالسلب.

حيث أن رفع الفائدة دفع أسعار الدولار العالمية للصعود بل وزيادة تكلفة وعبء وفوائد الدين على الاقتصاديات الناشئة وهذا دفع المُضاربين لتوجيه جُل استثمارتهم بالملاذات الآمنة نحو الدولار بدل الذهب ودفع هذا التوجه برفع الفائدة الأمريكية لتراجع أسعار الذهب.

متى يرتفع سعر الذهب في السعودية

وعموماً ونفهم من التحليل السابق أنه إذا كان توقع انخفاض سعر الذهب في السعودية 2021 قائم إذا ما قورن بسعر الذهب في السعودية 2020 إلا أنه هناك بعض العوامل المُرتبطة بالأسواق قد ترفع سعر الذهب في السعودية بل والعالم إن تحققت نُلخصها لكم فيما يلي زهي تُمثل المؤشرات التي تدفع سعر الذهب فعلياً سواء بالسعودية أو الساحة العالمية للصعود.

  • تراجع سعر الدولار الأمريكي.
  • خفض مُعدلات الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي.
  • تراجع مؤشرات النمو التجاري والصناعي العالمي.
  • تراجع بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية.
  • أي توتر عسكري أوسياسي بمنطقة الخليج العربي.

مُخطط سعر الذهب في السعودية من 2017 حتى 2021

ولكي تتضح الرؤية بمزيد من التحليل حول تحركات أسعار الذهب، سوف نوضح لكم كيف تحرك سعر الذهب بالزيادة من 2017 حتى 2021 وكيف كان العام 2020 هو أكثر الأعوام بتلك الفترة رواج ومكاسب للمعدن الأصفر.

  • سعر أونصة الذهب بالعام 2017 بالسعودية 5300 ريال.
  • سعر الذهب بالأوقية في السعودية بالعام 2018 سجل 4850 ريال.
  • سعر أونصة الذهب بالعام 2019 في السعودية 5500 ريال.
  • سعر أونصة الذهب بالعام 2020 في السعودية 7500 ريال سعودي، لاحظ كيف حقق الذهب بالعام 2021 مكاسبه التاريخية على الإطلاق.
  • سعر أوقية الذهب في السعودية 2021 سجل 6600 ريال سعودي.

متابعة سعر الذهب في السعودية الآن بيع وشراء بالمصنعية

ولكي تتابع يومياً بكل تحديثات بيان أسعار اليوم والساعة للذهب في السعوق السعودي، من هنا تجد تقرير أسعار الذهب في السعودية بما في ذلك أسعار البيع والشراء وأسعار الذهب بالكيلو وأسعار سبائك الذهب بكل الأوزان في المملكة وسعر أونصة الذهب وأسعار الجنيهات الذهب كذلك، بمتابعة دقيقة يومية لسوق الذهب السعودي.

أسعار النفط وتأثيرها على أسعار الذهب

إن حدوث أو تصاعد أي شكل من أشكال التوتر السياسي والعسكري مع إيران بمنطقة الخليج قد يدفع فعلياً أسعار النفط للصعود وهذا بدوره دافع لزيادة الطلب من قبل السوق السعودية على الذهب.

وهنا لو حدث وتصاعدت الأحداث بين إيران والولايات المُتحدة بالخليج فإن تصاعد مُرتقب لسعر الذهب على خلفية صعود أسعار النفط تحت تأثير التوتر العسكري قد يكون احتمال وارد بختام 2020 وبدايات 2021.

كما أن زيادة التوتر بمنطقة الخليج يجعل النمو التجاري عالمياً في أزمة وهذا أيضاً قد يدفع سعر الذهب بدايات 2021 لصعود ومدى استمرار هذا الصعود متوقف على مدى وحدة هذا التوتر.

المؤثرات على أسعار الذهب في السعودية

  • أسعار النفط العالمية.
  • أسعار الدولار في مواجهة سلة العُملات.
  • أسعار الفائدة الأمريكية.
  • مُعدلات النمو التجاري عالمياً.
  • التوترات والأوضاع السياسية عالمياً وبمنطقة الخليج خاصة.

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

بعد أن حقق الذهب بالعام 2020 مكاسب كبيرة بات الشك يحوم حول إمكانية استمرار تلك المكاسب بالعام 2021 ولكي تتحقق من ذلك تعرف على توقعات أسعار الذهب 2021، ولكن يبقى السؤال الممزوج بالمخاوف من كل حائزي ومُدخري الذهب في السعودية، مُتعلق بمتى يحدث انخفاض سعر الذهب؟

العوامل التي قد تؤدي لتراجع الذهب بالسعودية

وبالطبع هناك بعض العوامل التي قد تحكم السوق السعودي محلياً وتؤثر في مُعدلات الطلب على الذهب تجارياً ومن ثم يتراجع أو ينخفض سعر الذهب في السعودية بيعاً وشراء، وهنا تقرير يُتيح لك التعرض على أسعار الذهب يومياً في السعودية وكذلك يناقش العوامل التي قد تجعل سؤال متى ينخفض سعر الذهب في السعودية واقع ملموس يُترجمه تراجع لسعر الذهب بالمملكة.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu