توقعات أسعار النفط 2021| هل يصل سعر البرميل إلى 100 دولار بالعام الجاري

توقعات أسعار النفط 2021| هل يصل سعر البرميل إلى 100 دولار بالعام الجاري

خرج النفط من سباق تفضيل المُستثمرين مع بداية العام 2020 وختام العام 2019، بل وأصاب أسعار النفط هبوط حاد وصل لمستوياتٍ أكدت جميع الإحصاءات أنها قياسية، وكان السبب التراجع الحاد في مستوى النمو العالمي تحت تأثير عاملين اجتمعا لكي يُصيبوا التجارة الدولية في مقتل كان أولهما الحرب التجارية بين الصين والولايات المُتحدة والتي أصابت النمو الصناعي بأكبر اقتصاديين بالعالم بتراجع غير مسبوق.

ثم جاء العامل الثاني الذي شل تماماً حركة التجارة الدولية وعطل النمو الصناعي لمستويات ربما لم تحدث منذ الكساد الكبير وهو عامل تفشي جائحة كورونا، ومع فبراير 2021 بدأت الصورة تتغير ويأخذ النفط طريقه سريعاً للتعافي.. فهل يصل سعر برميل النفط هذا العام إلى 100 دولار، هيا بنا نتعرف على الإجابة وفق توقعات أسعار النفط 2021 بدراسة خاصة بموقعكم ماركتنا.

توقعات أسعار النفط 2021

حقق النفط قفزة ملموسة بأسعاره خلال فبراير 2021 وتجاوز خام برنت حاجز 65 دولار للبرميل، وهذا ربما جعل الكثيرون يطرحون سؤالين هامين للغاية، الأول لماذا صعد سعر النفط لمستوى تخطى 65 دولار للبرميل بعدما عانت أسعاره خلال الشهور التي سبقت فبراير 2021 من هبوط حاد، والسؤال الثاني هل يصل أو حتى يتجاوز سعر برميل النفط 100 دولار للبرميل هذا العام، دعنا نُجيب على السؤالين.

لماذا صعد سعر النفط فبراير 2021

ببساطة هي لعبة المُقارنات التي دائماً ما تسير خُطى المُستثمرين نحوها، فمع تأكيدات بأن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يُبقي مستويات الفائدة منُخفضة وهذا قد يدفع الدولار للتراجع، ومع توقعات مُتفائلة بأن النمو التجاري خلال الشهور القادمة بداية من أبريل 2021 قد يتجه نحو الصعود بمؤشراته، ومع انخفاض كبير في الإنتاج الأمريكي للنفط بما يُقارب المليون برميل كما صرحت بذلك إدارة معلومات الطاقة بات المُستثمر في شغف نحو شراء الأصول الحقيقية وفي مُقدمتها النفط.

ولك أنت تعلم  أن العقود الآجلة لتسليم شهر أبريل 2021 خام برنت قد ارتفعت فعلياً بمقدار 2.6% وهذا يعني أن برميل النفط سوف يصل بشهر أبريل القادم إلى مستوى قد يتجاوز 67 دولار للبرميل.. وهنا السؤال التالي هل يرتفع سعر برميل النفط بالعام 2021 حتى يصل إلى 100 دولار إليكم الإجابة.

هل يتجاوز سعر خام برنت حاجز 100 دولار بالعام 2021

إن تأكيدات مؤسسات الطاقة بتراجع المخزون العالمي من النفط بما يُقدر بخمسين مليون برميل تدعم بقوة أن النفط في توجه نحو الصعود بالعام 2021 وقد يتراوح سعر البرميل خلال هذا العام من 70 إلى 80 دولار للبرميل.

وربما يصل سعر البرميل بختام العام فعلياً إلى 100 دولار للبرميل إذا استمر التوقع المُتفائل حيال عودة النمو التجاري وعودة النشاط التجاري لعهدة خاصة مع تعطش السوق فعلياً للإنتاج وتراجع مخزون النفط العالمي.

ولكن هذا التعافي للنفط يحكمه وبشدة نجاح الولايات المُتحدة والصين في الاتفاق على رؤية متساوية وعادلة للسوق فيما يخص التجارة الدولية، مع التأكيد أن هناك صراعات عسكرية أو سياسية قد تدفع النفط لصعود جنوني خاصة إن كان مسرح عملياتها منطقة الخليج العربي، أو تصاعدت حدة التوترات بين الولايات المُتحدة والصين في بحر الصين الجنوبي.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu