الاستثمار في صندوق الذهب AZ| كيفية الاستثمار والجهات الوسيطة وهل يتوافق مع الشريعة مع الشروط وطرق الاسترداد النقدي والعيني

الاستثمار في صندوق الذهب AZ| كيفية الاستثمار والجهات الوسيطة وهل يتوافق مع الشريعة مع الشروط وطرق الاسترداد النقدي والعيني

مع ترقب حالة عدم استقرار أسعار الذهب في مصر، جاء التطور الهام بإصدار صندوق الاستثمار في الذهب AZ بإصداره الأول بالأسواق المصرية كحدث فارق سوف يُغير كثيراً مفهوم وآلية عملية الاستثمار والادخار في الذهب لتشمل قطاعات أكبر من الراغبين في التحوط المالي ضد مخاطر التضخم وارتفاع الأسعار بتحصين السيولة المادية في المعدن الأصفر أو حتى الادخار فيه بمبالغ أقل بكثير مما كان يتوجب توجيه نحو الاستثمار بالذهب قبل انطلاق فكرة تحويل الاستثمار بالمعدن النفيس عبر الصناديق الاستثمارية.

ولا شك أن عدد لا محدود من الأسئلة والاستفسارات باتت تجوب أسواق المال بمصر، منذ انطلاق فكرة الاستثمار في صندوق الذهب، وسوف ينقل لكم موقعكم ماركتنا أجوبة تفصيلية حول تلك الاستفسارات والأسئلة ما هو قائم منها ومتردد الآن بأروقة السوق المصري أو ما قد يُستجد لكي نُحيطكم علماً بكافة المعلومات التي يجب معرفتها قبل وعند الاستثمار في صندوق الذهب AZ.. فهيا إلى التفاصيل.

ما هي الشركات التي أطلقت صندوق الاستثمار في الذهب بمصر

هناك شركتان قائمتان على عملية إطلاق صندوق الاستثمار في الذهب، الشركة الأولى هي شركة AZIMUT  مصر وهي شركة مختصة بإدارة المحافظ المالية وكذلك صناديق الاستثمار وحاصلة على ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية بمصر، والشركة لها تجارب سابقة في إصدار عدد من صناديق الاستثمار بالأسواق المالية المصرية.

والشركة الأخرى هي شركة الاستثمار في المعادن ايفولف انفستمنت جولد نت تريدنج وهي شركة متوافقة مع رابطة سوق سبائك الذهب في لندن مما يمنحها الثقة في مُنتج الذهب الذي سوف توفره في عملية الاستثمار بصندوق الذهب بمصر، كما أن ذات الشركة هي التي ستتولى عملية الشراء والبيع للذهب أي العمليات التجارية على الذهب بين المستثمر وصندوق الاستثمار بالذهب.

من الذي سيُحدد أسعار الذهب اليومية في صندوق الاستثمار في الذهب

من سيتولى الإعلان عن السعر اليومي للذهب في صندوق الاستثمار بالذهب هي شركة جولد نت تريدنج ويتم الآن الإعلان عن سعر الذهب في البورصة المصرية EGX مع العلم أنه قريباً سوف يتم الإعلان الرسمي عن السعر اليومي للذهب عبر بورصة السلع المصرية.

ما هو العيار الأساسي في المضاربة والاستثمار بصندوق الذهب

سوف يكون عيار الذهب 24 وسوف يتم النقل اليومي لسعر جرام الذهب يومياً عيار 24 عبر شركة جولد نت وفق الأسعار الاسترشادية التي تُعلن من قبل الشركة لسعر الذهب بالسوق المصري، ومع عرض سعر الذهب ببورصة السلع المصرية من المُنتظر تساوي السعر المحلي للذهب مع السعر العالمي.

ما هي شروط الذهب في صندوق الاستثمار

الذهب الذي سوف يتم الاستثمار فيه بصندوق الاستثمار بالذهب بمصر يتمتع بعدد من الشروط التي تهدف لضمانة نجاح عملية الاستثمار بالذهب، بداية الذهب يتمتع بالدمغة الرسمية من الجهات المُعتمدة لدمغ الذهب بمصر، ودرجة نقاء الذهب لا تقل عن 9.999 والسبائك الذهب التي يتم الاستثمار فيها في صندوق الاستثمار بالذهب تأتي بأوزان تبدأ من 50 جرام.

هل صندوق الاستثمار في الذهب متوافق مع الشريعة الإسلامية

وفق ما تم إعلانه أن عمليات الاستثمار في صندوق الذهب هو متوافق مع الشريعة الإسلامية، ووفق ما تم الإعلان عنه هناك لجنة شرعية تقوم بالإشراف على العمليات الاستثمارية بصندوق الاستثمار بالذهب.

ما هو مُحددات الاستثمار بصندوق الذهب

المحددات الاستثمارية لصندوق الذهب، تشترط أن نسبة الاستثمار في أصول الذهب لا تقل نسبتها عن 95% و15% يجوز استثمارها بوثائق للذهب بصناديق ذهب أخرى، مع العلم حتى الآن لم يحصل أي صندوق للاستثمار بالذهب على ترخيص والصندوق الوحيد الآن الحائز على الترخيص هو AZ  جولد.

ما هو الحجم الأولي لإصدار صندوق الذهب

الحجم الأولي لإصدار صندوق الاستثمار في الذهب 10 مليون جنيه، وبالقطع هو مبلغ ليس نهائي وهو أقل بكثير مما هو متوقع استثماره بالذهب، بل هو مبلغ أولي قابل للزيادة مع زيادة حجم الطلب على الاستثمار بصندوق الذهب، وخير دليل على ذهب أن صندوق AZ ادخار قد بدأ ب 5 ملاين من الجنيهات والآن وصل إلى ما يُقارب 2 مليار جنيه.

كيفية الاستثمار في صندوق الذهب

ستتم عملية الاستثمار في صندوق الذهب بأن يقوم المُستثمر بشراء الوثائق الاستثمارية بالذهب ثم تقوم شركة أزيموت مصر بصفتها القائمة على أدارة الصندوق بشراء الذهب بالأموال الموجهة للاستثمار في الذهب من قبل المُستثمرين وعملية الشراء ستتم من شركة جولد نت حيث ستقوم شركة جولد نت بتوريد المطلوب من الذهب على هيئة سبائك ذهب، ثم تقوم شركة جولد نت بإيداع السبائك الذهب في شركة إيجي كاش التابعة وشركة إيجي كاش للعلم المساهم الرئيسي فيها كل من البنك المركزي المصري والبنك الأهلي المصري وبنك مصر.

كيفية يتم حساب العائد بصندوق الاستثمار في الذهب

  • عائد الاستثمار في صندوق الاستثمار بالذهب تراكمي.

ما هو سعر وثيقة الاستثمار بصندوق الذهب

  • سعر الوثيقة للاستثمار بصندوق الذهب 10 جنيه.

ما هو الحد الأدنى لعدد وثائق الاستثمار بصندوق الذهب؟

  • الحد الأدنى لوثائق الاستثمار في صندوق الذهب 100 وثيقة.

ما هو أقل مبلغ للاستثمار في صندوق الذهب؟

  • سعر الوثيقة 10 جنيه بحد أدنى 100 وثيقة ومن ثم أقل مبلغ يُمكن استثماره في صندوق الذهب هو 1000 جنيه.

متى يتم الاكتتاب بصندوق الذهب المصري؟

  • سوف يبدأ الاكتتاب بصندوق الذهب المصري يوم الأحد 21 مايو 2023 بمدة لا تقل عن 10 أيام.

كيفية استرداد أموالي المستثمرة في صندوق الذهب؟

  • عملية استرداد الأموال بصندوق الاستثمار في الذهب تتم بطريقتين، الطريقة الأولى الاسترداد النقدي بأن تسترد قيمة وثائقك المستثمرة نقدياً وفق السعر اليومي المُعلن لسعر الذهب يوم التنفيذ الفعلي مع العلم يوم التنفيذ يكون يومين فقط في الأسبوع هما يومي الاثنين والخميس ثم يتم إيداع المبلغ بحسابك البنكي خلال يومي عمل بحد أقصى، مع العلم أن عملية الاسترداد النقدي قبل مضي ثلاث سنوات سوف تحملك مصاريف سوف يتم إخبارك بها أما الاسترداد النقدي بعد ثلاث سنوات من الاستثمار لن تتحمل أي مصاريف.
  • الطريقة الثانية لاسترداد أموالك في الاستثمار بصندوق الذهب هي الطريقة العينية بحصولك على قيمة استثمارك كسبائك ذهب وفق الشروط المحددة لكمية الاسترداد العيني مع العلم هناك مصاريف من 2.5 إلى 4% مصاريف على السبيكة حسب الوزن بمعنى السبائك الأقل وزن تتحمل مصاريف أعلى من السبائك الأكبر وزن.

ما هي الجهات التي استثمر فيها بصندوق الذهب

سوف نوضح لك الجهات التي يُمكن أن تتلقي طلبات الاستثمار في صندوق الذهب وكذلك الاكتتاب حسب المُعلن حتى الآن وتلك الجهات هي:

  • شركة أزيموت مصر AZIMUT EGYPT.
  • تطبيق ثاندر THNDR.
  • شركة مباشر لتداول الأوراق المالية.
  • شركة نعييم للوساطة.
  • شركة عربية أون لاين.
  • شركة ثري واي.
  • شركة GLOBAL INVEST.
  • شركة الأهلي فاروس.
  • مع العلم أن الموقع لا يُرشح أو يُزكي أي جهة عن الأخرى ولا يتحمل أي مسئولية لاختيارك ويجب التأكد من موثوقية الجهة وحصولها على التراخيص اللازمة من الجهات الرقابية المالية المصرية قبل الاقدام على عملية الاستثمار عبر تلك الجهات الوسيطة.

نصائح الاستثمار في صندوق الذهب

  • يُنصح ألا يزيد نسبة استثمارك في الذهب عن 15% من إجمالي محفظتك الاستثمارية والباقي قم بتوزيعه بين الأسهم والأوراق المالية والعقارات وغيرها من مصارف الاستثمار.
  • الاستثمار في الذهب يجب أن يكون متوسط إلى طويل الأمد يتراوح من خمس إلى 10 سنوات.
  • يُمكنك توفير مبلغ شهري تدخره ثم تضخه في الاستثمار بصندوق الذهب خاصة وأن صندوق الذهب يُتيح لك شراء وثائق بقيمة 1000 جنيه وتلك فرصة جيدة للاستثمار.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu