متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2022| شامل توقعات أسعار الذهب بالفترة القادمة

متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2022| شامل توقعات أسعار الذهب بالفترة القادمة

هل سينخفض سعر الذهب في السعودية بالعام 2022، أم أن توقعات سعر الذهب في السعودية 2022 سوف تتجه بمؤشرات الصعود والمكاسب كما حدث بالعام 2020 أم يشهد سعر الذهب في السعودية حالة من عدم الاستقرار وحالة من تذبذب المؤشرات كما كان الحالة بالعام 2021.

بداية يجب أن نضع قاعدة أساسية سوف تحكم مناقشة توقعات أسعار الذهب بالعام الجديد، وهي أن سعر الذهب المحلي في السعودية أو بأي سوق محلي أخر بالعالم يرتبط بالأساس بأسعار الذهب العالمية وكذلك لا يرتبط فقط بالمؤثرات المحلية على بيع وشراء الذهب بل التأثير الأكبر هي المؤثرات العالمية التي تؤثر على أسعار الذهب عالمياً أو سعودياً.. فهيا بمتابعة موقع ماركتنا نتابع ونتعرف على توقعات أسعار الذهب في السعودية 2022.

توقعات أسعار الذهب في السعودية 2022

إن توقعات أسعار الذهب في السعودية 2022 يجب أن نضعه تحت عنوان عريض وقاعدة سوف تفرض نفسها على الأسواق وهي قاعدة عدم استقرار أسعار الذهب في السعودية والسوق العالمي بالعام الجديد، ولهذا أسباب سوف نوضحها بالتفصيل.

كما سنوضح متى ينخفض سعر الذهب في السعودية بالعام 2022 ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية بالعام 2022 وذلك وفق هذة المؤثرات التي سوف تفرض حالة عدم الاستقرار بأسعار الذهب العالمية بالفترة القادمة فتارة تجد السعر العالمي للذهب نحو الصعود وتارة تجد سعر الذهب نحو التراجع، فهيا نوضح متى ينخفض سعر الذهب في السعودية ومتى يرتفع سعر الذهب بالسعودية.

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

هناك عدد من العوامل المحلية بالسوق السعودي وعدد من العوامل بالسوق العالمي سوف تدفع الذهب إلى الانخفاض بالسوق السعودي والسوق العالمي.

 ولا شك أن تواجد الاقتصاد السعودي في صدارة مشهد الطاقة العالمي يجعل السوق السعودية أكثر الأسواق بالعالم تأثراً بالعوامل التي قد تدفع سعر الذهب للصعود أو سعر الذهب للتراجع، إذن الآن متى ينخفض سعر الذهب بالسعودية.

ارتفاع أسعار النفط قد يدفع الذهب في السعودية للانخفاض 2022

إن ارتفاع الطلب العالمي على أسعار الذهب – ولكن في حال أن الطلب ناتج عن استقرار الأسواق وليس اضطرابها- يعني أن النمو التجاري والصناعي العالمي يتجه للتعافي والصعود، وهذا يعني بالسوق السعودي ارتفاع مؤشرات أسهم شركة أرامكو بالسوق المالية السعودية.

وهذا كله في صالح الأسهم سواء أسهم أرامكو أو حتى أسهم الشركات المُدرجة بالأسواق المالية بالمملكة، مما يعني أن المُدخرات والاستثمارات المالية تتجه بقوة للبورصات والأسهم عكس اتجاها نجو الذهب حال أن النمو التجاري يتراجع وأسعار النفط في هبوط، وهذا الفرض يدفع سعر الذهب بالعام 2022 إن حدث بالسعودية للانخفاض بكل تأكيد.

بقاء سياسة الفائدة المُستقرة كما هي

إن التوجه من الفيدرالي الأمريكي بأن تستقر أسعار الفائدة دافع أكيد لاستقرار سعر الذهب بل وتراجعه سعره حال تعافي الأسواق العالمية، وإن حدث باجتماع الفيدرالي القادم الأول بالعام 2022 بأن يتم رفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الأمريكي فإن سعر الذهب سوف يتراجع.

إذن أن سياسة الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة إذا اتجهت لتثبت المُعدل أو رفع الفائدة سوف تكون في غير صالح أسعار الذهب وسوف تتراجع الأسعار بلا شك، أما خفض مُعدلات الفائدة فهذا يعني أن مؤشرات أسعار الذهب في السعودية والسوق العالمي سوف تتجه صعوداً.

متى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2022

كما كان لانخفاض أسعار الذهب عوامل مؤثره تدفع سعر الذهب في السعودية والسعر العالمي للذهب للتراجع، فإن هناك عوامل ومؤثرا بالعام 2022 قد تدفع مؤشرات أسعار الذهب 2022 في السعودية للصعود بل والصعود الكبير، وهذة العوامل عنوانها الكبير “عدم الاستقرار العالمي”.

إن أي حدث جلل بالسوق العالمية أو الساحة السياسية يؤثر على استقرار الأسواق واستقرار تدفق حركة التجارة العالمية أو يدفع مؤشرات النمو التجاري للتراجع، هذا كله سوف يُترجم مباشرة لصعود كبير بالعام 2022 في أسعار الذهب العالمية والسعودية، وسوف نوضح تلك الأحداث التي إن وقعت اعلم أن أسعار الذهب ستتجه للصعود الكبير:

  • زيادة التوتر على الحدود الروسية الأوكرانية مما يُنبأ بصدام عسكري بين الغرب بقيادة الولايات المُتحدة من جانب وروسيا وعدد من حلفاؤها من جانب أخر وهذا عامل سوف يدفع سعر الذهب بالعام 2022 للصعود بقوة.
  • عدم التحكم بجائحة كورونا وعدم قدرة العالم للسيطرة على متحورات الجائحة يُضعف أداء الأسواق ويُنذر باحتمالية إغلاق جديد للاقتصاد وحتى إن لم يحدث الإغلاق فغن الواقع الحتمي أن النمو التجاري سوف تتأزم أوضاعه ويصعد سعر الذهب.
  • زيادة حدة التحدي التجاري والعسكري بين الصين والولايات المتحدة والذي قد يُرشح الأسواق لأزمة كبيرة طرفيها أكبر اقتصاديين بالعام وهذا سيؤثر على أسعار الذهب 2022 بالصعود الشرس.
  • قد يهمك| أسعار الذهب في السعودية بيع وشراء تحديث يومي
  • زيادة التوتر بمنطقة الخليج وترجمة التهديدات الإسرائيلية لإيران لأقوال أو اتخاذ الولايات المتحدة قرار بتوجيه ضربة عسكرية لإيران كل هذا عامل دفع بالعام الجديد لأسعار الذهب للصعود.

وأخير إن العوامل التي قد تدفع سعر الذهب للتراجع بالعام 2022 أو العوامل التي قد تدفع سعر الذهب للعود بالعام 2022 تتواجد كفرسي رهان رأس برأس وكلاهما قد يقع لذا سوف تظل مؤشرات أسعار الذهب غير مُستقرة ومتفاوتة بين الصعود تارة والتراجع تارة أخرى.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu