توقعات سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري 2023| هل مزيداً من الصعود أم الثبات والتراجع

توقعات سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري 2023| هل مزيداً من الصعود أم الثبات والتراجع

إن كان الحديث في الفترة الأخيرة إذا ذُكر سعر صرف الجنيه المصري مُقابل العُملات ينصب بقوة نحو توقعات سعر الصرف المُستقبلية للعُملة المصرية، فإن هذا المسار من التوقع لن يبتعد عن متابعة توقعات سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري.

وما أهمية توقعات سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري، السبب بلا شك عدد من الروابط المالية والاقتصادية التي تربط الاقتصاد المصري ونظيره السعودي سواء في حركة السلع المُتبادلة بين السوقين أو تحويلات المصريين العاملين بالسعودية أو حتى متطلبات الحج والعُمرة من العُملة السعودية، ولذا هيا ننقل لكم عبر موقعكم ماركتنا تفاصيل توقعات سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري 2023.

هل يرتفع سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري أم يتراجع

في حقيقة الأمر أن السعي لجلب استثمارات خليجية على نطاق واسع لداخل السوق المصرية هو توجه أتى ثماره بالفترة الأخيرة خاصة بعد السياسة التي تتبنها مصر لتحويل سياسة الاقتراض من الخليج إلى سياسة استثمارية يتحول فيها الدين إلى استثمار يصب بالنفع على الطرفين.

ولكن في المُقابل ورغم أن السوق المالية المصرية لا تُعاني نقصاً في الريال السعودي إلا أن احتمالية صعود الريال السعودي خلال الفترة الممتدة من منتصف 2023 إلى ختام العام واردة فلماذا؟

إن القصة لا ترتبط بصعود في قيمة الريال السعودي تحديدٍ مُقابل الجنيه المصري لزيادة الطلب على الريال بل لأن هناك سياسة مُتبعة منذ أبريل 2022 تهدف لتحرير سعر صرف الجنيه المصري ومن ثم قد تقل قيمته أمام العُملات عربية وأجنبية ومنها الريال السعودي.

متى ينخفض سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري

 إن سياسة تحرير سعر الصرف وكما تؤكد التصريحات الصادرة عن صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية المصرية والإقليمية قد تقود عملية الإصلاح المالي في مصر لطريقه السليم، والمُتمثل في زيادة الصادرات المصرية خاصة للسوق الخليجية وخاصة أن مصر لها رقم حاضر بقوة في السوق الخليجية فيما يخص الصادرات وأهمها السلع الغذائية والأجهزة الكهربائية.

 هذا قد يقود سعر صرف الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري للثبات وربما التراجع البسيط فقط عندما تؤتي سياسة تحرير سعر الصرف في مصر ثمارها ويثبت سعر صرف الجنيه المصري مُقابل العُملات لكن خلال الفترة التي لا تزال سياسة تحرير سعر الصرف تؤثر على قيمة الجنيه مُقابل العملات الأخرى وخاصة الدولار ستظل احتمالية صعود سعر الريال السعودي مُقابل الجنيه المصري قائمة.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu