تأثير انجاز اتفاق بريكست على أسعار الذهب عالمياً| وهل يتراجع المعدن النفيس لحساب الأسهم بالبورصات
رئيس الوزراء البريطاني مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اليوم في بروكسل تصوير عصمت النادي- ماركتنا.

تأثير انجاز اتفاق بريكست على أسعار الذهب عالمياً| وهل يتراجع المعدن النفيس لحساب الأسهم بالبورصات

تقف أسعار الذهب منذ ما يقرب من سبعة أيام موقف المترقب على غير العادة خلال هذا العام 2019، فمنذ بداية العام والمعدن النفيس يأخذ طريقه السريع نحو المكاسب دون عوائق أو حتى تخوفات، بل كان الذهب هو المؤثر الأقوى ولا ينتظر تأثيرات مضادة من عوامل أخرى باستثناء ترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي، ولكن وخلال الأسبوع الجاري وقع حدثان اقتصاديان كان لهما التأثير الكبير على أسعار الذهب العالمية، الحدث الأول كان خاص بنجاح كل من واشنطن وبكين أن يُخففا من حدة توتراتهما التجارية باتفاق جزئي، والحدث الثاني هو ترقب اجتماع قادة دول الإتحاد الأوروبي للفصل في مسألة الموافقة على خروج بريطانيا من الاتحاد تحت ظلال اتفاق “بريكست” ومنذ قليل أكدت الأنباء أن بعد مفاوضات شاقة نجح فعلياً البريطانيون في إقناع الاتحاد الأوروبي باتفاق البريكست على أساس خروج بريطانيا وفق بنود هذا الاتفاق.. فكيف سيؤثر اتفاق بريكست الآن على أسعار الذهب عالمياً.

تأثير اتفاق بريكست على أسعار الذهب

بداية إن تأثير اتفاق بريكست الذي أنجزته الحكومة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي رغم أهميته بل وتأثيره الكبير على الاقتصاد الدولي إلا أن تأثيره المتوقع على سعر الذهب لن يتعدى مستوى التأثير الذي أحدثه منذ أيام اتفاق التجارة الجزئي الموقع بين الصين من جانب والولايات المُتحدة من جانب أخر، فما معني هذا؟

إن فور توقيع الاتفاق الذي نجحت كل من الولايات المتحدة والصين بموجبه أن يقللا من التوتر التجاري بينهما ولو بشكل مؤقت أو جزئي، تراجع سعر الذهب عالمياً إلى ما دون مستوى 1490 دولار للأوقية، وتراجع الذهب خلال التعاملات الفورية لمستوى 1488 دولار للأوقية وتراجع أيضاً لمستوى 1492 وذلك بالعقود الأمريكية الآجلة.

ومن هذه الأرقام فإن تراجع سعر الذهب تأثراً باتفاق بريكست قد يحدث بالفعل وقد نراه خلال الأيام القليلة القادمة، لكن التراجع سيظل في المستويات الآمنة والتي لن تتجاوز حاجز 1400 دولار للأوقية الواحدة بل من المتوقع أن يكون التراجع بالوصول لحاجز 1470 دولار ثم يُعاود الذهب مرة أخرى الصعود… وقد يكون من المهم لك التعرف على معلومات هامة جداً من هنا حول توقعات أسعار الذهب 2019.. ولكن لماذا لن يكون تأثير البريكست على سعر الذهب كبيراً أو مؤثراً.. الإجابة أن الذهب حتى وإن تراجع فالتراجع ليس ناجم عن قوة العوامل الأخرى من عُملات أجنبية منافسة للمعدن الأصفر كاليورو أو الدولار ولكن هي ناجمة عن عوامل تحكم سلوك المضاربين الذين بالتأكيد سيتمهلون بعد اتفاق بريكست في شراء الذهب بل قد يلجأون لبيعه مما يساهم في تراجعه.

تأثير اتفاق بريكست على الأسهم العالمية

لا شك أن إنجاز اتفاق يقلل مخاوف الركود أو التوتر بأكبر المناطق الاقتصادية بالعالم وهي منطقة اليورو، سوف يكون له تأثير إيجابي سواء على مستوى نمو النشاط التجاري والصناعي عالمياً أو على سعر اليورو نفسه، فبالتأكيد سوف تشهد بورصات أوروبا والبورصات العالمية حالة ايجابية فيما يتعلق بأسعار الأسهم وتماسكها وعدم تراجعها، لكن التأثير الفاعل لن يحدث ولن تشهد البورصات تطورات ايجابية حقيقية بسعر الأسهم إلا بعد التطبيق الفعلي والذي تنعكس تأثيراته فعلياً على أسعار أسهم الشركات الأوروبية والبريطانية بعد المُضي قدماً في تطبيق اتفاق بريكست.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu