كيف أثر زلزال تركيا على الاقتصاد التركي| تعرف على التفاصيل لحجم الخسائر الاقتصادية

كيف أثر زلزال تركيا على الاقتصاد التركي| تعرف على التفاصيل لحجم الخسائر الاقتصادية

كيف أثر زلزال كهرمان معرش في تركيا على أداء الاقتصاد التركي، سؤال بلا شك باتت أجهزة رصد الأسواق العالمية وأداء الاقتصاد العالمي ترصدها مع اللحظة الأولى التي بدأت فيها تركيا تتابع وترصد خسائرها جراء هذا الزلزال الذي سوف تمتد أثاره لسنوات.

فما هي حجم الخسائر الاقتصادية الذي خلفها زلزال تركيا الأخير والذي طال جميع القطاعات وربما يكون السبب الرئيسي خلال السنوات العشر القادمة في تباطؤ مُعدلات النمو في تركيا لمستويات غير معهودة خاصة وأنه مقرون بأزمات اقتصادية تحيك بالأسواق العالمية وتنبؤ بكساد كبير .. هيا للتفاصيل بتقرير مُفصل بمتابعة موقعكم ماركتنا.

ما هي التأثيرات الاقتصادية لزلزال تركيا الأخير

حدث الزلزال وزلزلت معه الأرض وتبعها هزات عنيفة أصابت الاقتصاد التركي جراء ما خلفه هذا الزلزال الكبير من خسائر كبيرة وواسعة النطاق في منظومة البُنية التحتية التي أولتها الحكومة التركية الاهتمام الأكبر خلال العشرون عاماً الماضية حتى باتت تركيا من أكثر دول المنطقة تقدماً فيها.

ولم تطال التأثيرات السلبية والمُدمرة لزلزال تركيا الأخير فقط البنية التحتية بتركيا، بل امتدت التأثيرات بدورها إلى أداء سوق المال والبورصة التركية لتهوي بيها بخسائر قياسية وكبيرة مما قد يؤثر بلا شك على مُعدل تدفق الاستثمارات الأجنبية للبلاد.

فما هي تأثيرات زلزال تركيا الأخير على الاقتصاد التركي والتي حصرناها لكم وفق متابعة البيانات الصادرة عن الهيئات والمؤسسات الاقتصادية والمالية التركية، وكذلك وفق متابعة المؤسسات الاقتصادية الدولية والهيئات المعنية بمتابعة أداء اقتصاديات الدول بالشرق الأوسط، والآن هيا نتعرف على تأثير زلزال تركيا على الاقتصاد والسوق التركي في نقاط محددة:

  • خلف زلزال تركيا خسائر كبيرة في المباني حيث نتج عنه انهيار أكثر من 7000 مبنى.
  • أصاب زلزال تركيا شبكة الطرق بتركيا بخسائر جمة مما أدى لتصدع عدد كبير من الطرق السريعة الرئيسية بالبلاد.
  • كيف كان تأثير زلزال تركيا على المطارات لك أن تعلم أن عدد أربع مطارات رئيسية من أصل سبعة مطارات قد خرجت فعلياً من الخدمة.
  • أصابت خطوط الغاز الرئيسية ومحطات الكهرباء أضرار بالغة.
  • أدى زلزال تركيا إلى خروج ميناء إسكندرون الرئيسي من الخدمة تماماً.
  • ارتفعت أسعار كافة المستلزمات الرئيسية في تركيا وسط موجات تضخمية كانت تضرب الأسواق بتركيا قبل حدوث الزلزال مما ضاعف من تأثير التضخم وارتفاع الأسعار على المُستهلك بتركيا.
  • فقط خلال ثلاثة أيام من حدوث زلزال تركيا تأثرت البورصة التركية بتأثيرات موجعة حيث هبطت بورصة إسطنبول بمعدل 16%.

مساهمة المناطق المنكوبة في الاقتصاد التركي

  • حصة المناطق المتأثرة بزلزال تركيا من الاقتصاد التركي تبلغ 9.3%.
  • إجمالي مساهمة المناطق المتأثرة بزلزال تركيا في حجم الناتج القومي التركي 76 مليار دولار.
  • تساهم المناطق المنكوبة من زلزال تركيا بما يمثل 14% من الإنتاج الزراعي لتركيا وما نسبته 11.2% من الإنتاج الصناعي التركي وما يمثل 8.5% من إجمالي صادرات تركيا للخارج.

ومما سبق إن تأثيرات زلزال تركيا الصادمة أصابت كافة قطاعات الاقتصاد التركي بتأثيرات سلبية للغاية اقترنت بأضرار بالغة في البنية التحتية الرئيسية وبالفعل كان لهذا تأثير صادم على أداء الأسواق بالبلاد، ومن ثم إن التأثيرات تلك ربما تمتد لسنوات يتراجع فيها أداء الاقتصاد التركي لمستويات تاريخية.

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu