توقعات أسعار الذهب 2021| وهل سينخفض أم سيرتفع  في الأيام القادمة ومتى يصعد ومتي يهبط

توقعات أسعار الذهب 2021| وهل سينخفض أم سيرتفع في الأيام القادمة ومتى يصعد ومتي يهبط

توقعات أسعار الذهب 2021، تقرير شامل بكل المعاني مُحدث بشكلٍ دائم ويسعى لتطوير رؤية كل مُدخر ومُستثمر في الذهب ليتعرف وبشكلٍ قريبٍ جدًا للدقة على كيف سيكون سعر الذهب خلال العام وهل سيترفع الذهب ومتى يرتفع وهل سينخفض الذهب ومتى ينخفض، والهدف هو تكوين رؤية شاملة للمُضاربين والمُستثمرين والمُدخرين في المعدن الأصفر حول توقعات أسعار الذهب 2021.

هل سيرتفع الذهب أم ستنخفض أسعاره

لكي نكن دقيقين في الإجابة القاطعة حول هذا التساؤل، يجب أن نُشير إلى أن الذهب يتأثر بثلاثة عوامل تحكم وتتحكم في أسعاره، بل تُعتبر تلك العوامل هي المُوجه الحقيقي لمؤشرات أسعار الذهب بالبورصات العالمية، والحاكمة بشكلٍ فعلي لسلوكيات المُضاربين تجاه الملاذات الآمنة سواء الدولار أوالمعادن النفيسة أو الأسهم أو العقارات.

العامل الأول : المُتغيرات السياسية والقرارات التجارية والاقتصادية.

العامل الثاني : أسعار الدولار والعُملات الدولية عالمياً.

العامل الثالث : توقعات المُضاربين والمُستثمرين في قطاع الذهب.

العامل الرابع الهام والمُستجد: مدى نجاح الانسانية في مواجهة جائحة كورونا.

توقعات أسعار الذهب 2021

وفي ظل تلك العوامل الأربعة الحاكمة لسعر الذهب 2021 نوضح لك توقعات أسعار الذهب بالعام الجديد، لنتعرف على المسار الأكثر ترجيحاً لسعر الذهب المتوقع، وهل سينخفض الذهب بالعام 2021 أم يشهد العام الجديد موجة جديدة من الصعود لأسعار المعادن النفيسة وخاصة الذهب.. إليكم التوقعات بأكبر إيجاز وتبسيط ممكن.

  • إذا تصاعدت التوترات بشكل يُنبأ بمواجهة عسكرية في الخليج بين إيران والولايات المُتحدة الأمريكية وحلفاؤها بالمنطقة، فإن توقع حدوث موجة صعود كبيرة ومفاجئة للذهب أمر وارد جداً.
  • إذا نجحت الولايات المُتحدة في محو أثار التوتر التجاري الذي أحدثه ترامب مع الصين والاتحاد الأوروبي فإن الذهب قد يشهد تراجع كبير تحت وطأة نمو الأسواق وانتعاش الأسهم.
  • إذا تبنى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن حزم تحفيز للاقتصاد الأمريكي وهو أمر متوقع فأنت أمام معدلات فائدة أعلى على الدولار وانتعاش تجاري بالولايات المُتحدة خاصة للمشاريع متوسطة الحجم وعليه أنت أمام احتمالية لتراجع الذهب.
  • كل نجاح يُحققه العالم في مواجهة الجائحة عبر لقاح فعال فأنت أمام احتمالية كبرى لعودة النمو التجاري وحركة نشاط للاقتصاد الدولي ومن ثم تراجع الذهب.

وخلاصة القول: إن جميع الاحتمالات في العام 2021 تصب في تراجع سعر الذهب خاصة عندما يبدأ بايدن من يناير 2021 في تولي السلطة بدون مشاكل أو مقاومة من الرئيس المثنتهي ولايته ترامب هو أو أنصاره، لكن ما قد يؤدي لعكس هذا التوقع وصعود كبير لأسعار الذهب هو توتر كبير وعسكري بالخليج مع إيران أو فشل واضح في مواجهة الجائحة أو تعثر نقل السلطة بالولايات المُتحدة من ترامب إى بايدن.. أما عكس ذلك فإن التوقعات المُرجحة لانخفاض أسعار الذهب 2021 هي الأقرب للحدوث.

كيف تستثمر أموالك في الذهب

لا يكفي أن نرصد ونحلل توقعات أسعار الذهب بالمُستقبل دون أن نُشير إلى عدد من المفاهيم الهامة جداً فيما يتعلق بالاستثمار في الذهب، فمخطأ من يظن أن حتى في ظل ارتفاع الذهب بشكل كبير ومتتالي أن الاستثمار في شراء الذهب يعني أنك تشتري أي قطعة ذهبية لتبيعها بعد شهر أو شهرين لتربح أموال كثيرة، هذا المفهوم خاطئ بكل المعاني ولكن لكي تُحقق نجاح حقيقي من استثمار وادخار أموالك في الذهب يجب أن تضع عدد من المفاهيم أمامك وتتفهم عدد من القواعد:

أولاً: لا يوجد استثمار ناجح بالذهب في مدة تقل عن ستة شهور وهنا نتحدث عن وضع يشهد فيه الذهب ارتفاع، لكن بوجه عام فإن الذهب آمان تام لكل من يرغب في الاستثمار لمدة تصل إلى عام بكل الأوضاع يكفي أن نذكر أن الذهب بداية 2019 كان سعره من 1000 إلى 1100 دولار للأوقية ومع نهاية 2019 سعره من 1400 إلى 1500 دولار للأوقية والآن ونحن بالعام 2020 يقترب الذهب من 1900 دولار للأوقية.

ثانياً: المستثمر في الذهب لكي نكون واضحين بل ودقيقين في التوصيف لا يشتري قطع ذهبية عندما يقوم ببيعها يخسر كل ما أمل في ادخاره أو ربحه في المصنعية، لأن الكثير من المشترين يتوقع أن استثماره في الذهب لمدة ستة شهور أو حتى عام سوف يُحقق نتائج ايجابية عندما يشتري مشغولات ذهبية ثم يذهب ليبعها فيجد مصنعية الصائغ المخصومة قد تتجاوز ما حققه من مكاسب في الجرام!

إذن ما هو الحل؟ الحل في شراء السبائك الذهبية أو على أقل تقدير الجُنيهات الذهبية، ولكي تتأكد من دقة هذا الطرح اطلع على أسعار الذهب القديم من هنا واطلع على كافة المعلومات عن الجنيه الذهب من هنا.

ثالثاً: إذا كان لا بد من شراؤك لمشغولات ذهبية ترغب في الاستثمار فيها عليك بالذهب الماركات مثل جولدن ايجيبت أو لازوردي وان كان سعرها عند الشراء أعلى من غيرها إلا أنها عند البيع مُربحة والسبب أن قيمة المصنعية التي تُخصم منها أقل بكثير من الذهب العادي الأخر فيكفي أن تعلم أنه لا يتم خصم قيمة الفصوص المتواجدة فيها بل يتم وزنها كما هي والمعيار في ذلك احرص بكل الأحوال على حصولك على فاتورة عند الشراء.

هل تستثمر أموالك في الذهب أم العقارات والأراضي بالفترة القادمة

سؤال قد يكون سائد على ساحة الاستثمار بقوة في الفترة الحالية، فالجميع قد يسأل هل من المُفيد استثمار الأموال في الذهب بالفترة القادمة أم يكون الاستثمار في العقارات والأراضي هو الأكثر فاعلية وكفاءة، عموماً إن اختيار أدارة الاستثمار المُستقبلي والتي عادة يُطلق عليها الملاذ الآمن سواء كانت ذهب أو أسهم أو دولار أو عقارات وأراضي يعتمد على مُعدل الزيادة المتوقعة لقيمة هذا الملاذ الآمن مقابل مُعدلات التضخم.

وبقياس معدلات النمو التجاري والصناعي المُنتظر بالعام 2021 والذي لا شك ارتفاع التوقعات الإيجابية يُسهم في رفع أسعار الأراضي والعقارات نجد أن المُعدلات المتوقعة للنمو التجاري العالمي تأخذ اتجاهاتٍ إيجابية بعدما بات الاتفاق والتهدئة بين الصين والولايات المُتحدة والتغلب على جائحة كورونا أقرب للحدوث.. ومن ثم قد يكون التعويل والمراهنة على الاستثمار العقاري رهان رابح بالعام 2021.

بيان اليوم لأسعار الذهب بالمصنعية بيع وشراء بكل الدول العربية

  • سعر الذهب بالمصنعية بيع وشراء بالسعودية من هنا.
  • سعر الذهب بالمصنعية بيع وشراء في مصر من هنا.
  • بيان سعر الذهب بيع وشراء في سلطنة عُمان من هنا.
  • بيان سعر الذهب بيع وشراء في الكويت من هنا.
  • سعر الذهب بيع وشراء في الأردن من هنا.
  • سعر الذهب بيع وشراء في قطر من هنا.
  • سعر الذهب بيع وشراء اليوم في دبي من هنا.
  • سعر الذهب بيع وشراء اليوم في العراق من هنا.
  • سعر الذهب بيع وشراء اليوم المغرب من هنا.

الذهب رغم كونه عنصر استثماري عالي الأمان، إلا أنه لا يجب على أصحاب نظرية الربح السريع أن يعولوا عليه، فالذهب استثمار ناجح جداً ولكن لآجال متوسطة غالباً لا تقل عن ثماني أشهر، هذا فيما يتعلق بالاستثمار بمعنى الربح من عملية الشراء ثم البيع، وبتوضيح من موقع ماركتنا عند الحديث عن البحث الواعي لمخزن للقيمة المالية، فقطعاً لن تجد عن الذهب بديلاً إلا ربما الاستثمار العقاري في شراء الأراضي، ورغم انها البديل الثاني بعد الذهب، لكنها تتميز بالعديد من المخاطر التي قد تؤدي لخسائر فعلية، عكس الذهب الذي لا تُحيط به تلك المخاطر إذا تعاملنا معه كمخزن للقيمة طويلة الأمد.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

This Post Has 31 Comments

  1. فيه فرق بان سعر الذهب زاد بمقدار 150% كما قيل ليس زياده في سعر الذهب ولكن نزول في سعر الجنيه المصري مقابل الدولار والدليل ان سعر الدولار زاد من 6ج الي 16ج تقريبا بالمقارنه المفروض يكون سعر الجرام الذهب 21 يصبح 750ج علي الاقل من غير مصنعيه وليس 660ج اليوم وشكرا

    1. الحديث مُتعلق بسعر الذهب العالمي.. فالزيادة عالمية بسعر الأوقية وليست مُقتصرة على السعر المحلي للذهب بمصر.

  2. شكرا لك على جهودك بالمعلومات القيمه والمفيده

    1. عفواً.. يُسعدنا دوماً تقديم كافة الخدمات المعرفية لكم.

  3. هل سعر سبائك الذهب سيرتفع خلال شهر ابريل

    1. ما ينطبق على الذهب بشكل عام ينطبق على السبائك بالقطع.. ومن المتوقع ارتفاع السعر خلال أبريل

  4. ممتاز ممتاز أكثر من رائع الله يبارك فيك وفى الأيدى الجميله

    1. شكراً لك سيدي الفاضل.. ويُسعدنا دائماً ثقتكم.

  5. حهل تنصح بشراء الذهب في ابريل رغم ارتفاع أسعاره أم تنصح بالانتظار ؟

    1. انصح بالشراء .. فالذهب بموقف قوة خلال العام 2020

  6. سيدي الفاضل اشرتم أن استثمار الذهب يكون أفضل وقت له ثمانية أشهر…. السؤال في ظل صعود اسعار الذهب أذا أعلن العالم عن التخلص من كورونا نهرول سريعا لبيع الذهب ولو لم يمر على فترة الاستثمار المده التي أشرتم لها

    1. نعم .. هي نقطة محورية .. لو حدث وأن تخلص العالم من كورونا شريطة أن يعود الاستقرار للاقتصاد العالمي دون أي توترات بين الصين والولايات المُتحدة.. هنا سوف يتراجع الذهب وترتفع أسعار الأسهم.

  7. كيف يمكنني معرفة الماركات المشهورة للعلم أني أسكن تركيا
    ونقطة الشراء من محلات ذهب مشهورة غيرت مفهومي حول أفضلية شراء الذهب الغير المشكل
    ارجو التوضيح وشكرا

    1. الماركات المشهورة في الذهب تتوقف على كل سوق حسب المنطقة الجغرافية … لكن عموماً المهم عند شراء الذهب الاهتمام بالوزن والعيار ومعرفة سعر الذهب بشكل يومي وإن كنت ترغب في شراء الذهب للاستثمار فعليك بالسبائك أو الليرات أو الجنيهات أو أوقية الذهب.

  8. ما رأيك بوضع الذهب في سوريا هل سيستمر بهذا الارتفاع الجنوني وهل تنصح بالشراء رغم هذا الارتفاع

    1. نعم في سوريا تحديداً أنصح بالشراء.

      1. هل تنصحني في الشراء في الفترة الحالية

  9. مشكورين على المعلومات القيمة، ولكن هل صحيح ان التوقعات تشير الى ارتفاع الذهب 10 مرات من سعره الحالي خلال العامين القادمين؟

    1. الذهب في ارتفاع إلى اخر العام 2020 ومع نهاية العام 2020 قد تحدث تغيرات عالمية ترفع كثيراً من سعر الذهب أو قد يحدث العكس … وعليه يجب تحليل الموقف من جديد مع نهاية العام.

  10. هل تنصح بشراء الذهب في الوقت الحالي بشهر يوليو بالرغم من ارتفاع سعر الذهب العالي

    1. ينصح بالشراء حتى أخر العام ومع نهاية 2020 راقب الوضع فقد يحدث ارتفاع كبير بسعر الذهب وقد يتراجع بشدة.

  11. متى ينخفض في العراق

    1. العراق كغيره من الأسواق فالذهب سلعة عالمية سعرها يتأثر بالسعر العالمي للذهب.

  12. اسمحلي هل شراء سبائك ذهب في شهر يوليو مناسب ؟؟ارجوك انتظر الرد سريعا

    1. مناسب … لكن راقب أسعار الذهب مع نهاية العام فربما يحدث تغيير إما لارتفاع تاريخي أو تراجع كبير.

  13. عندي شهادات استثمار الذهب مع البنك استثمرت معاهم في سنه2011بمبلغ تقريبا 45000الف درهم 200 غرام من الذهب هل تنصحوني ببيعه واخذ الفلوس ولا اخذ بدال الفلوس سبايك الذهب ؟ وسؤال ثاني هل تنصحوني بشراء الذهب الان في شهر اغسطس سواء سبائك او حلي لي للزينه

    1. راقب مؤشرات النمو التجاري العالمي وكيف ينظر العالم للمستقبل القريب وهل سيتم اكتشاف لقاح وشيك لكورونا أم سيتأخر الأمر.. الذهب قد يتراجع سعره بسبب جني الأرباح ثم يُعاود الصعود وهذا هو المتوقع حتى نهاية 2020 على الأقل — لكن — حال حدوث تغير كبير واستقر الاقتصاد العالمي وزاد النمو وزادت الرؤية الإيجابية للقضاء على كورونا سوف يتراجع سعر الذهب.. لذا ننصح بإعطاء نفسك مُهلة للمراقبة حتى أخر أغسطس 2020 ثم اتخذ القرار.

  14. شكرا لك اخي الكريم على شرحك البسيط والوافي… ١- ممكن اعرف الفرق بين سبائك الذهب السويسري والذهب الاماراتي؟
    ٢- اذا حاب استثمر في سبائك الذهب هل اشتري ال ١٠٠ جرام افضل ام سبيكتين ٥٠ جرام ولماذا؟
    ٣-هل هناك فرق كبير بين سعر الشراء وسعر البيع؟
    اسف على الإطالة واتمنى منك الرد

    1. الفرق في السبائك لا يُعتد بيه كثيراً المُهم جداً أن السبيكة من عيار 24 قيراط ومن مصدر موثوق.. أما بخصوص ال 100 جرام أو 50 جرام لا مشكلة في كليهما المهم تتأكد من الوزن بدقة.. بالنسبة للسبائك لن تجد خصم بالمصنعية عند بيعها ولكن قد يُخصم عليك بعد الرسوم البسيطة والتي تضاف أيضاً عند الشراء تُقدر بحوالي 30 جنيه مصري ع الجرام ما يقرب 2 دولار أو سبعة ريال سعودي… وتشرفنا بك ومرورك الكريم.

  15. هل سيزيد سعر الذهب في اول 2021 وهل تنصحني بالشراء وهل سيكو الارتفاع بصورة مستمرة

    1. تم تحديث التقرير بأهم توقعات 2021 لأسعار الذهب المرجو الاطلاع عليها ففيها الإفادة بأمر الله.

اترك تعليقاً

Close Menu