قطاع التأمين في السعودية يُحقق نموًا قياسيًا فما هي الأسباب

قطاع التأمين في السعودية يُحقق نموًا قياسيًا فما هي الأسباب

تشهد قطاعات الاقتصاد السعودي نمو مضطرداً خلال السنوات الخميس الماضية، وجاء التطور الملحوظ التي بات ملموساً في كافة نواحي قطاعات الاقتصاد بالمملكة مع رؤية شاملة تستهدف تنويع مصادر الدخل للبلاد ومع قرارات اقتصادية سرعت من وتيرة نمو الأسواق إلى المستوى الذهب جعلت أسواق وقطاعات الاقتصاد السعودي بصدارة المشهد بالشرق الأوسط.

وجذب قطاع التأمين السعودي الأنظار للنمو الكبير الذي حققه القطاع خلال العام 2023، وبات التساؤل ما هي العوامل التي أثرت إيجاباً ودفعت القطاع لنمو قياسي إليكم التفاصيل بمتابعة موقعكم ماركتنا.

أرباح قطاع التأمين في السعودية 2023

سجل قطاع التأمين السعودي أرباح قياسية خلال الفترة من العام 2023، حيث سجلت شركات التأمين بالسوق السعودية خلال العام 2023 نمو بمعدل 950% بصافي أرباح 3.3 مليار ريال سعودي مقارنة بالعام 2022.

أسباب نمو أرباح قطاع التأمين بالسعودية

والسؤال الآن لماذا حقق قطاع التأمين السعودي هذا النمو الكبير والقياسي في صافي أرباح القطاع في تلك الفترة الوجيزة، تعود نمو أرباح قطاع التأمين بالسوق السعودية إلى الأسباب التالية:

  • ارتفاع عدد المؤمن عليهم في السعودية بقطاع التأمين الصحي وكذلك الارتفاع الذي شهده قطاع التأمين على المركبات في المملكة.
  • عززت شركات التأمين في السعودية مكاسبها بمحافظها الاستثمارية وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.
  • تطبيق قرار التأمين على العمالة المنزلية في السعودية، وبلغت عدد العمالة المنزلية في السعودية عام 2023 نحو 3.8 مليون عامل.

وكان لقرار نقل مقرات الشركات الأجنبية للسعودية والذي بلغ أكثر من 180 شركة في عام 2023 أثر بالغ في نمو أرباح قطاع التأمين بالمملكة، حيث أدى هذا القرار لزيادة عدد الموظفين الأجانب بالقطاع الخاص السعودي المؤمن عليهم حيث بلغ عدد الموظفين الأجانب بالسعودية إلى 765 ألف موظف.

وبلا شك كان لنمو أرباح شركات التأمين في السعودية انعكاسها على توزيعات الأرباح على المساهمين، حيث وزعت مثلاً شركة الاتحاد للتأمين لأول مرة بنحو 60 هللة للسهم.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu