هل تشهد أسعار الذهب والأسهم في يناير 2024  بمصر صعوداً مع استحقاق شهادات ادخار بنكي مصر والأهلي

هل تشهد أسعار الذهب والأسهم في يناير 2024  بمصر صعوداً مع استحقاق شهادات ادخار بنكي مصر والأهلي

أسعار الذهب المحلية بالسوق المصرية، باتت أهم المحركات الاقتصادية داخل الأسواق وأهم مُحددات توجه مُدخرات المصريين بعد الصعود الكبير في المعدن الأصفر بالأسواق المحلية المصرية وسط تخوفات من أن تجتاح موجات التضخم وارتفاع الأسعار قيمة ما يدخره المصريون للمستقبل، ويتشارك مع الذهب في ذلك توجهات الاستثمار في شراء الأسهم بالبورصة المصرية.

ومنذ عام تقريباً وتحديدٍ في يناير 2023 أصدر كل من البنك الأهلي وبنك مصر شهادات ادخار بفائدة 25% وشهدت إقبالاً كبيراً وحصدت حصة لا يُستهان بيها من مدخرات المصريين، ومن المُقرر أن يتم استحقاق تلك الشهادات في يناير 2024.. فكيف لهذا أن يكون مؤثراً قوياً على أسعار الذهب والأسهم في مصر.. هيا بمتابعة موقعكم ماركتنا نوضح لكم التفاصيل.

تأثير استحقاق شهادات ادخار بنك مصر والأهلي على أسعار الذهب المحلية والأسهم بالبورصة المصرية

وفق إعلان كل من بنكي مصر والأهلي، أنه مع طرح شهادات ادخار 25% تم جمع 460 مليار جنيه ودائع تلك الحصيلة الضخمة من الودائع سوف تُستحق في يناير 2024 وسوف تكون متاحة للتوجه نحو الإنفاق مع هذا التاريخ بداية العام 2024 فما تأثير ذلك.

إن تلك الحصيلة الكبيرة من الودائع التي بدء أصحابها في التحصل عليها سوف تجد نفسها أمام ثلاثة خيارات الأول أما أن تتوجه للاستهلاك المباشر في شكل شراء سلع وخدمات والثاني أنه تتوجه لشراء أصول وأهمها الذهب والأسهم والثالث أن يتم توجيه تلك الأموال مرة أخرى نحو شهادات الادخار.

ونبدأ بالسيناريو الأخير، وهو سيناريو توجه تلك الودائع مرة أخرى نحو شهادات الادخار وفي حقيقة الأمر أن مع ارتفاع نسبة التضخم باتت جاذبية شهادات 25% بالنسبة للمستثمرين مقارنة بشراء الأصول مثل الذهب أو العملات أو الأسهم ليست بالكبيرة، وهنا قد يلجأ البنك المركزي المصري لرفع الفائدة من جديد، وذلك لسببين الأول جذب تلك الأموال مرة أخرى للبنوك على هيئة ودائع في شهادات ادخار والثاني السيطرة على مزيد من الارتفاع بنسبة التضخم إذا توجهت كل أو جزء حتى من تلك الأموال للاستهلاك على هيئة شراء سلع وخدمات.

أما السيناريوهين الأخريين وهما لأقرب للتحقق أن يتوجه جزء من تلك الأموال نحو الاستهلاك ومن ثم يزداد الطلب وترتفع الأسعار تحت وطأة موجات تضخمية جديدة، وهذا بلا شك إن حدث يُعزز من قوة الأسهم وكذلك الذهب كملاذ آمن ضد التضخم.

وبلا شك أن جزء كبير من تلك الودائع التي باتت حرة بالسوق تبحث عن وعاء استثماري جديد يُحقق لها عائد مُجزء سوف تجد نفسها وبقوة تتجه نحو شراء الذهب كخيار أول وأكثر أمن خاصة مع الصعود الواضح بأسعار الذهب العالمية وسط ضعف للدولار عالمياً، وستجد جزء من تلك الودائع يتجه للاستثمار بالبورصة المصرية خاصة مع النشاط الكبير والصعود الواضح لمؤشرات البورصة المصرية في الربع الأخير من 2023.

بكم سعر الذهب اليوم محلياً في مصر

عيار الذهبالسعر المحلي بالجنيه
عيار 243515 جنيه.
عيار 223220 جنيه.
عيار 213075 جنيه.
عيار 182635 جنيه.

إن استحقاق الودائع لشهادات ادخار 25% من بنك مصر والبنك الأهلي في أول عام 2024 قد يكون لها تأثير دافع لصعود جديد بأسعار الذهب المحلية وسط زيادة الطلب عليه، وقد يكون عامل تنشيط قوي لحركة شراء كبيرة في البورصة المصرية مما يرفع من مؤشرات البورصة المصرية مع بداية العام 2024.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu