أصحاب مزارع الدواجن بمصر يتناصحون | أعرضوا الأوزان الكبيرة قبل عيد الأضحى فالأسعار في النازل

أصحاب مزارع الدواجن بمصر يتناصحون | أعرضوا الأوزان الكبيرة قبل عيد الأضحى فالأسعار في النازل

أسعار الدواجن بمصر، أصبحت مُنذ ما يقرب من أسابيع ثلاثة محط نقاش واسع بسوق السلع الغذائية بمصر، فأسعار الدواجن تتراجع بشكلٍ ملحوظ، ولا أدل على ذلك التراجع الذي شهدته الدواجن وخاصة الدواجن البيضاء منذ أسبوعين بمعدل وصل إلى 6 جنيه كاملة بالكيلو الواحد، وأصبح الحديث الدائر الآن في أوساط مزارع الدواجن بمصر هل ستنخفض الأسعار أكثر أم تتوقف عند هذا الحد .. أم تحدث المفاجأة وتُعاود الصعود.

ولقد رصد مُراسلي موقع ماركتنا أراء التجار بالأسواق المصرية، حيث أجمعت جميع محال الدواجن للبيع بالتجزئة أن هناك خسائر فعلية بسبب التراجع الملحوظ بالأسعار، وأكد جميعهم أن الدواجن سلعة لا يمكن تخزينها ويجب التصرف فيها بالبيع بمعدل سريع، وعليه فإن التراجع اليومي بالأسعار يعني خسائر حقيقية بالفعل لهم، حيث وجدنا أن الدواجن البيضاء مثلاً سجلت في السوق من 23 جنيه إلى 27 جنيه، في حين انها سجلت من أسبوع فقط أسعار من 26 جنيه إلى 30 جنيه للكيلو.

ومن جانبها أكدت شعبة الدواجن المصرية بالغرفة التجارية، أن تراجع أسعار الدواجن له عدة أسباب كان في مقدمتها زيادة الإنتاج وتعافيه بشكل كبير مما زاد من حجم العرض الخاص بجميع أصناف وأنواع الدواجن بمصر، بالإضافة إلى أن الفاقد هذا العام بالكتاكيت أو الدواجن الصغيرة قليل ومحدود داخل المزارع المصرية، وأكدت الشعبة أن الإنتاج فعليًا بدأ يشهد طفرة وتقدم ملحوظين.

ومن جانبهم تناصح أصحاب مزارع الدواجن بضرورة العمل على عرض الأوزان الكبيرة من الدواجن بالسوق وبسرعة قبل عيد الأضحى، حيث أكدوا أن أسعار الدواجن في تراجع مستمر سوف يشتد كلما اقترب عيد الأضحى بسبب ضعف الطلب على شراء اللحوم البيضاء والتوجه نحو شراء اللحوم الحمراء وتركيز القوة الشرائية للمستهلك المصري في تلك الفترة السابقة لعيد الأضحى على شراء اللحوم والأضاحي.

ولكن: هل يمكن لأسعار الدواجن بمصر أن تتعافى مستقبلاً، من الواضح أن السوق في أحسن الأحوال بالنسبة لأصحاب المزارع يتجه نحو الاستقرار، خاصة أن فصول الصيف تنقضي وفصل الشتاء يقترب، وهناك عدة عوامل تؤثر بأسعار الدواجن في مقدمتها الوضع العام للطلب والعرض، فربما تشهد الدواجن بعد عيد الأضحى زيادة طفيفة وهذا أمر طبيعي وربما مع اشتداد فصل الشتاء والأسعار الجديدة للوقود تشهد أيضاً زيادة طفيفة لكن من الوارد بشكل كبير ان تراجعات أسعار الدولار تقلل من حدة أي زيادة محتملة بسبب التراجعات بأسعار العلف المستورد والتي تُصاحب تراجع سعر العملة الأمريكية في مصر.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu