سعر قيراط الألماس في مصر والسعودية 2023| وكيف تختار الماس والعوامل المُحددة لتميزه

سعر قيراط الألماس في مصر والسعودية 2023| وكيف تختار الماس والعوامل المُحددة لتميزه

سوق الألماس، هو سوق مُتفرد بكل المعاني، ورغم أن الماس هو في إطار النظرة الاستثمارية للمعادن النفيسة والأحجار الكريمة، إلا أن العوامل التي تحكم سوق الألماس في العالم هي مُختلفة بشكل كامل عن العوامل التي تحكم أسواق المعادن النفيسة كالذهب مثلاً.

ونحن عند الحديث عن أسعار الألماس يجب أن نُجيب على عدد من الأسئلة غاية في الأهمية مُتعلقة بعملية شراء الماس حتى تكون ناجحة ومُربحة وذات قيمة حقيقية للمشتري، فسوف نتعرف على كيف يتم وزن الماس، وما هي العوامل التي على أساسها تختار قطعة الألماس وتُفاضل بين قطعة وأخرى، ثم نتعرف بمتابعة موقع ماركتنا على أسعار الماس في كل من السوق المصرية والسوق السعودية فهيا للتفاصيل.

كيف تختار الماس الجيد

بداية إن كنت تظن أن وزن الماس هو المُحدد لقيمته فأنت مُخطأ بالكلية، فليس وزن قطعة الألماس أبداً هي مُحدد لقيمتها بل قد تجد قطعة ماس مثلاُ 1 قيراط قد تفوق قيمتها وبكثير قطعة أخرى تزن 2 قيراط، إذن ما هي العوامل التي تُحدد مدى تميز وجودة وقيمة الماس والتي على أساسها نختار ونُفاضل بين الماس عند الشراء، هذا العوامل نوضحها لك فيما يلي بالتفصيل لكي تتعرف على الكيفية التي تختار بيها قطعة ماس جيدة ومناسبة بغض النظر عن وزنها.

  • قطع الألماس: إن طريقة قطع الألماس عامل مُهم يقيس مدى جودة قطعة الماس فالقطع الجيد يسمح بنقاء القطعة ومرور الضوء عبرها بشفافية تُميزها ويمنحها البريق واللمعان المطلوبين.
  • لون قطعة الألماس: فالعامل الثاني المؤثر على أسعار الماس بالسوق العالمية هو اللون، فكلما كانت قطعة الألماس بيضاء نقية يقل فيه المسحة الصفراء تعلو قيمته ويرتفع سعره.
  • الوضوح من الشوائب: كلما تمتعت قطعة الألماس بوضح يميزها من الشوائب التي تُعد طبيعية بحجر في أعماق الأرض منذ ملايين السنين كانت قطعة الماس أعلى سعراً.

ومن ثم فإن الوزن ليس العامل المُحدد لسعر الألماس، ولكن بالوقت نفسه كيف يتم وزن الألماس، هل بالجرام أو بالقيراط وهذا ما ستتعرف عليه الآن، بتوضيح مُفصل عن كيفية وزن الألماس.

كيفية وزن الألماس

بداية إن الألماس نادر للغاية ومحدود وهذا ما أكسبه القيمة والغلاء، وعليه يوزن الماس بالقيراط .. والقيراط يساوي فقط 0.2 جرام، والجرام يساوي 5 قيراط وهنا إن الحديث عن ماسة تزن 5 قيراط هو من ضروب الخيال الذي لا يتكرر كثيراً.

فربما تجد خبراء يعملون بالماس لسنوات لما يشاهدوا طوال حياتهم العملية ماسة تزن جرام أو تزن 5 قيراط، وعليه إن وزن الماس هو بالقيراط دون الجرام.

سعر قيراط الألماس في مصر والسعودية

  • سعر قيراط الألماس في مصر بأسعار هذا الأسبوع يتراوح من 75 ألف جنيه للقيراط إلى 160 ألف جنيه للقيراط.
  • سعر قيراط الألماس في السعودية هذا الأسبوع: يتراوح سعر القيراط من 19 ألف ريال لسعر 38 ألف ريال.

لماذا هذا التفاوت بسعر قيراط الماس

هنا قد يسأل سائل لماذا هذا التفاوت الكبير في سعر قيراط الماس، الإجابة ببساطة أن التفاوت راجع كما وضحنا أن العامل المُحدد لسعر الماس ليس الوزن بل عوامل تترابط من قطه+وضوح+لون وعليه تختلف سعر قطعة الماس وتتفاوت بل الأكثر من ذلك قد تجد ماسة قيراط واحد تفوق بالسعر ماسة 2 قيراط، كما أن عدم تشابه قطع الماس للمستوى الذي يصعب أن تجد فيه قطعة ماس تتشابه مع قطعة أخرى فتح المجال واسع جداً لهذا التفاوت الكبير بأسعار الماس.

رأفت إبراهيم

أنا كاتب مصري، دراستي بالمجال التجاري والإقتصادي ولي العديد من المؤلفات في هذا الصدد، عملت بمؤسسات صحفية متعددة داخل مصر وخارجها، وأشرف الآن بالعمل ضمن فريق موقع ماركتنا الإخباري الذي يُتيح المعرفة المالية والاقتصادية الكاملة بالأسواق العربية، يُسعدنا تواصلك بالرأي والإقتراح من خلال قسم التواصل بموقع ماركتنا.

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً

Close Menu