متى ينخفض سعر الذهب في عُمان| بمتابعة سعر الذهب اليوم بالجرام تحديث يومي

متى ينخفض سعر الذهب في عُمان| بمتابعة سعر الذهب اليوم بالجرام تحديث يومي

اكتسب الذهب في سلطنة عُمان أهمية ليست وليدة الفترة الحالية التي احتل فيها الذهب مكانة استثمارية عالية القيمة بالعالم كله فحسب، بل إن الذهب في سلطنة عُمان كان سباقاً دائماً في الاختيارات الأولية للمستثمر والمُدخر العُماني منذ القدم، ولكن لا شك أن العام 2020 مُمتداً حتى العام 2021 كان للذهب واستثمار الأموال فيه قصة أُخرى سواء في عُمان أو غيرها.

وبات الذهب في سلطنة عُمان اختيار قد لا يكون هناك له بديل لحفظ السيولة النقدية واستثمار المال، والسؤال هنا متى ينخفض الذهب في سلطنة عُمان، بل وأيضاً متى يُمكن أن يرتفع سعر الذهب في سلطنة عُمان بالعام الجاري 2021 سوف نوضح الإجابة على هذا التساؤل مع مُتابعة يومية مُحدثة لسعر جرام الذهب في سلطنة عُمان.. فهيا إلى التفاصيل.

متى ينخفض الذهب في سلطنة عُمان

ربما تكون البداية المتوقعة لتراجع أسعار الذهب في سلطنة عُمان هي يناير 2021 وتحديداً بعد أن تستقر الأمور للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ويصل رسمياً لمنصب سيد البيت الأبيض، ولكن لماذا ارتبط انخفاض سعر الذهب في عُمان بجو بايدن؟ وهل سوف يستمر الانخفاض بعد يناير 2021 إلبى نهاية العام أم يحدث ويرتفع الذهب خلال الشهور التالية حتى ختام العام؟

القصة ليست قصة عُمان مُنفردة قطعاً، فأسعار الذهب سوف تتراجع كما هو متوقع مع تولي جو بايدن السلطة رسمياً في العشرين من يناير 2021.. ولكن لماذا؟! لأن الرئيس الجديد للولايات المُتحدة سوف يُبرم اتفاق تهدئة مع الصين والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالرسوم التجارية التي فرضها ترامب وأشعلت حرب رسوم تجارية بين التكتلات الاقتصادية الكبرى بالسوق العالمية مما كان له بالغ الأثر في تراجع النمو التجاري وصعود أسعار الذهب بشكل قياسي، فضلاً أن مسيرة التطعيم ضد فيروس كورونا ستبدأ بأغلب دول العالم بداية من 2021 وهذا سوف يؤثر بالإيجاب على السوق وأسعار الأسهم وتراجع سعر الذهب، أضف لذلك حرص بايدن وإدارته على إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

إذن بداية 2021 هي نقطة النهاية لصعود سعر الذهب.. لكن.. كن حذر! إن حدث وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المُتحدة بالخليج إلى حد المواجهة العسكرية وفشل الطرفان في استكمال اتفاقهما النووي، قد يُعاود الذهب من جديد مسيرة الإرتفاع مع مُنتصف أو ختام 2021، وهل فرضية الصدام العسكري في الخليج فقط هي التي من المُمكن أن ترفع من أسعار الذهب.. لا.. هناك احتمالات أخرى هيا بنا نتعرف عليها بالتفصيل قد ترفع وتصعد بسعر الذهب عالمياً وفي سلطنة عُمان بل وتكون فرصة مواتية جداً للاستثمار والادخار في الذهب.

متى يصعد سعر الذهب

 يجب الإشارة أن ظهور سلالة مُستجدة من كورونا في بريطانيا  وعدد من دول العالم مثل البرازيل وجنوب أفريقيا والهند قد يؤدي لارتفاع سعر الذهب مُجدداً وبشكل كبير إن لم تؤكد المؤشرات العلمية أن اللقاح الجديد قادر على التصدي بكفاءة لتلك السلالة المُستجدة، وبالفعل مع التطورات الأخيرة وتأكيد جهات علمية نجاعة اللقاح في مواجهة السلالة الجديدة تراجع الذهب بعدما حقق مكاسب سريعة في أول جلسة ظهرت فيها أنباء ظهور السلالات الجديدة من الجائحة بمنطاق بريطانية.

وبالمقابل قادت السلالة الهندية المُستجدة فور ظهورها السوق العالمية للهرولة من جديد نحو الذهب وبات الذهب في صدارة المشهد مع كل تطور سلبي في مواجهة الجائحة وارتفع سعر الذهب بشكل لافت منذ مايو 2021!

كما أن سياسات الإغلاق لمواجهة الجائحة مع توسعها بدول العالم تؤثر سلباً على سوق المال وربما يكون ذلك في صالح الذهب ليرتفع سعره وتصعد مؤشراته، أضف أن أي توتر بالخليج مُتمثل في المواجهات السياسية والعسكرية بين الولايات المُتحدة وإيران قد يرفع بالفعل من أسعار الذهب تحت تأثير المخاوف من تراجع الأسواق وارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب على الذهب كمالاذٍ آمن، بل إن أي توتر عسكري بأي منطقة مؤثرة بحركة السوق العالمية تقود السوق العالمية لحالة من الصعود في تفضيل الذهب ويرتفع سعره ومثال على ذلك التوتر الذي حدث في أبريل 2021 على الحدود الروسية الإوكرانية والتوتر الحادث بقطاع غزة.. كلها أحداث رفعت من أسهم سعر الذهب في عُمان والأسواق الدولية.

وعليه وخلاصة القول: الذهب متى ينخفض في سلطنة عُمان؟ وغيرها من أسواق العالم، كلما استقرت الساحة السياسية وكلما نجح العالم في مواجهة الجائحة بشكلٍ سريع وفاعل انخفض الذهب، والعكس بالعكس أي توتر سياسي بأي منطقة مؤئرة بالعالم وأي تعثر في مواجهة الجائحة تدفع الذهب إلى الصعود وبقوة متجاوزٍ كل التوقعات بتراجعة بالعام 2021.

سعر الذهب اليوم في سلطنة عُمان بالجرام

والآن هيا نتابع السعر اليومي بالتحديثات لجرام الذهب بالريال العُماني، ومن هنا تتمكن من تحقيق متابعة أسعار الذهب في عُمان بشكل يومي مع التعرف على أسعار الذهب يومياً بيع وشراء سواء سعر البيع بالمصنعية أو أسعار الذهب للشراء يومياً للذهب المُستعمل في سلطنة عُمان اليوم.

سعر سبيكة الذهب في عُمان

هل تُريد متابعة سعر سبيكة الذهب في عُمان ومنها السبائك السويسرية المُغلفة من هنا تجد التقرير الشامل المُوضح والمُتابع بالتحديث لسعر سبيكة الذهب بكافة الأوزان بداية من سبيكة 100 جرام حتى سبيكة 5 جرام بأسواق الصاغة في عُمان.

وبذلك تابعتم بموقع ماركتنا سعر الذهب بالجرام في سلطنة عُمان بتاريخ اليوم، وتعرفتم كذلك على توقعات أسعار الذهب 2021 ووجدتم الإجابة حول سؤال هام بات يشغل سوق المال والأعمال في سلطنة عُمان، وهو متى ينخفض سعر الذهب في عُمان.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu