بعد قرار المركزي رفع الفائدة سوق الذهب في مصر يستقر وفقاعة الأسعار الوهمية تتلاشى| فما هي النصائح لمُشتري الذهب

بعد قرار المركزي رفع الفائدة سوق الذهب في مصر يستقر وفقاعة الأسعار الوهمية تتلاشى| فما هي النصائح لمُشتري الذهب

سادت أسواق الذهب في مصر خلال الثلاثين يوماً الماضية حالة من الارتباك الشديدة خلقتها فقاعة اقتصادية ليس لها أساس فعلي بأن سعر الدولار أمام الجنيه المصري سوف يصعد إلى 23.50 جنيه للدولار الواحد، ورغم أن لا أحد يستطيع أن يتكهن بالضبط كيف سيكون سعر صرف الدولار بالمستقبل إلا أن الحقيقة الواضحة أنه عندما سادت تلك الفقاعة بسوق الذهب في مصر كان السعر الفعلي للدولار الأمريكي مُقابل الجنيه المصري 18.45 جنيه.

فلك أن تتخيل أنه في الوقت الذي كان فيه سعر جرام الذهب عيار 24 قيراط بالجنيه المصري وفق السعر العالمي للذهب وهو السعر الرسمي الوحيد المُعتد بيه 1070 جنيه للجرام الواحد كان عدد ليس بالقليل من محال الصاغة بمصر يعلنون عن سعر لجرام الذهب عيار 24 قيراط ب 1320 جنيه للجرام بدون مصنعية.

قرار البنك المركزي المصري رفع الفائدة كيف أثر على سعر الذهب المحلي

وبلا شك أن تلك الرؤية الغير علمية والتي حملت الكثير من المغامرة بتوقع ربما يحدث وربما لا! بأن يرتفع سعر الدولار بمصر من 18.45 إلى 23.50 جنيه ومن ثم يرتفع سعر الذهب دفع البعض للشراء بسعر وهمي لا يُعبر عن القيمة الحقيقية للسعر الفعلي لجرام الذهب، وما دفع أصحاب نظرية توقع الصعود الكبير للدولار أمام الجنيه لتبني تلك النظرة هو قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الدولار، وربما كانوا مُحقين في توقعهم إذ صعد سعر الدولار أمام العُملات الرئيسية فور الإعلان عن رفع سعر الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي.

لكن.. ربما تجاهل أصحاب تلك النظرية أن القائمين على السياسة النقدية بمصر ربما يكون لهم  ردة فعل لحماية السوق من الغرق في دوامة التضخم والصعود الجنوني للأسعار وهذا ما حدث برفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي بمصر يوم الخميس 19 من مايو 2022، إن قرار رفع الفائدة دفع بالفعل الأسواق للاستقرار وهذا لم يحدث فقط بسوق الذهب بل امتد لجميع السلع الإستراتيجية مثل الحديد والأسمنت ومواد البناء، ولكن السؤال الهام الآن ما هي النصيحة لمن قام بشراء الذهب بالسعر الوهمي وعلى أساس فقاعة أسعار الذهب الغير فعلية؟

لمن أشترى الذهب على السعر الغالي.. تلك هي النصيحة

النصيحة هي أولاً لا يجب اتخاذ قرار بشراء سلعة أبداً بقيمة تفوق قيمتها الحقيقة على أساس من التكهن والمضاربة، والأهم الآن لا تتخذ قرارك ببيع الذهب فرغم أنك اشتريت الذهب بسعر يفوق قيمته إلا أنك تستطيع تعويض خسائرك تلك بقليل من الصبر ويُمكنك قراءة المزيد.. عن توقعات أسعار الذهب 2022 وهل سيرتفع الذهب بالفترة القادمة أما سوف يتراجع، للتأكد أنه ورغم قرار الشراء الذي اتخذته بشراء الذهب بسعر يفوق سعر الجرام بالبورصة بفارق قد يصل إلى 250 جنيه إلا أن الفرصة لا تزال قائمة لتعويض خسائرك المُحتملة.

 كما يجب أن نؤكد أن لا أحد يعلم أو يستطيع الجزم بالسعر المستقبلي لسعر صرف الدولار مُقابل الجنيه فهذا الأمر تحكمه عوامل عدة، فقد يصعد سعر الدولار وقد يثبت أو يتراجع كل الاحتمالات واردة وفق العوامل الحاكمة للأسواق العالمية، ولكن الخبر الجيد أن الذهب لا يقودك للخسارة ما دمت تخطط للاستثمار فيه على الأمد المتوسط والبعيد.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu