حساب المواطن| خطوات الإفصاح عن الدخل وما هي أنواع الدخل التي يتم توضيحها ومتى يجب تحديث البيانات

حساب المواطن| خطوات الإفصاح عن الدخل وما هي أنواع الدخل التي يتم توضيحها ومتى يجب تحديث البيانات

حساب المواطن، هو البرنامج الذي أحدث صدى واسع بالمُجتمع السعودي نظراً للتأثير الإيجابي الذي أحدثه في التوازن المنشود بين الطبقات والفئات المُجتمعية المُختلفة بالسعودية، نظراً لما يستهدفه برنامج حساب المواطن من تقديم الدعم النقدي لكافة الفئات المُستحقة وفق معايير وشروط عادلة.

ومن الأسئلة التي دائماً تجد حاضرة عندما تقرر التسجيل في حساب المواطن، هي كيف يُمكن الإفصاح عن الدخل حيث أن الدخل وعدد الأسرة هما المعيارين الرئيسين في تحديد أهلية الاستحقاق لبرنامج حساب المواطن، هذا ما سوف تتعرف عليه بالخطوات عبر موقعكم ماركتنا مع الإجابة على سؤال هام وهو متى يجب تحديث البيانات في حساب المواطن.. فهيا إلى التفاصيل.

كيفية الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن بالخطوات

إن خطوة الإفصاح عن تفاصيل الدخل بكل دقة هي من متطلبات التسجيل الرئيسية في برنامج حساب المواطن، بل إن الدخل مع عدد أفراد الأسرة وأعمارهم المعيارين الرئيسين المُحددين لأهلية الاستحقاق للحصول على الدعم النقدي من برنامج حساب المواطن.

إذن كيف يُمكن الإفصاح عن الدخل في برنامج حساب المواطن، وما هي خطوات الإفصاح عن الدخل عند التسجيل في برنامج حساب المواطن، البداية تكون بالدخول إلى البوابة الرسمية لحساب المواطن ca.gov.sa .

الخطوة الثانية اختيار تفاصيل الطلب، ثم الخطوة التالية اختار الحالة الوظيفية للمُستفيد ثم تُحدد نوع الدخل، والخطوة التالية تحديد مصدر الدخل، وبعد ذلك تحدد المبلغ الشهري من الدخل وأخيراً إضافة ثم حفظ.

ما هي أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها ببرنامج حساب المواطن

ما المقصود بمصادر الدخل الأخرى في برنامج حساب المواطن

المقصود من مفهوم مصادر الدخل الأخرى والتي يجب الإفصاح عنها ببرنامج حساب المواطن عند التسجيل، هو أي دخل يتم التحصل عليه من أي مصدر أخر مثل برامج الدعم الحكومية حافز مكافئة الأمة ساند وكذلك الدخل الذي ينتج ويتم التحصل عليه من:

  • الاستثمارات المالية.
  • العوائد المُتحصل عليها من الأصول العقارية.
  • عوائد الأعمال الحرة.

ويجب هنا الإشارة، أن عدم الإفصاح عن المعلومات المطلوبة ببرنامج حساب المواطن، مثل تقديم معلومات غير صحيحة أو إخفاء معلومات جوهرية مطلوبة في برنامج حساب المواطن، أو أي شكل من أشكال التحايل للحصول على الدعم، هذا كله يؤدي إلى الحرمان من الدعم وإيقافه لمدة لا تزيد عن عامين أو استرداد الدعم الذي حصل عليه أو بالعقوبتين معاً وذلك وفق المادة العشرون من القانون.

متى يتوجب تحديث البيانات في حساب المواطن

يتوجب تحديث البيانات الخاصة بالمستفيد من برنامج حساب المواطن عندما يطرأ على بياناتك أي تغيير وعليك أن تقوم بالتحديث خلال مدة 15 يوم من حدوث التغيير على بياناتك، وبالطبع إن لم يحدث أي تغيير على البيانات لا يلزم القيام بأي تحديث للبيانات.

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu