هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة| توقعات الأسعار حتى خِتام 2021 شامل بيان أسعار الذهب يومياً في مصر والسعودية

هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة| توقعات الأسعار حتى خِتام 2021 شامل بيان أسعار الذهب يومياً في مصر والسعودية

بدأ الذهب مسيرته نحو الصعود الكبير منذ العام 2019 ووصلت ذروة المكاسب للمعدن الأصفر بالعام 2021 ثم بدأت أسهم الذهب تتراجع وسط عودة الأصول الحقيقية الأخرى إلى مُربع المنافسة بعدما تغيرت عدد من العوامل الحاكمة للسوق المالية والاقتصاد العالمي بداية من 2021، ورغم هذا فإن شهر مارس 2021 على سبيل المثال شهد مُقاومة من الذهب تخللها صعود للمعدن الأصفر ولكن صعود غير مُستقر يعقبها في غالب الأحيان تراجعات، والسؤال الآن هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة وحتى ختام 2021 هيا بنا نوضح ذلك عبر توقعات أسعار الذهب 2021 موضحين بيان عن السعر اليومي المُحدث للذهب بكل من السوق المصرية والسوق السعودية.

هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة

يجب أن تُدرك حقيقة هامة قبل الإجابة على هذا السؤال، وهي أن أي أصل استثماري سواء ذهب أو دولار أو أسهم لا يتحرك ذاتياً نحو الصعود أو نحو التراجع، بل الأمر بالأساس مُتعلق بعوامل مُحددة توجه السوق ويتوجه معها اختيار وتفضيل المُستثمرين عند المُقارنة بين الأصول الاستثمارية المُختلفة، فأنت على سبيل المثال ما الذي يجعلك تُفضل الذهب أو الدولار أو الأسهم أو العقارات كملاذٍ آمن لمُدخراتك.. الإجابة قطعاً واحدة هي المكسب والأرباح، إذن كلما خدمت عوامل السوق أصل استثماري وبات التوقع نحوه بأنه سُيحقق المكاسب كان توجه رأس المال له أكثر كثافة.

ومن المفاهيم بالفقرة السابقة نبدأ، أن توقع سعر الذهب بالأيام القادمة بداية من أبريل 2021 إلى ديسمبر 2021 تتوقف على عدد من العوامل بتغيرها يُمكن أن نتوقع صعود الذهب أو تراجع سعره خلال شهور العام 2021 وهذة العوامل نُلخصها لكم فيما يلي:

سعر الذهب والنمو التجاري العالمي

بينهما تضاد فكلما انتعشت السوق المالية جذبت الأسهم الأموال إليها عُوضٍ عن الذهب، ومن ثم عند الحديث عن توقع مؤشرات الأسواق المالية علينا أن نُعرج بالنظر على توقع النمو التجاري العالمي، إن النمو التجاري العالمي بالعام 2021 وسط دائرة عدم اليقين فلماذا.. إن عودة السوق العالمية لنشاطها المعهود ومن ثم انتعاش سوق الأسهم وعليه يتراجع سعر الذهب يتطلب إنهاء التوتر التجاري بين الصين والولايات المُتحدة باتفاق مُستقر مُلزم، وكذلك يتطلب التغلب والسيطرة الكاملة على جائحة كورونا، ومن ثم إن فشل السيطرة على الجائحة وفشل إنهاء حالة الخلاف التجاري بين الصين وأمريكا كل هذا يؤدي لصعود بسعر الذهب.

لكن السيطرة على الجائحة بمؤشرات أداء فعلية وحقيقية تنبأ عن فتح كامل للاقتصاد وعودة نشاط السوق العالمي، كما أن عودة الاستقرار والتوافق بين أكبر اقتصاديين بالعالم الاقتصاد الصيني والاقتصاد الأمريكي هذا يقود سعر الذهب للتراجع الفعلي وسط حالة حقيقية من تعطش السوق العالمي للإنتاج المفقود والمُعطل سبب جائحة كورونا.

وعلى جانب الأخر إن أي تصاعد بتوترات عسكرية مؤثرة بالعالم في مناطق حساسة وحيوية مثل منطقة الخليج سوف يقود بلا شك أسعار المعدن الأصفر للصعود الكبير بلا أدني شك.

سعر الذهب وتحفيز الاقتصاد الأمريكي

هناك توجه مُسبق من الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يدفع المشروعات المتوسطة والصغيرة بالولايات المُتحدة للأمام بخطة تحفيز اقتصادية كبيرة، إن تلك الخطة الهادفة للتغلب على آثار الجائحة ومساعدة الاقتصاد الأمريكي للنهوض دفعت أسعار الذهب بالفعل للتراجع في فبراير والنصف الأول من مارس للتراجع، ونجاح نتائج تلك الخطة خلال الشهور المُتبقية من 2021 يدفع بلا شك الاقتصاد الأمريكي ومعه الطلب على النفط للصعود وكل هذا على حساب أسعار الذهب التي سوف تتراجع إلا إذا زادت التعقيدات بالاقتصاد العالمي وفشل الاقتصاد الأمريكي أن يجد تصريف مناسب للإنتاج إذا حدث تباطؤ بالنمو العالمي وحركة التجارة الدولية.

سعر الذهب والأصول الحقيقية

النفط والعقارات والأسهم أصول يُطلق عليها أصول حقيقية تتنافس مع الذهب والعُملات دائماً، وهنا لك أن تتأكد أن صعود أسعار النفط بشرط أن يكون الصعود ليس بسبب توتر عسكري بل بسبب زيادة النشاط العالمي التجاري قد يؤدي بالفعل لتراجع كبير بسعر الذهب، وإن أي طفرة عقارية عالمية ناتجة بطبيعة الحال عن انتعاش تجاري واقتصادي بالسوق الدولي لن يكون أيضاً في صالح أسعار الذهب.

ومن ثم خلاصة القول: الذهب لن يجد مكان مُناسب له بالعام 2021 ويُحقق مكاسب إلا في ظل ظلال التوتر والريبة والشك بالسوق العالمية إما بسبب فشل التغلب على الجائحة أو فشل اتفاق تجاري بين الصين والولايات المُتحدة وتصاعد التوتر بينهما أو فشل النمو العالمي للعودة للمستويات ما قبل 2020 على الأقل غير هذا فإن الذهب سوف يتراجع حال تحسن الساحة الدولية واستعدادها للعودة للاستقرار المنشود.

أسعار الذهب في مصر والسعودية

من هنا تتعرف على أسعار البيع والشراء في مصر للذهب، ومن هنا تتعرف على أسعار البيع والشراء للذهب في السعودية، وهذا وفق متابعة يومية بالتحديث لموقعكم ماركتنا، ليس فقط لسعر الذهب اليومي بسوق المال العالمي ومن سوق المال المصري والسعودي.

بل كذلك أسعار البيع بالمصنعية اليومية في كل من الأسواق المصرية والأسواق السعودية للصاغة والذهب، وتتعرف أيضاً بأسعار سوق الذهب المصري والسعودي على أسعار شراء الذهب المُستعمل وهو ملف هام يحوز اهتمام كل من اتخذ قرار ببيع الذهب المُستعمل لديه ويرغب في التعرف على سعر شراء الذهب اليوم.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu