توقعات أسعار الذهب| متى ينخفض ومتى يرتفع سعر المعدن الأصفر

توقعات أسعار الذهب| متى ينخفض ومتى يرتفع سعر المعدن الأصفر

توقعات أسعار الذهب، متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض سعر الذهب، هذة الأسئلة في مجموعها تمثل الركن الرئيسي للاستثمار سواء متوسط الأمد أو طويل الأجل في الذهب، وبلا شك أن الذهب مع ارتفاع مستويات التضخم العالمية أصبح أهم وجهة للاستثمار والادخار بل الملاذ الآمن الأكثر ترجيح وأهمية.

ومن واقع الأرقام التي سوف نوضحها بهذا المقال والتي يُعد مجلس الذهب العالمي هو مصدرها الأول، سوف يتبين لنا أن مُعدلات الطلب على الذهب زادت بالفعل في الآونة الأخيرة، مما عزز فكرة زيادة الاستثمار في المعدن الأصفر، وعليه ومن خلال دراسة توقعات أسعار الذهب سوف نوضح لك وفق العوامل التي تؤثر على سعر الذهب متى يرتفع سعر الذهب ومتى يتراجع بدراسة وتحليل من موقعكم ماركتنا.

متى يرتفع سعر الذهب

سوف نوضح لكم العوامل والشواهد والمؤشرات التي إن وجدتها تفرض نفسها على المشهد الاقتصادي، فتأكد أن سعر الذهب سوف يشهد صعود كبير ومتتالي بسبب تلك العوامل، فما هي العوامل التي تقود سعر الذهب دائماً للصعود وتدفع أسعاره للأمام.

قبل أن نوضح لكم المؤشرات والعوامل التي تدفع أسعار الذهب للصعود، علينا أن ننبه أن أسعار الذهب شديدة التفاعل مع المؤثرات والعوامل المالية بالسوق العالمية، فإن حدثت عوامل تدفع سعر الذهب للصعود وبعدها جاءت المؤشرات التي قد تقود سعر الذهب للتراجع قد يتراجع السعر، ولكن هل هناك ما يُُسمى بحالة الذهب الإجابة نعم فكيف؟

 فالذهب يعيش حالة كأنه كائن يتعايش ويتعامل ويتفاعل فحتى وأن صعد الذهب أو تراجع عليك أن تعلم أن قوة العوامل ومدى استمراريتها ونقصد بيها العوامل المؤثرة بالصعود أو الهبوط هي التي تُنشأ حالة الذهب، فإن كانت الأسواق مثلاً في حالة يغلب عليها الريبة والشك من تعافي قريب للنمو التجاري العالمي فالذهب في حالة صعود حتى وأن حدث حدث طارىء مؤقت أدى لتراجع سعر الذهب مؤقتاً مثال على ذلك لو افترضنا أن البنك الفيدرالي الأمريكي اتخذ قرار برفع مُعدلات الفائدة وهذا القرار من شأنه أن يدفع سعر الذهب للتراجع، ولكن إن كانت الحالة العامة للسوق العالمية تؤكد أرتفاع مُعدلات التضخم وتراجع النمو التجاري وكانت تقارير التوظيف الأمريكية تُشير لحالة من الكساد وتراجع مُعدلات التوظيف فسيكون لقرار رفع الفائدة في تلك الحالة تأثير مؤقت ويتراجع سعر الذهب مؤقتاً ثم يرتفع من جديد لأن حالة الذهب في أعلى مستوى نشاطها بسبب التخوف والريبة التي تُصيب السوق حيال النمو التجاري فيرتفع سعر الذهب على حساب أسعار الأسهم… والآن هيا نوضح متى يرتفع سعر الذهب العالمي.

  • قرارات الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة هذا يدفع أسعار الذهب للصعود.
  • بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية بمستويات متشائمة تدفع الذهب للصعود.
  • تقارير التوظيف الأمريكية والتي تُشير لخفض في مُعدل التوظيف ومن ثم ارتفاع  مستوى البطالة.
  • تراجع توقعات صعود النمو التجاري العالمي.
  • التوترات العسكرية والسياسية والتجارية بين القوى العالمية أو الإقليمية الكبرى.
  • عدم قدرة المجتمع الدولي على مواجهة الجوائح العالمية مثل كورونا.
  • ارتفاع معدلات التضخم العالمية خاصة بالاقتصاد الأمريكي.
  • ارتفاع معدلات الطلب والشراء من البنوك المركزية على الذهب.

متى ينخفض سعر الذهب

كما أن هناك عوامل ومؤثرات تدفع أسعار الذهب للصعود والمكاسب، أيضاً هناك عوامل لا تقل قوة ولا تأثير تدفع أسعار الذهب للتراجع والخسائر، فما هي تلك العوامل التي تدفع سعر الذهب للتراجع والانخفاض بالبورصات العالمية هيا نتعرف عليها.

  • ارتفاع المؤشرات التي تؤكد أن النمو التجاري والصناعي سوف يشهد صعود على الساحة العالمية ومن ثم يتراجع سعر الذهب وترتفع أسعار الأسهم.
  • قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة.. في حال كان القرار في ظل تعافي للنمو التجاري أم لو كان القرار لمواجهة الكساد التضخمي في ظل تراجع للنمو التجاري فسيكون للقرار تأثير مؤقت بتراجع سعر الذهب مؤقتاً ثم يصعد من جديد.
  • تراجع مستويات التضخم العالمية.
  • مؤشرات وقرارات تدفع نحو الاستقرار السياسي والتجاري العالمي وتهدئة بؤر الصراع.

الطلب العالمي على الذهب هذا العام المصدر مجلس الذهب العالمي

والأرقام السابقة تؤكد بلا شك، أن الطلب العالمي على الذهب للاستثمار في السبائك قد استحوذ على النسبة الأكبر من إجمالي الطلب العالي على المعدن النفيس يليه طلب البنوك المركزية على الذهب، وهذا بلا شك يرفع من أسهم الذهب ويؤكد أن أسعاره المُستقبلية نحو المكاسب.

هل الوقت الآن مناسب لشراء الذهب يونيو 2022

الإجابة بكل وضوح نعم… اذا كنت تريد الاستثمار في الذهب بنجاح وتُحقق مكاسب حقيقية بالعام 2022 – 2023 عليك الآن أن تشتري الذهب وتستثمر فيه، ولكن هناك شروط يجب عليك أن تعرفها جيداً قبل أن تقرر شراء الذهب وهي:

  • الاستثمار في الذهب يكون على هيئة سبائك ذهب عيار 24 قيراط من مصدر موثوق.
  • ألا تكون بحاجة للنقدية التي سوف تضخها للاستثمار بالذهب لمدة عام على الأقل.
  • الابتعاد تماماً عن فكرة الاستثمار في الذهب على هيئة مشغولات ذهب حتى لا تُعاني من خسارة المصنعية والضريبة عند البيع.

والسؤال المُهم الآن.. لماذا الآن شراء الذهب يُحقق المكاسب؟ وذلك لعدة أسباب نوضحا لكم:

  • السوق العالمية وفق جميع التقارير المالية الدولية سوف تُعاني بالفترة القادمة من الركود والكساد والذي يترافق معها موجات تضخمية كبيرة تُصيب الاقتصاد العالمي سوف ترفع الأسعار ولا بديل عن الذهب لحفظ القيمة المالية لمُدخراتك.
  • الاستقرار السياسي الآن على الساحة الدولية محل شك لماذا؟ بسبب ما يبدو في الأفق من صدامات مُحتملة بين القوى الكبرى سوف يؤثر على مُعدلات النمو التجاري العالمي وهذا بلا شك سوف يقود أسعار الذهب للصعود المتتالي خلال الفترة 2022- 2023.

كيف سيؤثر اجتماع الفيدرالي 15 يونيو على أسعار الذهب

بداية من يونيو 2022 سيقع الذهب في منطقة الترقب قُبيل انعقاد اجتماع الفيدرالي 15 يونيو 2022 والمُنتظر والمُتوقع منه رفع الفائدة مُجدد وهذا سوف يدفع الذهب متراجعاً ولكن بحدود بسيطة حتى تاريخ 15 يونيو، ولكن حتى لو خفض الفيدرالي الفائدة وتراجع سعر الذهب فالوقت مناسب جداً للشراء.. فالذهب بداية من الربع الأخير من 2022 وكذلك 2023 في موقف قوة ومكاسب.

أوقات انخفاض الذهب 2022

رغم التأكيد أن مُستقبل أسعار الذهب خلال العام 2022 والعام 2023 كذلك يُشير لمكاسب حقيقية متوقعة، إلا أن هذا لا يمنع حدوث بعض التراجعات بمؤشرات أسعار الذهب خلال شهور العام 2022 ناتجة عن عوامل السوق لكن ثق أن أغلبها سيكون ناتج عن البيع لجني الأرباح، وبعدها سوف يُعاود الذهب رحلة الصعود من جديد.

وأوقات تراجع سعر الذهب التي نؤكد أنها غالباً ستكون مؤقتة بالعام 2022 ترتبط بعاملين الأول التقارير المتفائلة عن النمو التجاري والتي ترتبط بأي قرار سياسي من القوى العظمى المتناحرة الآن بالتهدئة وتلك القوى هي الولايات المتحدة وروسيا والصين، وبما أن المشهد لا يُنبأ عن تفاهم مرتقب حقيقي فسوف تكون تلك التهدئة مؤقتة ما تلبث أن تنفض ليعود الذهب للصعود، والعامل الثاني رفع الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي والذي قد يرفع سعر الدولار ويتراجع الذهب، لكن هذا وفي ظل نقص الإمدادات وتراجع الاقتصاد العالمي سوف يصاحبه مُعدلات تضخم كبيرة ترفع أسعار السلع وتزيد من قيمة الذهب كملاذ آمن ضد التضخم، ومن ثم يعود الذهب مُجددٍ للصعود.

ترتيب الدول احتياطيات الذهب في العالم 2022 – المصدر جولد ريزيرفس.

  • الولايات المتحدة احتياطي الذهب 8133 طن.
  • ألمانيا احتياطي الذهب 3359 طن.
  • إيطاليا إحتياطي الذهب 2452 طن.
  • فرنسا إحتياطي الذهب 2436 طن.
  • روسيا احتياطي الذهب 2302 طن.
  • الصين إحتياطي الذهب 1948 طن.
  • سويسرا احتياطي الذهب 1040 طن.
  • اليابان 846 طن ذهب.
  • الهند 744 طن ذهب.
  • هولندا 612 طن ذهب.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

This Post Has 43 Comments

  1. فيه فرق بان سعر الذهب زاد بمقدار 150% كما قيل ليس زياده في سعر الذهب ولكن نزول في سعر الجنيه المصري مقابل الدولار والدليل ان سعر الدولار زاد من 6ج الي 16ج تقريبا بالمقارنه المفروض يكون سعر الجرام الذهب 21 يصبح 750ج علي الاقل من غير مصنعيه وليس 660ج اليوم وشكرا

    1. الحديث مُتعلق بسعر الذهب العالمي.. فالزيادة عالمية بسعر الأوقية وليست مُقتصرة على السعر المحلي للذهب بمصر.

  2. شكرا لك على جهودك بالمعلومات القيمه والمفيده

    1. عفواً.. يُسعدنا دوماً تقديم كافة الخدمات المعرفية لكم.

  3. هل سعر سبائك الذهب سيرتفع خلال شهر ابريل

    1. ما ينطبق على الذهب بشكل عام ينطبق على السبائك بالقطع.. ومن المتوقع ارتفاع السعر خلال أبريل

  4. ممتاز ممتاز أكثر من رائع الله يبارك فيك وفى الأيدى الجميله

    1. شكراً لك سيدي الفاضل.. ويُسعدنا دائماً ثقتكم.

  5. حهل تنصح بشراء الذهب في ابريل رغم ارتفاع أسعاره أم تنصح بالانتظار ؟

    1. انصح بالشراء .. فالذهب بموقف قوة خلال العام 2020

  6. سيدي الفاضل اشرتم أن استثمار الذهب يكون أفضل وقت له ثمانية أشهر…. السؤال في ظل صعود اسعار الذهب أذا أعلن العالم عن التخلص من كورونا نهرول سريعا لبيع الذهب ولو لم يمر على فترة الاستثمار المده التي أشرتم لها

    1. نعم .. هي نقطة محورية .. لو حدث وأن تخلص العالم من كورونا شريطة أن يعود الاستقرار للاقتصاد العالمي دون أي توترات بين الصين والولايات المُتحدة.. هنا سوف يتراجع الذهب وترتفع أسعار الأسهم.

  7. كيف يمكنني معرفة الماركات المشهورة للعلم أني أسكن تركيا
    ونقطة الشراء من محلات ذهب مشهورة غيرت مفهومي حول أفضلية شراء الذهب الغير المشكل
    ارجو التوضيح وشكرا

    1. الماركات المشهورة في الذهب تتوقف على كل سوق حسب المنطقة الجغرافية … لكن عموماً المهم عند شراء الذهب الاهتمام بالوزن والعيار ومعرفة سعر الذهب بشكل يومي وإن كنت ترغب في شراء الذهب للاستثمار فعليك بالسبائك أو الليرات أو الجنيهات أو أوقية الذهب.

  8. ما رأيك بوضع الذهب في سوريا هل سيستمر بهذا الارتفاع الجنوني وهل تنصح بالشراء رغم هذا الارتفاع

    1. نعم في سوريا تحديداً أنصح بالشراء.

      1. هل تنصحني في الشراء في الفترة الحالية

  9. مشكورين على المعلومات القيمة، ولكن هل صحيح ان التوقعات تشير الى ارتفاع الذهب 10 مرات من سعره الحالي خلال العامين القادمين؟

    1. الذهب في ارتفاع إلى اخر العام 2020 ومع نهاية العام 2020 قد تحدث تغيرات عالمية ترفع كثيراً من سعر الذهب أو قد يحدث العكس … وعليه يجب تحليل الموقف من جديد مع نهاية العام.

  10. هل تنصح بشراء الذهب في الوقت الحالي بشهر يوليو بالرغم من ارتفاع سعر الذهب العالي

    1. ينصح بالشراء حتى أخر العام ومع نهاية 2020 راقب الوضع فقد يحدث ارتفاع كبير بسعر الذهب وقد يتراجع بشدة.

  11. متى ينخفض في العراق

    1. العراق كغيره من الأسواق فالذهب سلعة عالمية سعرها يتأثر بالسعر العالمي للذهب.

  12. اسمحلي هل شراء سبائك ذهب في شهر يوليو مناسب ؟؟ارجوك انتظر الرد سريعا

    1. مناسب … لكن راقب أسعار الذهب مع نهاية العام فربما يحدث تغيير إما لارتفاع تاريخي أو تراجع كبير.

  13. عندي شهادات استثمار الذهب مع البنك استثمرت معاهم في سنه2011بمبلغ تقريبا 45000الف درهم 200 غرام من الذهب هل تنصحوني ببيعه واخذ الفلوس ولا اخذ بدال الفلوس سبايك الذهب ؟ وسؤال ثاني هل تنصحوني بشراء الذهب الان في شهر اغسطس سواء سبائك او حلي لي للزينه

    1. راقب مؤشرات النمو التجاري العالمي وكيف ينظر العالم للمستقبل القريب وهل سيتم اكتشاف لقاح وشيك لكورونا أم سيتأخر الأمر.. الذهب قد يتراجع سعره بسبب جني الأرباح ثم يُعاود الصعود وهذا هو المتوقع حتى نهاية 2020 على الأقل — لكن — حال حدوث تغير كبير واستقر الاقتصاد العالمي وزاد النمو وزادت الرؤية الإيجابية للقضاء على كورونا سوف يتراجع سعر الذهب.. لذا ننصح بإعطاء نفسك مُهلة للمراقبة حتى أخر أغسطس 2020 ثم اتخذ القرار.

  14. شكرا لك اخي الكريم على شرحك البسيط والوافي… ١- ممكن اعرف الفرق بين سبائك الذهب السويسري والذهب الاماراتي؟
    ٢- اذا حاب استثمر في سبائك الذهب هل اشتري ال ١٠٠ جرام افضل ام سبيكتين ٥٠ جرام ولماذا؟
    ٣-هل هناك فرق كبير بين سعر الشراء وسعر البيع؟
    اسف على الإطالة واتمنى منك الرد

    1. الفرق في السبائك لا يُعتد بيه كثيراً المُهم جداً أن السبيكة من عيار 24 قيراط ومن مصدر موثوق.. أما بخصوص ال 100 جرام أو 50 جرام لا مشكلة في كليهما المهم تتأكد من الوزن بدقة.. بالنسبة للسبائك لن تجد خصم بالمصنعية عند بيعها ولكن قد يُخصم عليك بعد الرسوم البسيطة والتي تضاف أيضاً عند الشراء تُقدر بحوالي 30 جنيه مصري ع الجرام ما يقرب 2 دولار أو سبعة ريال سعودي… وتشرفنا بك ومرورك الكريم.

  15. هل سيزيد سعر الذهب في اول 2021 وهل تنصحني بالشراء وهل سيكو الارتفاع بصورة مستمرة

    1. تم تحديث التقرير بأهم توقعات 2021 لأسعار الذهب المرجو الاطلاع عليها ففيها الإفادة بأمر الله.

  16. سلام
    معلومات قيمة أخي العزيز.
    نحن الأن في منتصف سنة 2021 تقريبا والذهب في تصاعد فهل تنصح بالشراء أخي العزيز؟

    1. راقب العوامل المؤثرة التي تتحكم بسعر الذهب والتي سبق ذكرها بالتقرير وعليه حدد قرارك شراء أم لا سيدي الفاضل.

  17. اريد بيع ذهب مستعمل فعل الوقت مناسب

    1. يفضل الانتظار لو كان بمقدورك ذلك

  18. السلام عليكم
    نحن في الربع الأخير من 2021م فهل سيرتفع سعر الذهب في الربع أم أنه سيبقى يراوح في مكانه أو أن هناك احنمالا آخر ؟

    1. فرص صعود الذهب كبير بالعام 2022

  19. هل سينخفض الذهب في عام ٢٠٢٢ او سيواصل الارتفاع وشكرًا

    1. قد يرتفع

  20. السلام عليكم هل سيرتفع الذهب بعد هذا الإرتفاع أم سينخفض وهل تنصحني بالشراء في الوقت الحالي أرجو الإفادة وشكرا

    1. السوق العالمية حالياً تعاني من عدم الاستقرار بل والتوقعات المتشائمة بشأن النمو التجاري.. ومُعدلات التضخم العالمية في أعلى مستوياتها وربما ترتفع أكثر هذا يصب في صالح الذهب ومكاسب الذهب بالمستقبل ربما تكون واقع يفرض نفسه على الأسواق.. إن كنت تمتلك نقدية لست بحاجة إليها لمدة عام ع الأقل أنصحك بشراء الذهب والادخار فيها الآن.

  21. ماتوقعاتك معا وجود الحرب الروسيه وانخفاض جائحه كورونا الذهب
    ومن نقطه وصلت الان

    مع الشكر والتقدير

    1. الذهب الآن رغم تراجعه العالمي ونحن بشهر مايو 2022 إلا ان التوقع بصعود السعر العالمي للذهب يزداد بالعام 2022 والعام 2023 والسبب ان تطورات الملف الروسي الأوكراني سوف تمتد وتزداد بتأثيرات كبيرة على الساحة المالية العالمية ربما لمدة تتخطى العام 2025 ومن ثم مستقبل الذهب واعد لمن يرغب في الاستثمار طويل الأمد فيه.

اترك تعليقاً

Close Menu