سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية| كل الأعيرة شامل سعر بيع الذهب القديم اليوم عيار 21 أخر تحديث 2024

سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية| كل الأعيرة شامل سعر بيع الذهب القديم اليوم عيار 21 أخر تحديث 2024

سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية، هو السعر الذي تبيع بيه محلات الذهب القديم داخل السعودية المشغولات الذهبية المستعملة القديمة والذهب كسر المستعمل، وسعر شراء الذهب المستعمل في السعودية هو السعر الذي تشتري بيه محلات الذهب في السعودية المشغولات الذهب من الأفراد بسعر الشراء.

فهيا بكل التفاصيل نتعرف على أسعار بيع وشراء الذهب المستعمل بالسعودية اليوم بمتابعة موقعكم ماركتنا بما في ذلك سعر بيع الذهب المستعمل عيار 21 اليوم في السعودية وسعر شراؤه ولكن دعنا أولاً نوضح لك مُلخص مؤشرات التداول التجاري على الذهب المستعمل بتاريخ اليوم بالسعودية وبعدها ننقل إليكم كل المعلومات التي تحتاج إليها عند شراء أو بيع ذهب مستعمل بالسوق السعودي.

  • الفارق اليوم بين سعر الذهب الجديد في السعودية وسعر الذهب المستعمل: بسعر البيع 3 ريال سعودي بسعر الشراء 2 ريال سعودي (ملاحظة: سنوضح لك كل التفاصيل حول طريقة شراء وبيع الذهب المستعمل بالسعودية بالأسعار بالسطور التالية)… ولكن دعنا بداية مع توضيح سعر جرام الذهب اليوم – بدون مصنعية – بالريال السعودي بأسعار بورصة الذهب اليوم.
عيار الذهبالسعر بالريال السعودي
عيار 24 قيراط319.95 ريال.
عيار 22 قيراط293.07 ريال.
عيار 21 قيراط279.95 ريال.
عيار 18 قيراط239.69 ريال.

محتويات المقال:

سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية

الذهب المستعمل اليوم بكام في السعودية.. بأخر أسعار البيع والشراء والتداول التجاري للذهب القديم بالسعودية، نستعرض السعر الذي تبيع بيه المحلات في السعودية ذهب مستعمل بالمصنعية، والأسعار التي تشتري بيها المحلات في السعودية الذهب المستعمل من الأفراد بأسعار شراء الذهب.

عيار الذهب المستعملسعر البيع بالريال
عيار 24 مستعمل325 ريال.
عيار 22 مستعمل298 ريال.
عيار 21 مستعمل285 ريال.
عيار 18 مستعمل245 ريال.

أسعار بيع وشراء الذهب الجديد اليوم في السعودية

بعد التعرف على سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية شامل المصنعية اليوم للذهب القديم بالسعودية على سعر الجرام، هيا نتعرف على أسعار بيع الذهب الجديد في السعودية بكل الأعيرة مع الأسعار التي تشتري بيها محلات الذهب في السعودية الذهب المستعمل من الأفراد بسعر الشراء اليوم، ومن هنا تقرير يومي شامل يتابع أحدث أسعار الذهب في السعودية بالبيع والشراء وكافة المعلومات حول تجارة الذهب في السعودية.

عيار الذهبسعر البيع بالريال السعوديسعر الشراء بالريال
عيار 24 قيراط330 ريال.317 ريال.
عيار 22 قيراط303 ريال.290 ريال.
عيار 21 قيراط292 ريال.275 ريال.
عيار 18 قيراط252 ريال.234 ريال.

سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية عيار 21

والآن.. مع سعر الذهب المستعمل عيار 21 اليوم في السعودية موضحين سعر بيع الذهب المستعمل وسعر شراؤه بمحلات الذهب وأسواق الصاغة بالسعودية، موضحين بكم يتم بيع وشراء ذهب مستعمل عيار 21 مُشترى من مصر في السعودية وبكم يتم بيع وشراء الذهب المستعمل لازوردي والذهب الخليجي المستعمل عيار 21 بالسوق السعودي.

ذهب عيار 21 مستعملسعر البيع بالريال
ذهب شعبي مستعمل 285 ريال.
ذهب لازوردي مستعمل287 ريال.
ذهب خليجي مستعمل289 ريال.

أسعار الذهب اليوم عيار 21 في السعودية ذهب جديد

ذهب عيار 21 جديدسعر البيع بالريال
عيار 21 شعبي بالمصنعية291 ريال.
عيار 21 لازوردي بالمصنعية293 ريال.
عيار 21 خليجي بالمصنعية295 ريال.

سعر الذهب المستعمل في الرياض

تتراوح أسعار الذهب المستعمل في الرياض وتحديدٍ في سوق الثميري للذهب بمتوسط أسعار متقارب مع متوسطات أسعار الذهب المستعمل التي أوضحناها لكم بالسطور السابقة، مع زيادة المصنعية بمقدار 1 إلى 2 ريال فقط عن الأسعار السابق ذكرها ببعض محلات بيع الذهب المستعمل في الرياض.

كم مصنعية الذهب المُستعمل في السعودية

  • مصنعية الذهب عيار 24 المستعمل بالسعودية تتراوح على الجرام من 3 ريال إلى 5 ريال سعودي.
  • مصنعية الذهب عيار 22 المستعمل بالسعودية تتراوح على الجرام من 3 ريال إلى 6 ريال سعودي.
  • مصنعية الذهب عيار 21 المستعمل بالسعودية تتراوح على الجرام من 3 ريال إلى 7 ريال سعودي.
  • مصنعية الذهب عيار 18 المستعمل في السعودية تتراوح على الجرام من 4 ريال إلى 7 ريال سعودي.

الزكاة على الذهب هل الذهب المستعمل أم الجديد وبأي سعر

هنا نود توضيح نقطة هامة أن الأسعار التي سوف نذكرها لأسعار شراء الذهب المستعمل اليوم في السعودية أي الأسعار التي يشتري بيها الصائغ الذهب منك عندما تُقيم أو تبيع الذهب المستعمل له والتي قد يستخدمها مُخرج الزكاة عند تقدير الزكاة الواجبة على الذهب الأسعار التي نذكرها هي متوسطات أسعار اليوم للشراء ومن ثم لا تصلح تلك الأسعار كأساس تستند عليه لإخراج زكاة الذهب حيث تختلف حسب المشغولة الذهب نفسها وتختلف من صائغ لأخر ومن ثم يُنصح عند تقييم قيمة الزكاة الواجبة على الذهب المملوك لك الذهاب مباشرة لسوق الذهب وتقييم الذهب بسعر اليوم لتحديد الزكاة بدقة ولمزيد من المعلومات راجع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية… والآن هيا نتعرف على متوسطات أسعار شراء الذهب المستعمل اليوم بالأسعار التجارية المتداولة بسوق الذهب بالسعودية.

هل يوجد ضريبة على الذهب المستعمل في السعودية

عند شراء ذهب مستعمل في السعودية عيار 24 ستجد أن هذا العيار معفي من ضريبة القيمة المضافة 15% ما دون عيار 24 مثل عيار 22 وعيار 21 وعيار 18 فعليها ضريبة بنسبة 15% كضريبة قيمة مضافة، مع العلم أن عيار 24 عليه ضريبة أجور فقط بنسبة 5% أي الضريبة على نسبة المصاريف والأجور وليس قيمة الذهب.

كيف يتم حساب سعر الذهب المستعمل في السعودية

نبدأ بكيف يتم حساب سعر بيع الذهب المُستعمل في السعودية؟ يتم ذلك بإضافة محل الذهب لقيمة مصنعية الذهب المُستعمل والقديم وكسر الذهب على سعر جرام الذهب اليومي بالريال السعودي، وتتراوح مصنعية جرام الذهب المُستعمل في السعودية من 4 ريال سعودي إلى 6 ريال سعودي على الجرام.

كيف يتم حساب سعر شراء الذهب المستعمل في السعودية؟ عندما تشتري محلات الذهب في السعودية الذهب المستعمل من الأفراد تحسب سعر الجرام صافي بدون مصنعية بسعر البورصة اليوم ثم تخصم من هذا السعر من 2 إلى 4 ريال سعودي من سعر الجرام وذلك حسب حالة المشغولة الذهب التي تشتريها تلك المحلات وهذا الخصم نظير تكاليف إعادة تدوير وصناعة تلك المشغولات بعد تحويلها لذهب غير مشغول وصياغتها من جديد لذهب مشغول.

كم ينقص من سعر الذهب عند البيع

  • عند بيعك للذهب الذي تملكه سوف ينقص من سعره من 2 إلى 4 ريال سعودي بالإضافة لقيمة المصنعية التي تمت إضافتها عند شراؤك للذهب فمثلاً لو جرام الذهب اليوم بسعر البورصة 280 ريال سعودي عند البيع سوف يحسبه الصائغ بسعر من 276 إلى 278 ريال سعودي.

هل يمكن بيع ذهب السعودي في مصر

نعم يُمكن بيع الذهب القادم من الخليج في مصر وبأي مكان بالعالم بما في ذلك الذهب السعودي، ولكن نود توضيح أن بعض محال الذهب في مصر تتخذ من عدم دمغ الذهب الخليجي بمصلحة الموازين المصرية ذريعة لتقليل سعر الذهب، ويجب الانتباه أن كثير من محلات الذهب تحسب الذهب عيار 22 على أنه ذهب عيار 21 وهذا مخالف للقواعد التجارية المتعارف عليها في عرف بيع وشراء الذهب، ومن ثم يجب الانتباه أن الذهب الخليجي من حقك بيعه في أي مكان وبعياره المسجل كل ما في الأمر أحرص على الحصول على فاتورة مختومة من محل شراء الذهب بالدولة الخليجية مع الحصول علي التصاريح اللازمة لدخوله مصر بشكل قانوني وفق قوانين الجمارك على الذهب بمصر.

هل الذهب رخيص في السعودية؟

نعم.. بالمقارنة بعدد من الأسواق العربية الذهب في السعودية يُعد أرخص من تلك الأسواق، والسبب أن الذهب من عيار 24 معفي من ضريبة القيمة المضافة ولا يتحمل فقط إلا ضريبة 5% نظير التصنيع ومن ثم استثمارياً شراء ذهب عيار 24 على هيئة سابئك ذهب من السوق السعودي يُعد قرار استثماري جيد وأكثر وفر عند شراء الذهب.

ماذا نعني بسعر الذهب الكسر في السعودية

مفهوم الذهب الكسر لا يبتعد عن مفهوم الذهب المُستعمل أو الذهب القديم، فجميعها أسماء للذهب ليس بالجديد تم استعماله، لكن المعيار الأهم في تحديد سعر الذهب الكسر أو المُستعمل إن شئت أن تقول، هو حالة المشغولة الذهبية، فكلما كانت حالتها أقرب للجديد كان سعر مصنعيتها عند البيع أعلى وسعر شراء محل الذهب لها أفضل من أن تكون حالة المشغولة الذهب كسر المُستعمل غير جيد أو قديم لمستوى واضح.

أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في السعودية

تتواجد بجميع مناطق المملكة أسواق يُمكنك شراء وبيع الذهب المستعمل والقديم فيها، وهي أسواق تراثية قديمة ومحلات ومتاجر ذهب تبيع المشغولات الذهبية القديمة بمصنعية أقل من الذهب الجديد، وتشتري كذلك الذهب المستعمل والقديم من الأفراد بأسعار الشراء اليومية للذهب بالريال السعودي، فهيا نتعرف على أشهر أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في السعودية.

أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في الرياض

  • سوق الذهب في حي البطحاء بالرياض يضم مجموعة كبيرة من محلات ومتاجر الذهب التي تبيع وتشتري الذهب المستعمل.
  • محلات الشريفي للذهب.
  • سوق الثميري في الرياض والذي يشمل عدد كبير من محال الصاغة التي يُمكن شراء وبيع الذهب المستعمل فيها.

أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في جدة

  • سوق اليمامة للذهب في جدة من أعرق أسواق الذهب في جدة وتجد فيه المجال واسع لبيع وشراء الذهب المستعمل.
  • سوق الذهب في حي البلد في جدة.
  • محلات العثيم للذهب في جدة.

أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في الدمام

  • سوق الذهب في حي العنود في الدمام.
  • سوق الحب في الدمام.

أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في مكة المكرمة

  • سوق الذهب في العزيزية بمكة المكرمة.
  • محلات سوق الحجاز في مكة المكرمة.

أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في المدينة المنورة

  • سوق الذهب في شارع قباء بالمدينة المنورة.
  • سوق المدينة الدولي بيه العديد من متاجر الذهب.

أماكن بيع وشراء الذهب المستعمل في الخبر

  • سوق الذهب في الخبر الشمالية الذي يضم العديد من المحالات التي تبيع وتشتري الذهب المستعمل والقديم.

كيف أبيع الذهب المستعمل في السعودية

لكي تبيع الذهب المستعمل الذي تملكه في السعودية بداية يجب أن تمتلك وثائق الشراء الرسمية الخاصة بهذا الذهب سواء مشغولات ذهب أو منتجات الذهب وتلك الوثائق متمثلة في فاتورة شراء الذهب التي تشمل كافة بيانات المشتريات الذهبية التي ترغب في بيعها من وزن وعيار وسعر ومختومة بخاتم المتجر أو الشركة التي أشتريت منها الذهب، وبلا شك يكن أمر بيع الذهب المستعمل في السعودي أكثر سهولة إذا كنت اشتريت هذا الذهب من محالات ذهب في السعودية عكس الأمر إذا كان الذهب تم شراؤه من خارج السعودية، وبعدها توجه لأسواق متخصصة في محلات تشتري الذهب المستعمل في السعودية بأفضل الأسعار وسوف تجدها في سوق الذهب في حي البطحاء بالرياض وسوق الثميري بالرياض سوق اليمامة في جدة وسوق الذهب في حي البلد بجدة، وسوق الذهب في حي العنود بالدمام، سوق الذهب في العزيزية بمكة المكرمة وسوق الذهب في شارع قباء في المدينة المنورة وكذلك سوق الذهب في الخبر الشمالية.

ما هي العوامل المؤثرة في سعر الذهب المستعمل في السعودية

  • حالة القطع الذهبية هل هي قديمة أم مستعملة أم كسر مستعمل أقرب للجديد.
  • عيار القطعة الذهبية المستعملة فكلما كان العيار أعلى كان سعرها عند بيعها لمحل الذهب أعلى والخسارة من قيمتها الأصلية أقل.
  • هل هي مشغولة ذهب مثل السلاسل و الخواتم أم منتج ذهب مثل السبائك فالمنتج الذهبي يُباع كالجديد بسعر اليوم عكس المشغول الذهب يُنتقص من قيمتها بقدر المصنعية وقدر رسوم إعادة التصنيع والتشغيل.
  • هل تم شراء الذهب المستعمل من السعودية أم من خارجها فالذهب السعودي بلا شك أعلى قيمة من أي ذهب أخر يثباع داخل المملكة.

نصائح لشراء الذهب المستعمل في السعودية

  • عند شراء ذهب مستعمل يجب أن تحرص على الشراء من مكان ومحل موثوق للذهب ولا تشتري ذهب مستعمل من أفراد.
  • عندما تشتري ذهب مستعمل احرص على الحصول على فاتورة شراء مثل شراء الذهب الجديد تماماً.
  • يُفضل شراء الذهب المستعمل عيار 24 فهو أقل مصنعية ومعفي من الضريبة.
  • لا تشتري ذهب مستعمل من السعودية إلا إذا كنت متأكد أنه ذهب سعودي تم تصنيعه في السعودية ويُفضل شراء ذهب الشركات السعودية مثل الذهب لازوردي السعودي.
  • اشتري دائماً الذهب المستعمل خفيف الشغل المسح لكي تتمكن من بيعه بأقل خسائر فالمصنعية تنتقص كثيراً من قيمة الذهب المستعمل عند بيعه.

مميزات وعيوب شراء الذهب المستعمل في السعودية

تحمل عملية شراء ذهب مستعمل من السعودية عدد من المميزات وعدد من العيوب، وإن كانت الميزات تفوق عيوب الشراء، ونبدأ بميزات شراء الذهب المستعمل من السعودية أولاً الذهب السعودي المستعمل يتميز بالجودة الكبيرة التي تجعل شراء ذهب مستعمل سعودي استثمار ناجح بحق، ثانيا شراء ذهب مستعمل من السعودية عيار 24 يوفر لك الكثير لأن الذهب عيار 24 معفي من الضريبة فضلاً أن الذهب عيار 24 بالسعودية عموماً سواء جديد أو مستعمل هو الأقل في قيمة المصنعية إذا ما قورن بالأعيرة الأخرى، نأتي للميزة الأخيرة وهي القوانين السعودية الصارمة والدقيقة المنظمة لسوق الذهب والتي تجعل شراء ذهب مستعمل من السعودية الأكثر آمن وجدوى.. والآن ما هي عيوب شراء ذهب مستعمل من السعودية؟ العيب الأبرز هو أن تشتري ذهب مستعمل لم تتم صياغته وتصنيعه بالسعودية وهذا يجب تجنبه كما أن شراء الذهب المستعمل عموماً قد يحمل احتمالات العيوب بالقطعة الذهبية المستعملة وهذا يُمكن تجنبه بفحص القطعة الذهبية بدقة قبل الشراء.

هل يختلف سعر الذهب المستعمل بين المدن السعودية

نعم… هناك فروقات واختلافات بين أسعار بيع الذهب المستعمل بين المدن السعودية، فنجد أن أسعار الذهب المستعمل في الرياض والدمام ومكة وجدة أعلى منها من سعر الذهب المستعمل في المدينة والخبر والسبب متعلق بعوامل العرض والطلب فتجد المدن التي بيها جاليات مغتربة أكثر سعر الذهب المستعمل فيها أعلى فالسعوديون لا يقبلون كثيراً على شراء ذهب مستعمل بل يفضلون شراء الذهب الجديد عكس الجاليات المغتربة.

هل يعتبر الذهب المستعمل استثمارًا جيدًا في السعودية؟

نعم.. فالاستثمار عبر شراء ذهب مستعمل من السعودية اختيار استثماري جيد للغاية، والسبب جودة الذهب السعودي ومن ثم يجب أن تتأكد أنك تشتري ذهب مستعمل سعودي، كما أن الذهب عيار 24 في السعودية معفي من الضرائب وهذا يجعل شراؤك لذهب مستعمل سعودي عيار 24 أكثر وفر من خلال الإعفاء من قيمة الضريبة فضلاً أن الذهب عيار 24 في السعودية عموماً هو الأقل مصنعية، أضف لذلك أنه يُمكن بيع الذهب السعودي بأي مكان بالعالم بكل سهولة وموثوقية.

 

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu