هل الإدخار في شراء السبائك الذهب أفضل أم في الجنيهات الذهب

هل الإدخار في شراء السبائك الذهب أفضل أم في الجنيهات الذهب

إن الغرض الأساس من شراء الذهب هو الإدخار وحفظ قيمة الأموال في استثمار آمن يحمي المُدخر من مخاطر التضخم وارتفاع الأسعار، وبالفعل التجارب الواقعية لتاريخ الاستثمار والادخار سواء على المستوى الفردي أو المؤسسي بل حتى على نطاق الدول والحكومات أثبت تفوق الذهب على غيره من الملاذات الآمنة التي تلجأ إلىها الأموال حفظٍ لقيمتها ولتنميتها مثل الأسهم أو الدولار.

وفي هذا الإطار نجد سؤال هام يتردد على مستوى كل مُخطط لشراء الذهب بغرض الاستثمار والادخار أكثر منه من غرض الزينة والتزين، وهو هل شراء السبائك الذهب أفضل أم شراء الجنيهات الذهب لتحقيق الغرض الأهم وهو الادخار وحفظ قيمة الأموال، هيا نتعرف على الإجابة بالتفصيل وفق سؤال موقع ماركتنا لخبراء سوق الذهب لنتعرف على هل السبيكة أفضل في الاستثمار بالذهب أم الجنيه الذهب.

هل شراء السبائك أفضل أم الجنيهات الذهب للاستثمار والادخار

بداية هل السبيكة الذهب أو الجنيه الذهب وهما من المُنتجات الذهبية وليس المشغولات الذهبية عليهما مصنعية، الإجابة لا ليست مصنعية بالمعنى المعروف في المشغولات الذهب مثل السلاسل والغوايش أو الخواتم، بل إن السبيكة أو الجنيه الذهب عليهم مصاريف ورسوم وليس مصنعية.

وما الفرق بين الرسوم والمصاريف والمصنعية؟ الرسوم والمصاريف تكون أقل من المصنعية ففي حين أن المشغولات الذهبية يكون هناك على الجرام مصنعية وضريبة ودمغة قل تصل إلى 160 جنيه مثلاً على الجرام، نجد السبيكة والجنيه عليهما رسوم تتراوح من 40 إلى 70 جنيه على الجرام بالأسعار الحالية فضلاً عن سياسة الكاش باك التي تتبعها عدد من شركات الذهب عند بيع السبائك والجنيهات الذهبية مثل شركة BTC.

وبعد أن أدركنا أن تكاليف حيازة السبائك والجنيهات الذهب أقل من حيازة المشغولات الذهب، هيا نوضح ونُجيب على السؤال الأهم وهو هل شراء السبائك أفضل أم شراء الجنيهات الذهب.

بكل وضوح الجنيهات الذهب أفضل من شراء سبائك ذهب حتى وزن الأوقية وهو 31.10 جرام، بمعنى أن مصاريف ورسوم الجنيه الذهب تكون أقل من مصاريف ورسوم السبائك ذات الأوزان القليلة مثل سبيكة 5 جرام و10 جرام و20 جرام وحتى الأونصة 31.10 جرام.

لكن السبائك بداية من وزن 50 جرام لأعلى هي أقل في التكاليف والرسوم على الجرام من التكاليف والرسوم على الجرام في الجنيه الذهب، ومن ثم لو معك مبلغ من المال قليل الأفضل لك شراء جنيه ذهب من سبيكة ذات وزن قليل، ولو معك مبلغ أكبر الأفضل شراء سبائك ذهب بأوزان تبدأ من 50 جرام لأكثر من شراء جنيه ذهب.

وخلاصة القول السبائك الذهب كلما زاد وزنها قلت التكاليف والرسوم على الجرام فيها، ومن ثم السبائك الذهب الأكبر وزن بداية من 50 جرام هي الأكثر وفر وأقل في الرسوم والتكاليف من السبائك الأقل وزن وأكثر وفر كذلك من الجنيهات الذهب، لكن السبائك بالأوزان الأقل هي أعلى في الرسوم من السبائك بالأوزان الأكبر وأيضاً أعلى في الرسوم والتكلفة من الجنيهات الذهب، وتجدر الإشارة أن السبائك الذهب هي بعيار 24 قيراط أما الجنيهات الذهب الغالب منها في السوق المصري بعيار 21 كما تتواجد جنيهات ذهب بعيار 22 ولكن على نطاق محدود بالسوق المصري.

ويُمكنك من هنا التعرف على أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر بكل الأوزان، بداية من سبيكة وزن 5 جرام لسبيكة وزن 1000 جرام ذهب، مع بيان بكل المعلومات الهامة حول سوق السبائك الذهبية، ومن هنا يُمكنك التعرف على أسعار الجنيهات الذهب في مصر شامل سعر الربع جنيه ذهب والنصف جنيه ذهب والخمسة جنيه ذهب بسعر البيع والشراء اليوم في مصر، وإن كنت تريد معرفة سعر الذهب اليوم في مصر بيع وشراء من هنا تقرير عن أسعار الذهب اليوم للمشغولات الذهبية بيع وشراء بمحلات الذهب المصرية بالمصنعية.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu