الفيدرالي الأمريكي يتخذ قراره بخفض الفائدة فكيف تتأثر أسعار الدولار والذهب

الفيدرالي الأمريكي يتخذ قراره بخفض الفائدة فكيف تتأثر أسعار الدولار والذهب

هو القرار المُنتظر صدوره منذ أشهر، قرار حاسم يحمل بين طياته العديد من المؤثرات الاقتصادية الهامة على الساحة العالمية، فلقد اتخذ الفيدرالي الأمريكي قراره الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة بخفض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية وذلك منذ العام 2008، وجاء قرار الفيدرالي حسب مسئولين ماليين أمريكيين تكيفاً مع ظروف تراجع النمو الاقتصادي ومخاوف الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

ويبقى سؤال هام، كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي والذي تم اتخاذه الأربعاء، على أسعار الدولار وأسعار الذهب في إطار ترقب قرار خفض الفائدة التي أكد الفيدرالي أنها لن تكون طويلة الأمد، فهيا بنا نتعرف على تلك التأثيرات المنتظرة على العملة الأمريكية والمعدن النفيس.

تأثير قرار خفض الفائدة على الدولار والذهب

أكد جميع المحللين، أن قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم، بخفض معدل الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، وذلك بموافقة ثمانية أعضاء من الفيدرالي واعتراض عضوين فقط كانا من رأيهم تثبيت الفائدة، فمن شان ذلك أن يؤثر على أسعار الذهب وأسعار الدولار وبشكل عاجل وفوري، رغم تصريحات الفيدرالي أن خفض الفائدة تلك هو متوسط الأمد.

حيث من المُنتظر تراجع قيمة الدولار الأمريكي بعد قرار الفيدرالي أمام سلة العملات الدولية، وربما تلك هي رغبة الرئيس الأمريكي الذي ضغط وبشدة لخفض الفائدة، لرغبته في دولار ضعيف يدفع النمو الصناعي الأمريكي، خاصة بعد توقعات بخطوة مماثلة من قبل المركزي الياباني بخفض الفائدة لتشجيع الصادرات اليابانية.

كما من المتوقع أن تراجع الدولار الحتمي والمنتظر يعقبه بل ويرافقه صعود كبير للذهب، حيث سيلجأ المستثمرون بشكلٍ كثيف لشراء الذهب كعنصر وملاذ آمن بعيداً وبديلاً للدولار الذي أصبحت مخاوف تراجعه تتزايد بعد قرار الفيدرالي بخفض الفائدة مؤخراً.

ويرى البعض الأخر من المُحللين، أن ضعف موقف اليورو والجنيه الإسترليني نتيجة خروج بريطانيا المتوقع من الاتحاد الأوروبي دون أن يتم إبرام اتفاق بين لندن وأوروبا، قد يحد ويقلل نسبياً من الخسائر المتوقعة للدولار أمام العملات الدولية نتيجة قرار الفيدرالي الأمريكي الأخير، ويرى الكثيرون أنه لا يجب التفاؤل بشكلٍ مُفرط بشأن ارتفاع قياسي للذهب نتيجة خفض الفائدة من الفيدرالي، حيث أن تصريحات الفيدرالي المؤكدة أن الخفض الحالي للفائدة متوسط الأمد ولا يعني كما أكدت التصريحات تيسيرات مُفرطة بالمستقبل، وتلك التصريحات تدفع الدولار للتماسك نوعاً ما أمام سيطرة كلية للذهب على المشهد.

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu