حساب المواطن| طريقة إضافة تابع وإثبات الاستقلالية بعد تطبيق تعديل ضوابط الدعم

حساب المواطن| طريقة إضافة تابع وإثبات الاستقلالية بعد تطبيق تعديل ضوابط الدعم

يأتي حساب المواطن ضمن أهم منظومات الدعم التي دأبت حكومة خادم الحرمين الشريفين على تطبيقها بالكيفية التي تُحقق الغرض منها بتغطية كافة المُستحقين للدعم والمساعدة من قبل الدولة في المُجتمع السعودي، ومؤخراً بدأ تطبيق التعديلات الخاصة بضوابط الدعم والكافلة أن يصل الدعم إلى مُستحقيه داخل المُجتمع بكفاءة وسرعة وإيجابية وطال هذا التعديل برنامج حساب المواطن بصفته أحد أهم أشكال الدعم بالمملكة، وأهم ما أُثير في مسألة التعديلات الخاصة بضوابط الدعم في برنامج حساب المواطن، هو كيفية إضافة تابع جديد لبرنامج حساب المواطن خاصة المواليد الجُدد، وأيضاً كيفية إثبات الاستقلالية في برنامج حساب المواطن، وهو ما سنوضحه بهذا التقرير وتتعرف عليه.

طريقة إضافة تابع إلى حساب المواطن

بداية إن إضافة أي تابع جديد لحساب المواطن يجب أن يشمله الصفات والمعايير المطلوبة، وإضافة مولود جديد لبرنامج حساب المواطن لأحد المُستفيدين بالبرنامج هو مُتاح وفق خطوات حددها برنامج حساب المواطن، وبداية إن إضافة تابع جديد أو مولود جديد لحساب المواطن يتم فقط عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن ولا يُمكن أن يتم ذلك عبر تطبيق حساب المواطن، وذلك حسب ما أورده الموقع الرسمي لحساب المواطن في رده على أحد الأفراد المُستفسرين بهذا الشأن، والآن ما هي خطوات إضافة تابع جديد لحساب المواطن.

بداية قبل الشروع في إتباع الخطوات الإلكترونية لإضافة مولود جديد لحساب المواطن عليك، تحديث وإثبات بيانات المولود الجديد لدى الأحوال المدنية، يجب أيضاً أن تتم إضافة المولود الجديد لسجلات الأسرة، والآن هيا لخطوات إضافة المولود الجديد بشكل إلكتروني لبرنامج حساب المواطن.

خطوات إضافة مولود جديد إلى برنامج حساب المواطن

  • كما أسلفنا يجب الدخول أولاً على البوابة الرسمية لبرنامج حساب المواطن.

  • الدخول على حساب المُستفيد ببرنامج حساب المواطن.

  • اختيار تفاصيل الطلب ثم اختيار بيانات التابعين ثم إضافة التابع الجديد وهو المولود بمليء استمارة البيانات التي ستظهر لك.

  • الخطوة الأخيرة الضغط على حفظ وذلك لحفظ تلك البيانات ومراجعتها من الجهات المُختصة.

خطوات إثبات الاستقلالية ببرنامج حساب المواطن

وأخير ينقل لكم موقع ماركتنا وفق التعديلات الأحدث لبرنامج حساب المواطن كيف يُمكن إثبات الاستقلالية في برنامج حساب المواطن:

  • إثبات استقلالية المسكن من قبل الأفراد المُستقلين وهنا يجب أن يكون الشخص بالغ لسن 18 عام أو أكثر من خلال عقد الإيجار الموحد أو عبر الصك الخاص بملكية السكن.

  • وبالنسبة للأرملة التي ترغب في إثبات الاستقلالية في حساب المواطن، ومن ثم تُرفق وتُلحق أولادها إلى الحساب عليها إرفاق كافة المُستندات الثابتة لحالتها الاستقلالية السابق ذكرها وأيضاً صك حصر الورثة مع شهادات الميلاد مع البطاقة العائلية.

ومن الجدير بالذكر أن إثبات الاستقلالية في حساب المواطن، لا يتم أيضاً إلا عبر البوابة الإلكترونية الرسمية الخاصة ببرنامج حساب المواطن وعبر حساب المُستفيد فقط.

رأفت إبراهيم

أنا كاتب مصري، دراستي بالمجال التجاري والإقتصادي ولي العديد من المؤلفات في هذا الصدد، عملت بمؤسسات صحفية متعددة داخل مصر وخارجها، وأشرف الآن بالعمل ضمن فريق موقع ماركتنا الإخباري الذي يُتيح المعرفة المالية والاقتصادية الكاملة بالأسواق العربية، يُسعدنا تواصلك بالرأي والإقتراح من خلال قسم التواصل بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu