جمارك السيارات في مصر 2020| تعرف على الآلية الجديدة لتقديرها بعد تعديل الرسوم على السيارات التركية والأوروبية

جمارك السيارات في مصر 2020| تعرف على الآلية الجديدة لتقديرها بعد تعديل الرسوم على السيارات التركية والأوروبية

عند رصد ومتابعة أسعار الجمارك بمصر، من المهم أن نتعرف على الآلية والكيفية التي يتم بيها احتساب الجمارك على السيارات بمصر، خاصة بعد أن طرأ على سوق السيارات المصري مُتغير جديد يتعلق باحتساب الجمارك على السيارات الأوروبية، والتي صارت كما يُعرف بصفر جمارك، فكيف يتم احتساب الجمارك على السيارات بمصر وكيف يتم احتساب الجمارك على السيارات الأوروبية تحديداً بعد تلك المُتغيرات التي طرأت علىها، ونحن الآن بصدد التعامل مع احتساب الجمارك على السيارات 2020.

جمارك السيارات في مصر 2020

مع العام الجديد ومع الموديلات الجديد من ماركات السيارات بالسوق المصرية 2020، من المهم أن نؤكد أن منظومة الجمارك بمصر سوف تشهد عدة متغيرات سوف نوضحها لكم، ومن أهمها احتساب الجمارك على السيارات القادمة من خارج الاتحاد الأوروبي واحتساب الجمارك على السيارات 2020 الأوروبية، ثم المُتغير الأخر الذي سنبدأ نشهده مع بداية يناير 2020 وهو احتساب الجمارك على السيارات القادمة من تركيا وفق قواعد جمركية جديدة.

  • مع بداية كل سنة جديدة تقوم مصلحة الجمارك المصرية بالتحصل على قوائم الأسعار الرسمية من الشركات المُصنعة مباشرة للسيارات خارج مصر.
  • بعدها نأتي لسعر الدولار الجُمركي الذي يُقدر على حسب بيان البنك المركزي اليومي وعلى أساس الدولار الجُمركي تُحتسب تكلفة الجمارك على السيارة.
  • بعدها يتم إضافة الضرائب وأيضاً رسوم الوارد وفق المنصوص عليه من رسوم وضرائب على السيارات داخل مصر وهي قيمة مُقدرة ب 14% عبارة عن ضريبة القيمة المُضافة، وأيضاً ضريبة الجدول، بالإضافة لرسم التنمية.

كيف يتم احتساب الجمارك على السيارات الأوروبية 2020

بعد القرار الصادر أول العام 2019 والذي يُعرف بصفر جمارك، فإن كافة السيارات القادمة من أوروبا سيتم إعفاءها تماماً من رسم الوارد عكس السيارات الأخرى ورسم الوارد الذي سيتم إعفاء السيارات الأوروبية منه يبدأ من 12% حتى 14% متوقفاً على السعة اللترية للسيارة من 1600 سي سي إلى 2000 سي سي، وفيما يلي جدول يوضح كيفية وقيمة الجمارك التي سيتم احتسابها على السيارات الأوروبية 2020.

 نوع السيارة  قيمة الوارد  رسم التنمية  جدول  قيمة مُضافة
 1600 سي سي   معفي  %3  %1  %14
 من 1601 – 2000 سي سي   معفي   %5  %15  %14
 أعلى من 2000 سي سي  معفي %8.5  %30  %14

كيفية احتساب الجمارك على السيارات القادمة من تركيا 2020

مع بداية شهر يناير 2020 سوف يسري قرار مصلحة الجمارك برفع الشريحة الأخيرة على السيارات القادمة من تركيا لتُعامل معاملة بقواعد تقترب من السيارات الأوروبية وبالفعل ستشهد تخفيضات كبيرة في أسعاره، ولكن ما هي السيارات القادمة من تركيا هي ماركات وموديلات رينو ميجان وتويوتا كورولا وفيات تيبو تصنيع تركي.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

This Post Has 2 Comments

  1. سعر جمارك هيونداي سوناتا ٢٠٢٠ ٢٤٠٠سي سي وارد من كندا

    1. قريباً سيتم طرح تقرير مُفصل عن السيارات وارد أمريكا الشمالية لمصر بشكل مُفصل.. نشكركم على التواصل.

اترك تعليقاً

Close Menu