كيفية حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمُقيمين| وزارة الحج والعُمرة السعودية الإدارة العامة لحُجاج الداخل

كيفية حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمُقيمين| وزارة الحج والعُمرة السعودية الإدارة العامة لحُجاج الداخل

مع اقتراب موسم الحج، تبدأ طلبات الحصول على تصريح بالحج تزداد كثافة سواء من الجهات الخارجية عن المملكة العربية السعودية، أو من الجهات الداخلية مُتمثلة في المواطنين السعوديين الراغبين في تأدية مناسك الحج أو حتى المُقيمين بشكلٍ رسمي وقانوني داخل المملكة.

وتُقدم وزارة الحج والعُمرة السعودية نطاق واسع من الخدمات الإلكترونية لتُمكن الراغبين من الحصول على تلك الخدمات بشكلٍ سهل ومُيسر، وينقل لكم موقعكم ماركتنا التفاصيل الكاملة لكيفية الحجز واستخراج تصاريح حج عبر الإدارة العامة لحجاج الداخل بالمملكة سواء مواطن أو مُقيم فهيا إلى التفاصيل.

كيفية الحجز الإلكتروني واستخراج تصريح حج للمواطنين والمُقيمين

السؤال الأول الذي يجب أن نبدأ بالإجابة عليه، وذلك فيما يخص ملف الطلب للحصول على تصريح وكذلك حجز الحج لحجاج الداخل من المواطنين أو المُقيمين، ما هي طبيعة الخدمة المُقدمة من وزارة الحج والعمرة في هذا السياق.

إن وزارة الحج والعُمرة السعودية تُتيح للمُستفيد من خدمة الحصول الإلكتروني على تصريح بالحج من حجاج الداخل، أن يستعرض وبشكل كامل كافة برامج الخدمات التي تُقدم للحجاج متمثل في:

  • اختيار برنامج الحج الذي يتناسب مع المُستفيد من الخدمة.
  • اختيار منشأة الحج المناسبة.
  • وكذلك تقرير واختيار منشأة الحج الذي يرغب الحاج أن يتعاقد معها.

والسؤال التالي: هل تلك الخدمة يُقابلها رسوم يدفعها طالب الخدمة من حجاج الداخل سواء مواطن أو مُقيم؟ الإجابة نعم هناك رسوم مُقابل تقديم تلك الخدمة، وكل ما تحتاج إليه بجانب دفع تلك الرسوم أن يكون لديك هوية سارية المفعول بالتاريخ سواء كنت مواطنٍ أو مُقيم.

خطوات حجز واستخراج تصريح حج لحجاج الداخل

  • تقوم بالدخول على الرابط haj.gov.sa/ar/Services/Details/28 المُخصص للخدمة.
  • بعدها تقوم باستعراض كافة البرامج المُتاحة للحجم لتجز أي منها تختار.
  • تقوم بإرسال الطلب الخاص بك لحجز الحج واستخراج التصريح.
  • بعدها تقوم بإتمام عملية سداد الرسوم الخاصة بالخدمة.

ولكي تتمكن من الاتصال المباشر بوزارة الحج والعُمرة داخل السعودية، فإن عنوان الوزارة طريق مكة جدة السريع بمنطقة الحمراء بمدينة مكة المُكرمة، ويُمكن أن تتصل عبر الهاتف برقم 00966920002814 أو 4304444 -800.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu