مواصفات وأسماء الجنيه الذهب السليم| وهل يتم احتساب مصنعية عليه

مواصفات وأسماء الجنيه الذهب السليم| وهل يتم احتساب مصنعية عليه

مع التطورات التي يشهدها سعر الذهب عالمياً، برز بوضوح أهمية الاستثمار بالذهب، ولم يعد الذهب الآن مجرد أحد أشهر أدوات الزينة وحسب، بل تحول الذهب مع ارتفاع أسعاره المستمرة ومكاسبه الدائمة من بداية 2019 الاستثمار المُفضل الأول لدى جميع المستويات بداية من الفرد المُدخر لقيمة أمواله النقدية إلى المؤسسة التي تُضارب وتستثمر في أفضل العناصر والعوامل الاستثمارية المُربحة والآمنة على الساحة، والسبيكة الذهبية ومعها الأكثر شعبية وتداولاً الجنيه الذهب أهم أدوات الاستثمار المربح جداً وأهم أدوات الادخار المفضلة للغاية عند الحديث عن الذهب كاستثمار أو ادخار بعيد عن الزينة، ولكن يظل التساؤل المهم عند شراء الجنيه الذهب، كيف أتعرف على الجنيه الذهب السليم، ثم يأتي السؤال الأخر وهو هل هناك مصنعية على الجنيه الذهب يتم احتسابها عن شراء الجنيه الذهب ثم بالتبعية يتم خصمها عند بيعه، وبالسطور القادمة نُجيب بوضوح وبالتفصيل ومع الاسترشاد بآراء الخُبراء حول تلك الأسئلة الهامة المتعلقة بالجنيه الذهب.

وهذا التقرير يشمل:

  • ما هي المواصفات التي تدل على أن الجنيه الذهب سليم.
  • ما هي أسماء الجنيه الذهب المُتعارف عليها.
  • هل هُناك مصنعية على الجنيه الذهب.

مواصفات الجنيه الذهب السليم

يذهب الكثيرون إلى نظرية الثقة في الصائغ عند قرار شراء الجنيه الذهب، ويرى الكثيرون أن الشراء من صائغ موثوق فيه، أو ما يطلق عليه “صائغ العائلة” والذي اعتاد الشخص أو عائلته الشراء منه نظراً للثقة المتتالية والمتراكمة نتيجة التعامل معه، هي أفضل وأمن الطرق والسبل للحصول على جنيه ذهب سليم من صائغ موثوق ذات سمعة جيدة، تلك النظرية قد تكون لها مبررها وقد تكون سليمة لحد كبير، لكن هذا لا يمنع أن تتعرف على المواصفات التي تُميز الجنيه الذهب السليم، والتي تجعلك في مأمن لحد بعيد عن الغش والتدليس عند شراء الجنيه الذهب والتي سوف نوضحها بشكل مُفصل فيما يلي.

أولاً: عيار الجنيه الذهب، أحد أهم الملامح التي يجب أن تنتبه لها عند شراء الجنيه الذهب والتي يجب أن تتأكد أن عيار الجنيه الذهب هو في مصر عيار 21، وهذا ينطبق على الجنيه الذهب الكامل وينطبق على نصف وربع جنيه ذهب، وهنا نُشير أنه يتواجد بالأسواق جنيه ذهب عيار 18 ولا يُنصح أبداً إذا كنت تبحث عن استثمار ناجح من الجنيه الذهب شراء إلا عيار 21.. ويمكنك التعرف على ذلك من خلال الدمغة الواضحة بعيار 21 على الجنيه الذهب واثبات هذا بالفاتورة المدموغة والمختومة بختم محل الصائغ الرسمي.

ثانيا: من المهم شراء الجنيه الذهب الماركة، بمعنى جنيه ذهب يحمل ماركة لشركة ثقة ومُغلف بتغليف هذه الشركة، ومن الممكن التغاضي عن هذا البند إذا كنت تثق في الصائغ ثقة مُطلقة.

ثالثاً: الفاتورة هي الآمان احرص على حصولك على الفاتورة التي تحمل كل تفاصيل مشترياتك من الصائغ وتكون مختومة بختمه واحتفظ بها، وتشمل السعر المدفوع والوزن والعيار وكل المعلومات المتعلقة بالجنيه الذهب.

أسماء الجنيه الذهب

الجنيه الذهب وباختلاف الثقافات يأخذ أسماء مُتعددة، وقد تكون تلك الأسماء ناتجة عن الرؤية الثقافية والعادة بالمنطقة ليس أكثر، وقد يكون مرتبط باختلافات عن غيره من الأماكن الأخرى فيما يتعلق بالأوزان مثلاً أو العيارات، وعموماً أسماء الجنيه الذهب حسب حصرها تتمثل كما يلي:

  • في بلاد الشام يُطلق على الجنيه الذهب الليرة الذهبية، وتتعدد أسماءها من الليرة الرشادي إلى الليرة العثماني إلى الليرة الحميدي.
  • وفي دول الخليج وبالأخص المملكة العربية السعودية، نجد الجنيه الذهبي يُطلق عليه مصطلح الريال الذهبي.
  • ونجد بالعراق يشتهر الجنيه الذهبي باسم المثقال الذهبي لكن وللتوضيح المثقال الذهبي ليس بوزن الجنيه الذهب الذي يزن عادة 8 جرام، حيث المثقال الذهبي بالعراق يزن 5 جرامات فقط.
  • وعلى المستوى العالمي لن تجد أشهر من الليرة الانجليزية كممثل للجنيه الذهب والتي تأتي بوزن 8 جرام وعيار 22.

هل تُحتسب مصنعية على الجنيه الذهب

بكل تأكيد نعم.. فلا يوجد عقل يمكن أن يقول كما يُشاع أن الجنيه الذهب ليس عليه أي مصنعية فذلك وهم ليس له أساس، الجنيه الذهب عليه مصنعية ولكن ما يميزه وبشدة عن غيره من أدوات وعناصر الذهب الأخرى، أن مصنعية الجنيه الذهب قليلة جداً إلى المستوى الذي لا يُقارن مع حجم مكاسب الادخار فيه الجنيه الذهب، لذلك عندما تقوم ببيعه وخصم تلك المصنعية البسيطة لن تشعر بأي فقدان للقيمة أو خسارة مؤثرة مثل القطع الذهبية الأخرى التي تكون عادة مصنعيتها على الجرام مؤثرة.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu