بعد قرار الدمغة بالليزر على المشغولات والمنتجات الذهب في مصر| كيف سيتم بيع وشراء الذهب القديم وهل هناك مُشكلة بعد مرور عام

بعد قرار الدمغة بالليزر على المشغولات والمنتجات الذهب في مصر| كيف سيتم بيع وشراء الذهب القديم وهل هناك مُشكلة بعد مرور عام

بعد قرار الحكومة المصرية بتطوير نظام الدمغات باستبدال الدمغة القديمة بالدمغة بالليزر على المشغولات الذهبية كافة بالسوق المصرية وكذلك السبائك ومُنتجات الذهب، بات الكثيرون إن لم يكن الجميع مما يمتلكون مشغولات ذهبية بل وكذلك الصاغة يسألون هل هناك أي مشاكل في عملية بيع وشراء المشغولات الذهبية ذات الدمغات القديمة بعد هذا القرار.

ومن واقع هذا الجدل ينقل لكم موقعكم ماركتنا بعد متابعة ميدانية لأسواق الذهب المصرية وسؤال أهل الخبرة والمهنة والاختصاص من الصاغة، عن كيف سيكون الأمر بالنسبة لبيع وشراء مشغولات أو سبائك ذهبية تحمل الدمغات القديمة حتى بعد تعميم وسريان قرار الدمغة بالليرز فإليكم التفاصيل.

بيع وشراء الذهب القديم بعد قرار الدمغة بالليزر في مصر

فبعد أن جاء إعلان وزارة التموين المصرية بأن هناك مُهلة لمدة عام بشأن نظام الدمغات على المشغولات الذهبية ومُنتجات الذهب من سبائك وجنيهات وغيرها، بعد العام سوف يتم تفعيل نظام الدمغات الجديدة بالليزر ولن يكون هناك اعتراف تجاري رسمي من قبل السوق المصرية بالدمغة التقليدية.. فهل هذا القرار يعني أن هناك مُشكلة في بيع وشراء المشغولات الذهب القديمة.

بداية يجب أن نوضح أن شعبة الذهب أكدت أن عملية الإحلال والتبديل من الدمغة التقليدية إلى الدمغة بالليزر لن يتم فوراً بل هناك مُهلة عام، ومن ثم سيتم دمغ المشغولات الذهب بالسوق على مراحل لكي يتم استبدال نظام الدمغة فيها وهذا بالنسبة للتاجر الذي عليه إجراء عمليات الاستبدال بالدمغات الجديدة بالليزر بشأن المشغولات الذهبية ومُنتجات الذهب التي يبيعها بمحله.

 لأنه بعد العام لن يكون قانونياً بالنسبة للقوانين التجارية المُنظمة لبيع وشراء الذهب في مصر أن يتم بيع مشغولات ذهب أو مُنتجات ذهب بدمغة تقليدية وسوف تكون الدمغة المُعتمدة فقط هي دمغة الليزر.. فماذا عن الفرد العادي الذي يمتلك مشغولات ذهب قديمة في بيته أو سبائك وغيرها بدمغات تقليدية هل يمكن بيعها حتى بعد مرور مُهلة العام.. إليكم الإجابة.

الإجابة نعم وبالتأكيد كل ما تمتلكه من ذهب حتى ولو من 100 عام يُمكنك بيعه للتاجر شريطة أن يكون لديك فاتورة شراء مُعتمدة تُثبت أمتلاك تلك المشغولات والسبائك الذهب التي أنت تمتلكها.

والتاجر بعد أن يشتري منك تلك المشغولات أو السبائك بسعر اليوم بدون أن يكون للدمغة التقليدية أي مشكلة في تحديد السعر إلى أنه ربما يتم خصم بعد المصاريف التي سيتحملها التاجر من تحويل الدمغة من تقليدية إلى ليزر على الجرام.

لكن دون ذلك وبامتلاكك لفواتير الشراء والبيع يُمكنك بيع المشغولات الذهب بالدمغة التقليدية للتاجر حتى بعد مرور العام ويكون التاجر هنا مُلزم باستبدال الدمغة عبر مصلحة الدمغة والموازين للدمغة الجديدة بالليزر.

هل بعد مرور عام أشتري مشغولات ذهب بدمغة تقليدية

الإجابة لا.. فيجب أن تنتبه لتلك النقطة لا يجب شراء أي مشغولات ذهب من محلات الذهب بالدمغات التقليدية بعد مرور المُهلة الممنوحة لتحويل الدمغة من تقليدية إلى ليزر لأن بعد مرور العام القانون يُحتم تواجد الدمغات الجديدة على المشغولات الذهب لكي يكون مُعترف بيها.

 أما قبل إنقضاء الفترة التقليدية يُمكن شراء المشغولات الذهب الحالية بالدمغة التقليدية لأن تقريباً حالياً أغلب المشغولات لا تزال بدمغات تقليدية لكن يجب عليك الحرص كل الحرص على الحصول على فاتورة بختم المحل بالتاريخ وتفاصيل المشتريات حتى تتمكن من إعادة البيع مرة أخرى حتى ولو كانت المشغولات بدمغات تقليدية.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu