كيفية التفريق بين الألماس الحر الحقيقي والمغشوش| عبر 5 اختبارات وفحص الشوائب وشهادة الجودة

كيفية التفريق بين الألماس الحر الحقيقي والمغشوش| عبر 5 اختبارات وفحص الشوائب وشهادة الجودة

عند شراء الألماس أو التخطيط لشراء الألماس يكون السؤال الأكثر إلحاحاً هو كيف أفرق بين الألماس الحقيقي الطبيعي أو الألماس الحر والأخر الألماس الصناعي أو المغشوش، هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقعكم ماركتنا من خلال 5 اختبارات وطريقة فحص الشوائب فضلاً عن شهادة الجودة لتحديد أصلية الألماس.. فهيا إلى التفاصيل.

اختبارات تحديد مدى جودة الألماس

رغم أن التحديد الدقيق لمدى نقاء الألماس وبالطبع مدى جودته وهل هو ألماس حر حقيقي أم ألماس مغشوش بحاجة إلى خبراء بل وليس خبراء عاديين بل محترفين ذوي خبرة لذا دوماً ويُنصح بالشراء من خلال شركات ألماس موثوقة أو متاجر ذات ثقة عالية.

 إلا أننا سوف نوضح لكم 5 اختبارات يستخدمها المحترفين عادة لتحديد مدى جودة الألماس ثم نوضح لكم كيفية فحص الشوائب كطريقة لتحديد هل الألماس حقيق أم لا ثم نختتم بالطريقة الأسهم وهي شهادة الجودة لتحديد هل الألماس حر أم لا.

اختبار الخدش لتحديد هل الألماس حقيقي أم لا

هناك قاعدة أن الألماس أحد أقسى المواد في الطبيعة على الإطلاق فصلابة وحدة وقسوة الألماس تأتي بنسبة 9 على مقياس موس، ومن ثم له القدرة على خدش أي مادة أخرى، وعليه فاختبار الخدش يعتمد على استخدام قطعة من الألماس ومحاولة خدش مادة صلبة مثل الزجاج أو السيراميك فإن تركت علامة فهذا قد يُشير إلى أن الألماس حقيقي، وما يعيب تلك الطريقة أنها قد تسبب ضرر لقطعة الألماس عند إجراء اختبار الخدش.

اختبار الضباب لتحديد مدى جودة الألماس

مادة الألماس الحقيقي لها قدرة بالغة في توزيع الحرارة على أسطحها بسرعة كبيرة، لذا عندما تتنفس الهواء على سطح قطعة ألماس حرة فإن الضباب الناتج عن ذلك يتلاشى بسرعة جداً أما لو كان الألماس مغشوش فإنه سوف يحتفظ لمدة أطول بالضباب بخار الماء على سطحه.

اختبار الماء لتحديد هل الألماس حر أم لا

الألماس مادة عالية الكثافة والألماس الحر الحقيقي أعلى كثافة بكثير من الألماس الصناعي أو المغشوش ون ثم عند وضع الألماس في كوب ماء سيغرق للأسفل بينما الألماس المغشوش سوف يطفو، وتلك أحد الطرف وأحدى الاختبارات لتحديد هل الألماس حقيقي أم مغشوش.

اختبار الصحيفة لتحديد هل الألماس مغشوش أم حقيقي

الألماس الحر الحقيقي له قدرة على كسر الضوء ومن ثم يمنع سطح الألماس رؤية النصوص المكتوبة تحته عند وضعه على صحيفة ذا نص مكتوب، وعليه ضع القطعة المراد اختبارها على نص صحيفة مكتوب فإن تمكنت من رؤية النص حتى ولو بشكل مشوش يكون الألماس مغشوش.

اختبار الأشعة فوق البنفسجية لتحديد هل الألماس حقيقي أم لا

رغم أن اختبار الأشعة فوق البنفسجية ليست طريقة قاطعة لتحديد هل الألماس مغشوش أم لا يستخدمها البعض كطريقة داعمة مع طرق أخرى، حيث أن العديد وليس كل قطع الألماس الحر تُظهر تألق باللون الأزرق تحت الأشعة فوق البنفسجية.

اختبار فحص الشوائب

الألماس الطبيعي الحقيقي مصدره من الطبيعة، لذا الألماس الطبيعي الحر لابد وأن يحتوي على شوائب حتى لو بنسبة بسيطة ويُمكن فحص الشوائب تلك بعدسة مكبرة 10x أما الألماس الصناعي فلا تجده نقي تماماً من الشوائب.

شهادة الجودة لضمان أن الألماس حقيقي

أسهل طرق ضمانة أن الألماس حقيقي حر غير مغشوش هي شراء الألماس من شركة أو متجر موثوق ثم الحصول من جهة الشراء على شهادة جودة بضمان جهة موثوقة مثل (Gemological Institute of America GIA أو HRD Antwerp تلك الطريقة هي أسهل بل وأفضل الطرق لغير المتخصصين والمحترفين.

سعر قيراط الألماس اليوم 

من هنا تقرير يومي يتابع بالتحديث الأسبوعي وفق أسعار الألماس العالمية سعر قيراط الألماس اليوم بالدولار الأمريكي، مع أسعار الألماس بمختلف الدول العربية وفي المقدمة سعر الألماس في مصر وسعر الألماس في السعودية وسعر الألماس في الإمارات، مع العديد من المفاهيم والمعلومات الهامة حول كيفية تحديد سعر الألماس والاستثمار وتداول الألماس.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu