كيف أحسب سعر الذهب| شامل أسعار الذهب اليوم في السعودية ومصر بالمصنعية الخميس 25-3-2021

كيف أحسب سعر الذهب| شامل أسعار الذهب اليوم في السعودية ومصر بالمصنعية الخميس 25-3-2021

كيف أحسب سعر الذهب في السعودية، أهم أسئلة سوق الذهب على الإطلاق ولا تختص السوق السعودي أو المصري للذهب وحدها بأهمية الإجابة على هذا السؤال، لذلك يُقدم لكم موقع ماركتنا الإجابات حول عدد هام من الأسئلة المُتعلقة بحساب سعر الذهب، وأهم تلك الأسئلة ما هي مصنعية الذهب وكيف يحتسبها الصائغ في السعودية ومصر، وما هي أسعار الذهب المُستعمل وكيف يتم تحديد سعر الذهب المُستعمل أو القديم بالسعودية ومصر، وهل كل القطع الذهبية عليها مصنعية أم تختلف القطع في مصنعيتها وهل السبائك الذهب عليها مصنعية أم لا.. هيا بنا للتفاصيل.

كيف أحسب سعر الذهب

في البداية هنا فارق بين سعرين للذهب، فالسعر الأول للذهب هو سعر سوق المال، وهو سعر الجرام الذي يُعلن يومياً عنه بالسوق العالمي وعلى أساسه تسير أسعار الذهب بكل أسواق العالم، فهو سعر موحد بشكل كبير وقلما يختلف من دولة إلى أخرى، ولكن السعر الأخر للذهب هو السعر التجاري الذي عادة يرتبط بالمشغولات الذهبية مثل السلاسل والأساور والخواتم والأطقم الذهبية المشغولة.. وهنا عزيزي السعر يتفاوت كثيراً من سوق لأخر ومن محل ذهب لأخر حسب المشغولة وحسب ماركة الذهب أحياناً.

ومن ثم عليك أن تعلم أن عند شراء الذهب كمشغولات ذهبية الصائغ يُضيف على كل جرام ربح ودمغة وضريبة ومصاريف تشغيل يُعرفها جميعاً بالمصنعية، وهنا الحديث عن سعر بيع الذهب الذي يختلف حسب القطعة الذهب ذاتها من حيث الشكل والموديل وأحياناً الماركة فمثلاً الذهب اللازوردي يتمتع بمصنعية أعلى من الذهب العادي والسبب أن بالفعل أشكاله وموديلاته فائقة التميز.

كيف أحسب سعر شراء الذهب المُستعمل

عندما تمتلك مشغولات ذهب كالسلاسل والأساور والخواتم وغيرها إذا قررت بيعها فأنت تعرضها بسوق الذهب كقطع ذهبية مُستعملة أو قطع ومُشغولات ذهبية قديمة معروضة للبيع بالأسواق، وهنا نود أن نوضح أن سعر القطع تلك هي أسعار شراء الذهب.

 أي السعر الذي سوف يشتري الصائغ تلك القطع الذهبية المُستعملة منك، ولكن كيف يتم حساب سعر الشراء للذهب المُستعمل سواء بالسوق السعودي أو السوق المصري على حدٍ سواء، حيث أن القواعد الحاكمة لشراء المشغولات الذهبية المُستعملة هي بالفعل قريبة إلى التوحد بجميع أسواق شراء الذهب بالعالم، وتعتمد بالأساس على عاملين الأول الوزن الثاني سعر الشراء اليوم ولكن بقواعد هيا نوضحها.

 أولاً الصائغ يخصم مصاريف إعادة تشغيل تلك القطعة حسب عادة يتم تحويل الذهب لإعادة تصنعيه ومن ثم يفقد الجرام من 1 إلى 2 ريال عن سعر الذهب اليومي بتاريخه ومن 7 إلى 10 جنيهات بمصر، مع ملاحظة، أن الصائغ عندما يشتري الذهب منك يُزيل مل الفصوص ثم يزن القطعة الذهبية بميزان الذهب، لكن هذة القاعدة لا تنطبق على ماركات الذهب مثل اللازوردي حيث يتم وزن القطعة بفصوصها دون انقاص.

هل على السبيكة الذهب مصنعية

السبيكة ليست كالمشغولات الذهب عندما يبيعها الصائغ لا يُضيف عليها مصنعية، لكن يُضيف رسوم بسيطة تتعلق عادة بالضرائب ومصاريف النقل، وعندما تقتني السبيكة وعندما تُقرر بيع السبيكة لن تخسر أي ريال بل يشتريها الصائغ بسعر اليوم للذهب بالجرام دون خصم أي رسوم أو مصاريف فالسبيكة قطعة ذهب خالصة 24 قيراط وهكذا يجب أن تكون.

سعر بيع وشراء الذهب بمصر

ومن هنا أسعار اليوم لبيع وشراء الذهب في مصر، وكيف يتم حساب مصنعية الذهب بمصر، لتتابع يومياً أسعار الذهب اليوم بالمصنعية وأسعار الشراء للمشغولات الذهب المُستعملة داخل الصاغة المصرية سواء بمحال بيع الذهب أو بمحال شراء الذهب القديم.

سعر بيع وشراء الذهب اليوم في السعودية

من هنا أشمل التقارير على الإطلاق والتي من خلال متابعتها يومياً تتعرف على أسعار الذهب في السعودية للبيع والشراء بمختلف متوسطات تفاوت الأسعار سواء حسب المشغولات الذهبية أو حسب مناطق وأسواق المملكة المختلفة من أسواق جدة والرياض والدمام وغيرها.

لكن عموماً سوف تتابع بالتقرير السابق الإشارة إليه سعر بيع الذهب بالمصنعية في السعودية اليوم، وسعر شراء الذهب المُستعمل بالسعودية اليوم، وتتعرف على سعر البيع للذهب العادي بالسعودي وسعر الشراء، وأيضاً سعر البيع للذهب اللازوردي بالسعودي وأيضاً أسعار الشراء.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu