ضوابط إيقاف الخدمات| رؤية شاملة لتيسير مجال الأعمال والاستثمار بالمملكة تعرف على التفاصيل وفق أخر ما تم إعلانه

ضوابط إيقاف الخدمات| رؤية شاملة لتيسير مجال الأعمال والاستثمار بالمملكة تعرف على التفاصيل وفق أخر ما تم إعلانه

تتحول المملكة العربية السعودية منذ سنوات قليلة نحو الانفتاح الاقتصادي الكبير الذي يهدف لجعل المملكة أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط جذباً للاستثمار، ومن أهم الإجراءات التي أولتها حكومة خادم الحرمين أهمية كبرى هي تعديل التشريعات وجعلها أكثر فاعلية مع الرؤية الجديدة 2030 لذا جاءت ضوابط إيقاف الخدمات كأحد ملامح تلك الرؤية الشاملة لتيسير منظومة العمل الخدمي والاستثماري بالسعودية.

وسوف نستعرض لكم بموقعكم ماركتنا جميع تفاصيل ضوابط إيقاف الخدمات بالسعودية وفق أخر ما تم إعلانه، وما هي الاشتراطات الحاكمة لها والإجابة عن كافة الاستفسارات التي ربما تبرز للساحة حول تلك القرارات.. فهيا إلى التفاصيل.

ما هي ضوابط إيقاف الخدمات

جاءت قرارات ضوابط إيقاف الخدمات بعد الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء السعودي، وارتكزت القرارات على التيسير الكامل لحركة الخدمات ومجال الأعمال سواء للمواطن أو المُقيم أو الأجنبي.

 خاصة مع الرؤية الاستثمارية الأوسع للمملكة لجذب مزيد من الاستثمارات المتنوعة للسوق السعودي للنهوض باقتصاد البلاد لمستويات تتخطى بكثير اقتصاد أحادي يعتمد فقط على النفط كمورد أساس للبلاد… فما هي تلك الضوابط وما هي التفاصيل المُحيطة بيها؟

من هو المقصود بوقف الخدمة؟ يتم إيقاف الخدمات وفق الضوابط لكل من لم يفي بالتزاماته المالية سواء تجاه الدولة أو تجاه الأخريين وذلك لخلق بيئة من الثقة تُساهم في تيسير الأعمال داخل المملكة وتحفظ الحقوق ومثال على ذلك حقوق العمالة في الشركات في الرواتب وأحقية استحقاقها في مواعيدها مما يجعل مناخ الأعمال بالسعودية ذات ثقة مطلقة.

ما هي الخدمات المُستهدفة بالضوابط الجديد؟ ما هي الخدمات التي سوف يتم إيقافها حال عدم الالتزام؟ هي الخدمات المتعلقة بالتعاملات المالية مثل فتح حساب بنكي أو الحصول على سلفة أو قرض من أحد المؤسسات المالية أو تلقي الإعانات من منظومات الدعم مثل ساند أو حساب المواطن.

ما هي ضوابط الحبس المتعلقة بقرارات إيقاف الخدمات؟ تم وضع ضوابط لوجوب قرارات الحبس التنفيذي قدمها وزير العدل السعودي وذلك في حال صدور حكم بالحبس على المدين تراعي تلك الضوابط ظروف المدين وتيسير عملية السداد ومنها يكون الحبس وجوبي فقط حال كانت قيمة الدين المستحق مليون ريال سعودي أو أكثر من ذلك.

هل يتم وقف الخدمات الإلكترونية ضمن ضوابط وقف الخدمات؟ لا لن يتم وقف الخدمات الإلكترونية التي يستفيد منها المواطن والمُقيم ويُمكن التعامل مع كافة الخدمات ضمن المنصات الرقمية للحكومة السعودية باستثناء قطعاً تلك التي تشملها التعاملات المالية كما سبق وذكرنا.

ما موقف التابعين من ضوابط إيقاف الخدمات؟ جاءت رؤية المملكة في قرارات ضوابط وقف الخدمات عادلة وحرصت القرارات ألا يترتب أي ضرر على التابعين جراء وقف الخدمة عن المدين فحسب القرارات لن يمتد الضرر للتابعين من قرار وقف الخدمات.

ما هي الحقوق التي لن يشملها قرار وقف الخدمات؟ كذلك جاءت القرارات لتراعي رفاهية المواطن والمُقيم وفق ضوابط إنسانية حيث لن تمتد قرارات وقف الخدمات على المدين لحقوقه الأساسية مثل حق التعليم أو حق الصحة أو حق العلاج وغيرها.

أجتماع مجلس الوزراء السعودي.

هل كل الخدمات يتم إيقافها وفق الضوابط

جاءت القرارات تستهدف تحقيق منظومة لحماية الحقوق وجعل مناخ العمل والاستثمار في المملكة آمن وجاذب ويحقق العدالة وحماية الحق لجميع عناصره من أول العامل والموظف إلى صاحب العمل وكلك حماية الحقوق من الأفراد في التعاملات المالية وحماية حقوق الدولة المواطن.

لذا جاءت القرارات لتستهدف فقط إيقاف الخدمات المتعلقة بالتعاملات المالية وفق الضوابط، فلا يمكن التعامل مع البنوك مثلاً أو إمكانية فتح حساب بنكي أو غيرها من تعاملات الاقتراض، وكل هذا وفق منظومة تُيسر على المدين حياته ولا توقفها لذلك تم استثناء خدمات لا يُمكن إيقافها وهي:

  • جميع خدمات التعليم.
  • جميع الخدمات الصحية.
  • خدمات الوقائع المدنية.
  • جميع الخدمات التابعة لجهات العمل.
  • الخدمات الإلكترونية التابعة للمنصات الحكومية.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu