كيفية احتساب المعاش التقاعدي| المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويت على أساس الراتب للمدنيين والعسكريين

كيفية احتساب المعاش التقاعدي| المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويت على أساس الراتب للمدنيين والعسكريين

كيف يتم احتساب المعاش الخاص بالتقاعد والمعروف بالمعاش التقاعدي وفق القوانين الخاصة المُنظمة للتأمينات الاجتماعية بالكويت، هذا السؤال من الأسئلة التي تأتي بمقدمة استفسارات المواطنين بالكويت والمُهتمين أو المعنيين بالتأمينات الاجتماعية بدولة الكويت.

وبتوضيح وشرح مُفصل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت ينقل لكم موقعكم ماركتنا الإجابة بالتفصيل من خلال التوضيح الرسمي من المؤسسة والذي وضح جميع الجوانب المُتعلقة بالكيفية التي يتم على أساسها المعاش التقاعدي فهيا معاً للتفاصيل.

طريقة احتساب المعاش التقاعدي المؤسس العامة للتأمينات الاجتماعية الكويت

تعتمد كيفية احتساب المعاش التقاعدي من المؤسسة العامة للتأمينات بالكويت على أساس راسخ وهام وهو النسبة التي تستخدمها المؤسسة التي ينتمي إليها المُستفيد من المعاش التقاعدي وسوف نوضح الطريقة وفق تلك القاعدة كما تم توضيحها من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت.

كيفية احتساب المعاش التقاعدي للمدنيين العاملين في منظومة القطاع الحكومي أو القطاعات العاملة بالنفط أو الشركات التي تمتلكها الدولة بنسبة 100% نجد أن المرتب عبارة عن مرتب الشخص الأساسي بالإضافة للعلاوة الاجتماعية مع علاوة الأولاد، وذلك بحد أقصى 1250 دينار كويتي ومع القانون الجديد لعام 2011 صار الحد الأقصى 1500 دينار كويتي.

أما الراتب الخاص بالمدنيين الذين يعملون بالقطاع الأهلي أو العاملين لأي جهة لا تخضع لاتفاقيات جماعية فنجد الراتب يتم احتسابه بمتوسط الراتب خلال الخمس سنوات وذلك بحد أقصى 1500 دينار كويتي.

وعن الراتب الخاص بالمُستفيدين من المعاش من العسكريين بالكويت، فالراتب يشمل الراتب الأساسي مع العلاوة الاجتماعية مع علاوة الأولاد بالحد الأقصى 1500 دينار.

نسبة معاش المدنيين

  • مدة الخدمة خمسة عشر عام 65%.
  • زيادة كل عام بنسبة 2%.
  • الحد الأقصى لاستحقاق المعاش بنسبة 95%.

مع التأكيد أن نسبة التخفيض تقع بواقع 2% إذا كان إنهاء الخدمة الوظيفية بالاستقالة أو ما هو في حكم الاستقالة أو كان المُستفيد عند إنهاء خدمته بعمر أقل من 52 عام.

المعاش الخاص بالعسكريين

  • بمدة خدمة 15 عام من بلغ 45 عام النسبة 75% لمن هو أقل من 45 عام 65%.
  • الزيادة بنسبة 2% عن كل عام.
  • الاستحقاق بحد أقصى 100% لمن بلغ 45 سنة وبنسبة 95% لمن هو أقل من 45 عام.

عماد الباز

كاتب صحفي بموقع ماركتنا سبق وأن عملت بعدد من المواقع الاخبارية المتخصصة اقتصادياً ومالياً، أحب التدوين وأعشق السفر وخوض تجارب جديدة، ويمكنك التواصل معي عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا وتأكد أننا ننتظر مُلاحظاتك ونستفيد من رأيك في تطوير خدماتنا ومنظومة العمل لدينا.

اترك تعليقاً

Close Menu