مواصفات وأسماء الجنيه الذهب السليم| وهل يتم احتساب مصنعية عليه شامل أسعاره بالدول العربية

مواصفات وأسماء الجنيه الذهب السليم| وهل يتم احتساب مصنعية عليه شامل أسعاره بالدول العربية

مع التطورات التي يشهدها سعر الذهب عالمياً، برز بوضوح أهمية الاستثمار بالذهب، ولم يعد الذهب الآن مجرد أحد أشهر أدوات الزينة وحسب، بل تحول الذهب مع ارتفاع أسعاره المستمرة ومكاسبه الدائمة من بداية 2019 الاستثمار المُفضل الأول لدى جميع المستويات بداية من الفرد المُدخر لقيمة أمواله النقدية إلى المؤسسة التي تُضارب وتستثمر في أفضل العناصر والعوامل الاستثمارية المُربحة والآمنة على الساحة.

والسبيكة الذهبية ومعها الأكثر شعبية وتداولاً الجنيه الذهب أهم أدوات الاستثمار المربح جداً وأهم أدوات الادخار المفضلة للغاية عند الحديث عن الذهب كاستثمار أو ادخار بعيد عن الزينة، ولكن يظل التساؤل المهم عند شراء الجنيه الذهب، كيف أتعرف على الجنيه الذهب السليم، ثم يأتي السؤال الأخر وهو هل هناك مصنعية على الجنيه الذهب يتم احتسابها عن شراء الجنيه الذهب ثم بالتبعية يتم خصمها عند بيعه، وبالسطور القادمة نُجيب بوضوح وبالتفصيل ومع الاسترشاد بآراء الخُبراء حول تلك الأسئلة الهامة المتعلقة بالجنيه الذهب.

مواصفات الجنيه الذهب السليم

يذهب الكثيرون إلى نظرية الثقة في الصائغ عند قرار شراء الجنيه الذهب، ويرى الكثيرون أن الشراء من صائغ موثوق فيه، أو ما يطلق عليه “صائغ العائلة” والذي اعتاد الشخص أو عائلته الشراء منه نظراً للثقة المتتالية والمتراكمة نتيجة التعامل معه، هي أفضل وأمن الطرق والسبل للحصول على جنيه ذهب سليم من صائغ موثوق ذات سمعة جيدة، تلك النظرية قد تكون لها مبررها وقد تكون سليمة لحد كبير، لكن هذا لا يمنع أن تتعرف على المواصفات التي تُميز الجنيه الذهب السليم، والتي تجعلك في مأمن لحد بعيد عن الغش والتدليس عند شراء الجنيه الذهب والتي سوف نوضحها بشكل مُفصل فيما يلي.

أولاً: عيار الجنيه الذهب، أحد أهم الملامح التي يجب أن تنتبه لها عند شراء الجنيه الذهب والتي يجب أن تتأكد أن عيار الجنيه الذهب هو عيار 21، وهذا ينطبق على الجنيه الذهب الكامل وينطبق على نصف وربع جنيه ذهب، وهنا نُشير أنه يتواجد بالأسواق جنيه ذهب عيار 18 ولا يُنصح أبداً إذا كنت تبحث عن استثمار ناجح من الجنيه الذهب شراء إلا عيار 21.. ويمكنك التعرف على ذلك من خلال الدمغة الواضحة بعيار 21 على الجنيه الذهب واثبات هذا بالفاتورة المدموغة والمختومة بختم محل الصائغ الرسمي.

ومن المُهم الإشارة هنا إلى الجنيه الذهب الإنجليزي والذي يُعد أنجح أشكال الاستثمار في الذهب، ولكن الجنيه الذهب الإنجليزي أو كما يُطلق عليه في الكثير من الأحيان الجنيه الذهب جورج هو من عيار 22 قيراط وذات وزن 8 جرام كمثل الجنيه الذهب عيار 21 قيراط.

ثانيا: من المهم شراء الجنيه الذهب الماركة، بمعنى جنيه ذهب يحمل ماركة لشركة ثقة ومُغلف بتغليف هذه الشركة، ومن الممكن التغاضي عن هذا البند إذا كنت تثق في الصائغ ثقة مُطلقة.

ثالثاً: الفاتورة هي الآمان احرص على حصولك على الفاتورة التي تحمل كل تفاصيل مشترياتك من الصائغ وتكون مختومة بختمه واحتفظ بها، وتشمل السعر المدفوع والوزن والعيار وكل المعلومات المتعلقة بالجنيه الذهب.

هل الجنيه الذهب مكتوب عليه العيار؟ نعم في أغلب الأحيان مع دمغة الجنيه الذهب تجد عيار الجنيه الذهب مدموغ على الجنيه سواء كان عيار الجنيه الذهب عيار 22 أو عيار 21 أو عيار 18 وكما أكدنا الأفضلية لعيار 22 رغم أن الجنيه الذهب 21 هو الأكثر انتشار بالسوق المصري مثلاًً وبالأسواق الخليجية الجنيه الذهب 22 ويُعرف بالجنيه الذهب الإنجليزي هو الأكثر تداول وطلب.

ما هو وزن الجنيه الذهب والفارق بينه وبين الليرة الذهب

  • وزن الجنيه الذهب سواء كان من عيار 22 أو عيار 21 أو عيار 18 هو 8 جرام تقريباً.

  • وزن الليرة الذهب أو الليرة الرشادي هو 7.2 جرام مع العلم أنها أي الليرة الذهب تكون من عيار 22 قيراط.

أسماء الجنيه الذهب

الجنيه الذهب وباختلاف الثقافات يأخذ أسماء مُتعددة، وقد تكون تلك الأسماء ناتجة عن الرؤية الثقافية والعادة بالمنطقة ليس أكثر، وقد يكون مرتبط باختلافات عن غيره من الأماكن الأخرى فيما يتعلق بالأوزان مثلاً أو العيارات، وعموماً أسماء الجنيه الذهب حسب حصرها تتمثل كما يلي:

  • في بلاد الشام يُطلق على الجنيه الذهب الليرة الذهبية، وتتعدد أسماءها من الليرة الرشادي إلى الليرة العثماني إلى الليرة الحميدي وتزن 7.2 جرام.

  • وفي دول الخليج وبالأخص المملكة العربية السعودية، نجد الجنيه الذهبي يُطلق عليه مصطلح الريال الذهبي.

  • ونجد بالعراق يشتهر الجنيه الذهبي باسم المثقال الذهبي لكن وللتوضيح المثقال الذهبي ليس بوزن الجنيه الذهب الذي يزن عادة 8 جرام، حيث المثقال الذهبي بالعراق يزن 5 جرامات فقط.

  • وعلى المستوى العالمي لن تجد أشهر من الليرة الانجليزية كممثل للجنيه الذهب والتي تأتي بوزن 8 جرام وعيار 22.

سعر الجنيه الذهب في مصر عيار 21

وزن سعر بالجنيه
حنيه ذهب 8 جرام27040 جنيه.
نص جنيه ذهب13520 جنيه.
ربع جنيه ذهب 6760 جنيه.
5 جنيه ذهب135200 جنيه.

سعر الجنيه الذهب في مصر عيار 22 جورج إنجليزي

الوزن جنيه ذهب جورجالسعر بالجنيه
جنيه ذهب 28240 جنيه.
نص جنيه ذهب14120 جنيه.
ربع جنيه ذهب7060 جنيه.
خمسة جنيه ذهب141200 جنيه.

سعر الجنيه الذهب في السعودية عيار 21

وزن الجنيه الذهب السعر بالريال السعودي
جنيه ذهب 8 جرام2080 ريال.
نصف جنيه ذهب 1040 ريال.
ربع جنيه ذهب 520 ريال.

سعر الجنيه الذهب الإنجليزي في السعودية

وزن الجنيه الذهب الإنجليزيالسعر بالريال السعودي
جنيه ذهب 8 جرام2160 ريال.
نصف جنيه ذهب 1080 ريال.
ربع جنيه ذهب540 ريال.

سعر الجنيه الذهب عيار 21 في الكويت

وزن الجنيه الذهب عيار 21السعر بالدينار الكويتي
جنيه ذهب 172 دينار كويتي.
نصف جنيه ذهب 86 دينار كويتي.
ربع جنيه ذهب 43 دينار كويتي.

سعر الجنيه الذهب الإنجليزي في الكويت

وزن الجنيه الإنجليزيالسعر بالدينار الكويتي
جنيه ذهب 180 دينار كويتي.
نصف جنيه ذهب 90 دينار كويتي.
ربع جنيه ذهب45 دينار كويتي.

سعر الجنيه الذهب عيار 21 في قطر

وزن الجنيه الذهب 21السعر بالريال القطري
جنيه ذهب 8 جرام2040 ريال قطري.
نصف جنيه ذهب1020 ريال قطري.
ربع جنيه ذهب510 ريال قطري.

سعر الجنيه الذهب الإنجليزي في قطر

وزن جنيه ذهب إنجليزيالسعر بالريال القطري
جنيه ذهب 8 جرام2120 ريال قطري.
نصف جنيه ذهب1060 ريال قطري.
ربع جنيه ذهب530 ريال قطري.

سعر الجنيه الذهب في الإمارات عيار 21

وزن الجنيه الذهب السعر بالدرهم الإماراتي
جنيه ذهب 8 جرام2020 درهم.
نصف جنيه ذهب 1010 درهم.
ربع جنيه ذهب 505 درهم.

سعر الجنيه الذهب الإنجليزي في الإمارات

وزن الجنيه الذهب السعر بالدرهم الإماراتي
جنيه ذهب 8 جرام2120 درهم.
نصف جنيه ذهب 1060 درهم.
ربع جنيه ذهب530 درهم.

هل تُحتسب مصنعية على الجنيه الذهب

بكل تأكيد نعم.. فلا يوجد عقل يمكن أن يقول كما يُشاع أن الجنيه الذهب ليس عليه أي مصنعية فذلك وهم ليس له أساس، الجنيه الذهب عليه مصنعية ولكن ما يميزه وبشدة عن غيره من أدوات وعناصر الذهب الأخرى، أن مصنعية الجنيه الذهب قليلة جداً إلى المستوى الذي لا يُقارن مع حجم مكاسب الادخار فيه الجنيه الذهب، لذلك عندما تقوم ببيعه وخصم تلك المصنعية البسيطة لن تشعر بأي فقدان للقيمة أو خسارة مؤثرة مثل القطع الذهبية الأخرى التي تكون عادة مصنعيتها على الجرام مؤثرة.

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu