مقارنة بين مؤشرات الاقتصاديين المصري والتركي| سعر الصرف مُعدل التضخم النمو المتوقع الصادرات والواردات

مقارنة بين مؤشرات الاقتصاديين المصري والتركي| سعر الصرف مُعدل التضخم النمو المتوقع الصادرات والواردات

في ضوء الزيارة التي قام بيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة ولقاءه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ينصب الاهتمام من قبل المراقبين حول أفاق التعاون الاقتصادي المُنتظر بين البلدين اللذان يُعدنا أكبر سوقين بمنطقة شرق المتوسط والشرق الأوسط على الإطلاق.

وبهذا التقرير ونقلاً عن وكالة اقتصاد الشرق الإخبارية، سوف نوضح لكم أهم المؤشرات الاقتصادية الدالة على أداء كل من الاقتصاد المصري والتركي والتي تُمثل مقارنة مبسطة بين الأداء الاقتصادي في كلا البلدين.. فهيا للتفاصيل بمتابعة موقعكم ماركتنا.

المؤشرات الاقتصادية لكل من الاقتصاد المصري والتركي

فلقد أعلن الرئيس المصري أنه خلال السنوات القليلة القادمة سوف يكون هناك سعي لرفع مستوى التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار، ومن ثم في ضوء هذا التوجه الجاد من القاهرة وأنقرة لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما هيا نوضح أهم المؤشرات الاقتصادية الدالة على أداء كل من الاقتصاد المصري والاقتصاد التركي.

  • سعر الصرف الرسمي في كل من مصر وتركيا: سعر الصرف في مصر 30.93 جنيه مقابل الدولار، سعر صرف الليرة في تركيا 30.70 ليرة مقابل الدولار الأمريكي.
  • مُعدل التضخم شهر يناير على أساس سنوي: معدل التضخم في مصر 29.8% ومعدل التضخم في تركيا 64.8%.
  • النمو المتوقع للاقتصاد بالعام 2024: النمو المتوقع للاقتصاد المصري 3% ومُعدل النمو المتوقع للاقتصاد التركي 3.1%.
  • الدين الخارجي سبتمبر 2023: الدين الخارجي لمصر 164.7 مليار دولار، الدين الخارجي لتركيا 482.6 مليار دولار.
  • قيمة الصادرات 2023: قيمة صادرات مصر بالعام 2023 بلغت 38.4 مليار دولار، قيمة الصادرات التركية 255.8 مليار دولار.
  • قيمة الواردات 2023: قيمة واردات مصر 2023 بلغت 76 مليار دولار، قيمة واردات تركيا 361.8 مليار دولار.

وتجدر الإشارة أن وكالة اقتصاد الشرق أعلنت في إطار سردها لتلك المؤشرات الدالة عن أداء كل من الاقتصاد المصري والتركي، أن مصادر البيانات تمثلت في:

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu