تحليل أسعار الذهب خلال 48 ساعة منذ قرار الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة وتوقعات الأسعار حتى مارس 2022

تحليل أسعار الذهب خلال 48 ساعة منذ قرار الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة وتوقعات الأسعار حتى مارس 2022

تحليل أسعار الذهب من الصعود الكبير بداية الأسبوع إلى الهبوط القياسي مع تعاملات مُنتصف هذا الأسبوع أيضاً، والسبب قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة عند مستويات نطاق من صفر إلى 0.25% فكيف كانت بداية الصعود وأسبابه وكيف كانت مؤشرات الهبوط والعوامل التي دفعت إليه.

ويستعرض لكم موقعكم ماركتنا في تحليل أسعار الذهب خلال 48 ساعة ماضية، المقومات الدافعة لسعر الذهب بالصعود بداية هذا الأسبوع وكذلك الأسباب التي دفعت بسعر الذهب للتراجع وما هي توقعات أسعار الذهب خلال الفترة الماضية حتى مارس 2022.

لماذا صعد سعر الذهب بداية الأسبوع ثم تراجع

كانت أسعار الذهب مع بداية هذا الأسبوع تحت تأثير دافع من العوامل السياسية والعسكرية التي تتحكم وحتى الساعة في منطقة شرق أوروبا وكذلك منطقة الشرق الأوسط، فمع زيادة التوتر والتصعيد في التصريحات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الملف الأوكراني تصاعدت مؤشرات سعر الذهب، وكذلك مع التصعيد الحادث من ميليشيا الحوثي ضد أبو ظبي كان الدعم لرفع سعر الذهب العالمي أكبر.

وربما ما برهن بل ودعم صعود سعر الذهب العالمي من بداية الأسبوع وحتى منتصف التداول يوم الأربعاء، هو الصعود الكبير لأسعار النفط تخوفاً من نقض الامدادات خلال الفترة المقلبة تحت تأثير تهديد أكبر مصدرين للطاقة حالياً بالعالم الخليج العربي وكذلك روسيا.

ومن ثم كانت العوامل السابقة كلها مؤشرات أن النمو التجاري بالفترة الجارية لن يكون بأفضل حالاته بل أشار لمخاطر كبيرة قد تلازم أداء البورصات العالمية وتداول الأوراق المالية، وهذا كله دفع المضاربين بانجذاب كبير وشديد نحو الذهب.. فما الذي حدث يوم الأربعاء.

جاء قرار الفيدرالي بإبقاء المُعدلات الحالية لأسعار الفائدة الأمريكية عند المستويات السابقة لها ليؤثر بالسلب على مكاسب الذهب التي تحققت خلال الفترة القليلة السابقة لقرار تثبيت الفائدة، ولن نقول أنه تسبب بخسائر في أسعار الذهب وإن كان هذا المصطلح واقع بحكم التراجع بطفرة الأسعار التي حدثت من يوم الاثنين ليوم الأربعاء، بل نقول أعاد مستويات أسعار الذهب إلى سابق عهدها خلال بدايات هذا الشهر يناير 2022.. فما هي توقعات أسعار الذهب بالفترة الماضية وحتى مارس 2022.

تحليل وتوقعات أسعار الذهب إلى مارس 2022

من الفترات المؤثرة على توقعات أسعار الذهب 2022 شهر مارس موعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي القادم، ولقد صدرت تصريحاتٍ عن الفيدرالي بعد قرار تثبيت الفائدة باجتماع يناير 2022 أنه قد يكون هنا رفع لمُعدلات الفائدة بالفترة المقبلة والتي لم يُحددها ولكن من المُرجح أن تكون مارس 2022.

ورفع مُعدلات الفائدة الأمريكية إن حدث بمارس 2022 بقرار من الفيدرالي فهذا يعني أن سعر الذهب سيتعرض لضغوط كبيرة تدفعه نحو التراجع، ولكن هذا مرهون كذلك بالرؤية المُستقبلية خلال تلك الفترة للنمو التجاري، فلو حدث وصدقت التوقعات التي تؤكد اجتياح روسيا لأوكرانيا بمنتصف فبراير 2022 فهذا يعني صعود كبير جدٍ لسعر الذهب العالمي وربما يكن هذا الحدث دافع للفيدرالي بتغيير رؤيته حول مُعدل فائدة مرتفع.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu