توقعات أسعار الذهب في سلطنة عُمان 2021| ومتى ينخفض ويرتفع تقرير شهر ديسمبر ختام العام

توقعات أسعار الذهب في سلطنة عُمان 2021| ومتى ينخفض ويرتفع تقرير شهر ديسمبر ختام العام

متى ينخفض سعر الذهب في عُمان، بات سؤال العام 2021 والذي بات يترقبه القطاع الاستثماري ليس فقط في عُمان بل على الساحة الاستثمارية الدولية، وبعدما كان توقع الصعود المُستمر للمعدن الأصفر واقع رسمته التغيرات المالية بالعام السابق بات العكس هو الواقع بالعام الحالي 2021 وأصبح توقع انخفاض سعر الذهب حاضرٌ الآن لكن ومع هذا ووسط عدد من العوامل قد يرتفع أيضاً سعر الذهب 2021 في عٌمان والسوق العالمية.

لذلك سوف نُبين بهذا التقرير توقعات أسعار الذهب في سلطنة عُمان سواء على المدى البعيد خلال العام أو في الأيام القادمة وفق مُستجدات الساحة المالية ونتعرف هل هناك فرص لارتفاع سعر الذهب على الساحة الدُولية ومن ثم ارتفاع سعره بعُمان تحت تأثير عدد من المُستجدات والعوامل، كل هذا سوف نناقشه بالتفصيل.

توقعات أسعار الذهب 2021

إن وصول جو بايدن للسلطة في البيت الأبيض قد يُعد عامل دفع لانخفاض سعر الذهب بالعام 2021، وذلك لان ببساطة بايدن ليس مُتحمساً للتصعيد التجاري مع الصين مثل سلفه دونالد ترامب.

وعليه قد يكون المناخ مهيئاً لعودة النمو التجاري لمستويات ما قبل 2016 ومن ثم ارتفاع كل من سعر الدولار وأسعار الأسهم بل وتعافي أسعار النفط وعليه تراجع سعر الذهب بالعام 2021.

تأثير مبيعات التجزئة الأمريكية وتقارير التوظيف على توقعات أسعار الذهب

كما أن بايدن من المُهتمين بتنشيط قطاع التوظيف الأمريكي ليس هذا وفقط بل ويُخالف سلفه ترامب في رؤيته للدولار الأمريكي، حيث يسعى بايدن بسياسته الأقتصادية لتقوية سعر الدولار أمام سلة العُملات، ومن ثم دولار قوي وارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية وسط سياسات تحفيزية للاقتصاد الأمريكي بالإضافة لبيانات إيجابية حول تقارير التوظيف الأمريكية قد تدفع بالفعل سعر الذهب عالمياً وسعر الذهب في سلطنة عمان 2021 نحو توقعات الانخفاض والتراجع.

كما أن النجاح الذي حققته البشرية بالوصول للقاحاتٍ لمواجهة جائحة كورونا سوف يمنح الأسواق الدافعية اللازمة لعودة نشاطها على المستوى العالمي وكل هذا في صالح النمو التجاري وتعافيه خاصة وأننا أمام حالة مرت بيها الأسواق العالمية جعلت بالفعل رؤوس الأموال مُتعطشة وبقوة للاستثمار في الأسواق المالية مما قد يرفع من قيمة الأسهم وكل هذا  ليس بطبيعة الحال في صالح ارتفاع سعر الذهب بل قد يؤدي إلى تراجع الذهب خطوات للوراء لصالح الاستثمار العقاري وسوق الأسهم .. لكن.. متى يرتفع سعر الذهب 2021؟

متى يرتفع سعر الذهب في سلطنة عُمان

إن تصاعد التوتر في الخليج بين إيران وأمريكا، إن أسفر عن صِدام مُسلح قد يدفع ذلك أسعار الذهب للصعود سريعاً نحو مستويات قياسية لما لهذا الصِدام من تأثيرات ليست في صالح النمو التجاري وقد تدفع سعري الذهب والنفط لصعود جنوني، أما إن سار العالم بسلاسة خلال 2021 نحو اتفاق مع إيران أو على الأقل تهدئة فسوف يستمر السوق العالمية نحو طريق التعافي ويتراجع الذهب 2021، والأمر ليس مُتعلق بمنطقة الخليج فقط بل أي توتر سياسي وعسكري بأي منطقة محورية للسوق العالمية من شأنها رفع أسعار الذهب بالعام 2021.

وخير دليل على ذلك موجة الصعود التي حدثت في أبريل 2021 بسبب التوتر بين روسيا وأوكرانيا بشرق أوروبا وما تبعه من تبادل للتهديدات بين القوى الدولية، مما أسفر عن وضع السوق العالمية في دائرة الخطر، وكذلك التوترات بالساحة الفلسطينية بين عزة وإسرائيل دفع الذهب في مايو 2021 لموجة صعود ملحوظة بأسعارها.

كما أن ظهور سلالات جديدة من الجائحة وأي فشل في مواجهة كورونا هذا من شأنه أن يزيد المخاوف الحقيقية من أن يتجاوز العالم أزمة تراجع النمو التجاري بالعام السابق 2021 وعليه يبدأ الذهب في العودة لتحقيق المكاسب تحت تأثير هرولة المُستثمرين إليه كملاذ آمن وسط توقعات بتراجع أسعار الأسهم، والدليل على ذلك بداية مايو 2021 ومع ظهور سلالة كورونا الهندية صعد سعر الذهب بشطل كبير بالسوق العالمية.

متى ينخفض سعر الذهب في عمان

  • رفع مُعدلات الفائدة الأمريكية يعني بوضوح صعود أسعار الدولار على حساب أسعار الذهب.
  • زيادة وتعافي مُعدلات النمو التجاري العالمية وصعود مؤشرات النمو الصناعي وزيادة الطلب على النفط يعني تحرك رؤوس الأموال بقوة نحو الأسهم ومنها أسهم شركات الطاقة على حساب الذهب.
  • الاتفاقات التجارية التكاملية التي تؤكد استقرار الساحتين الاقتصادية والسياسية بين الاقتصاديات الكُبرى خاصة الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد الصيني.

سعر جرام الذهب اليوم في سلطنة عُمان

ومن هنا تجد تقرير مُحدث يتضمن المُتابعة اليومية لأسعار الذهب بالجرام في سلطنة عُمان، ليس هذا وفقط بل كذلك أسعار البيع يومياً بمصنعية الصاغة وأيضاً أسعار شراء الذهب المُستعمل داخل السوق العُماني.

وبهذا وضحنا بكل المفاهيم عبر تحليل ورصد موقع ماركتنا توقع سعر الذهب في سلطنة عُمان 2021 مع تحليل ورصد التوقع العام لسعر الذهب دولياً، ووضحنا أسعار الذهب اليومية في عُمان بكل التفاصيل شاملاً لسعر سبيكة الذهب في عُمان وسعر أونصة الذهب بعمان كل هذا بسعر اليوم.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu