أسعار الذهب اليوم في السعودية| شامل المصنعية والضريبة للبيع والشراء وكيف تُحسب المصنعية 30 يناير 2023

أسعار الذهب اليوم في السعودية| شامل المصنعية والضريبة للبيع والشراء وكيف تُحسب المصنعية 30 يناير 2023

أسعار الذهب بالسعودية اليوم، معكم وبتفاصيل سوق المال السعودي وأيضاً بنتائج التعامل تُجارياً بأسواق الذهب السعودية للصاغة نوضح لك أحدث سعر سجله جرام الذهب الآن في السعودية، وحرصنا في هذا العرض المُتابع لسعر الذهب بالمملكة، أن نوضح لكم أيضاً أسعار الذهب في السعودية بيع وشراء.

وذلك بأن تتبعنا قيمة المصنعية اليوم في السعودية وكيف تؤثر على تعاملات البيع والشراء التجاري بأسواق الذهب وذلك بإضافة المصنعية عند بيع الذهب أو خصمنها عند الشراء، فهيا نتعرف الآن على أسعار الذهب اليوم في السعودية سواء السعر بدون المصنعية بسوق المال أو السعر بالمصنعية في أسواق الصاغة بيعاً وشراء.

كيف يتم حساب سعر بيع الذهب بالمصنعية في السعودية

كيف يتم حساب سعر بيع الذهب في السعودية، الإجابة بوضوح تتعلق بالمصنعية والضريبة على الذهب، ببساطة يقوم الصائغ بالإطلاع على سعر جرام الذهب اليومي في البورصة بالريال السعودي، ويُضيف على سعر الجرام هذا مصنعية الذهب في السعودية والتي تبدأ بعشر ريالات سعودية للجرام وتصل إلى 40 ريال سعودي للجرام وذلك للذهب الجديد.

أما مصنعية الذهب المُستعمل فهيا تتراوح من 5 ريال سعودي على الجرام إلى 10 ريال سعودي للجرام، والسؤال هنا هل فقط يتم إضافة المصنعية على سعر الجرام عند البيع، لا بالقطع هناك ضريبة الذهب تُضاف مع ملاحظة أن ضريبة الذهب أي الضريبة على قيمة الذهب معفي منها الذهب عيار 24 وتُضاف على الأعيرة الأخرى.. والآن هيا نتعرف على سعر بيع الذهب اليوم في السعودية+ المصنعية+ والضريبة.

أسعار الذهب اليوم في السعودية للبيع والشراء 

ننتقل الآن لتوضيح سعر اليوم للذهب في المملكة، وهنا نناقش ونوضح السعر لكن ونحن نضع المصنعية التجارية للصائغ ضمن حسابات الجرام، فستجد المصنعية تُضاف من الصائغ على الجرام عند بيع الذهب للمستهلك، وتجد المصنعية تُخصم من قبل الصائغ أيضاً ولكن عندما يشتري الذهب من المستهلك، فما هي أسعار اليوم للذهب في السعودية بيع وشراء.. هيا نوضح التفاصيل.

 سعر بيع الذهب اليوم بالمصنعية في السعودية

هو السعر التجاري الذي سوف تتعامل بيه بشكل فعلي عند شراء ذهب جديد من قبل المتاجر السعودية مُضاف عليه المصنعية التقليدية التي سوف يُضيفها قطعاً الصائغ، وستجد الأسعار كما نوضحها فيما يلي:

  • سعر بيع الذهب عيار 24 اليوم في السعودية للجرام يتراوح من 240 ريال سعودي لسعر 260 ريال سعودي.

  • سعر البيع اليوم للذهب في السعودية عيار 22 بعد أن يُضيف الصائغ مصنعيته يتراوح من 220 ريال لسعر 240 ريال سعودي.

  • سعر البيع الذي سوف تشتري بيه الذهب عيار 21 في السعودية بعد إضافة المصنعية يبدأ من 210 ريال سعودي لسعر 230 ريال سعودي.

  • سعر البيع بالمصنعية في السعودية لعيار 18 وذلك للجرام بالمصنعية من 180 ريال سعودي لسعر 200 ريال سعودي.

أسعار بيع الذهب اليوم في الرياض بالمصنعية

 العيار  السعر بالمصنعية بالريال
 عيار 24  من 242 – 262
 عيار 22  من 223 – 243 
 عيار 21  من 213 – 233
 عيار 18  من 184 – 204

سعر بيع الذهب اليوم في جدة بالمصنعية 

 العيار  السعر بالمصنعية بالريال
 عيار 24  من 244 – 265
 عيار 22  من 225 – 245
 عيار 21  من 215 – 235
 عيار 18  من 185 – 205

سعر بيع الذهب اليوم في مكة بالمصنعية 

تختلف أسعار بيع الذهب بقيمة المصنعية في مكة المُكرمة حسب مواسم ضغط العُمرة والحج والذي يزداد فيهما الطلب بشكل كبير على الذهب بأسواق الصاغة بمكة ومن ثم تزداد قيمة المصنعية التي يجدها الصائغ في مكة فرصة كبيرة لتحقيق الأرباح من بيع الذهب.

وتجد أن الذهب السعودي عيار 24 في مكة هو الأكثر طلباً بما يصبغه من صنعة تراثية شرقية يُفضلها زوار مكة من جميع أنحاء العالم، ورصدنا سعر الذهب بالمصنعية اليوم في مكة المُكرمة فوجدناه كما بالجدول.

 عيار  سعر الجرام بالمصنعية في مكة
 24 قيراط  من 240 – 260
 22 قيراط  من 220 – 260
 21 قيراط  من 210 – 230
 18 قيراط  من 180 – 200

سعر الذهب السعودي اليوم عيار 24

هل هناك ذهب سعودي وأخر غير سعودي، بالمفهوم العام الذهب بكل مكان بالعالم واحد وموحد، ويبدأ بأعلى عيار له وهو عيار 24 ثم يتدرج حتى يصل إلى عيار 10، ولكن ما هو الذهب السعودي إذن، هذا المُصطلح يُطلق على الذهب الذي يتم تصنيعه بالسعودية وفق قواعد مُحددة توارثها الصانع السعودي للذهب عبر الأجيال، وهنا نسأل ما هي مُميزات الذهب السعودي عن غيره.

يتميز الذهب ذات الصنعة السعودية بأنه عادة من عيار 24 حيث تعلو نسبة الذهب لما يصل إلى 99% ولا وجود للنحاس مُطلقاً ولا تجد بمكون المشغولة الذهبية غير الذهب فقط مع الزئبق، وهنا أسعار الذهب السعودي تتضح بجلاء في قيمة الذهب الموحدة عالمياً وتختلف فقط بالمصنعية التي تجدها تعلو في الذهب السعودي خاصة عيار 24 الذي سجل اليوم بالمصنعية للذهب السعودي من 240 لسعر 265 ريال سعودي.

سعر شراء الذهب القديم في السعودية اليوم

نتعرف عبر الجدول التالي على المتوسطات السائدة الآن لسعر شراء الصائغ في السعودية الذهب الخاص بك عندما تُقرر أن تبيع الذهب القديم أو المُستعمل للصائغ

 العيار  سعر شراء جرام الذهب القديم
 عيار 24  من 230 ريال لسعر 232 ريال
 عيار 22  من 211 ريار لسعر 213 ريال
 عيار 21  من 200 ريال لسعر 202 ريال
 عيار 18  من 172 ريال لسعر 174 ريال

عوامل حساب مصنعية الذهب في السعودية

إن حساب المصنعية في السعودية لا يمكن أن يكون مُوحد وثابت من صائغ إلى أخر، فهناك عوامل تحكم المصنعية تختلف اختلاف كبير من قطعة ذهبية إلى أخرى، فلا يجب أن نغفل عدد من العوامل الهامة التي تحكم مصنعية الذهب تتمثل في:

  • عيار الذهب، يتناسب تناسب عكسي مع قيمة المصنعية على الجرام، بمعنى كلما زاد العيار قلت المصنعية، فالذهب عيار 24 يقل في مصنعيته عن الذهب عيار 22 والذهب عيار 22 يقل في مصنعيته عن الذهب عيار 21 وهكذا.

  • ماركة الذهب فعلى سبيل المثال الذهب اللازوردي تجده أعلى مصنعية من الذهب العادي كما أن مصنعيته لا تُخصم عند بيعه للصائغ.

  • طبيعة القطعة الذهبية فمثلاً الغوايش تجدها أقل القطع الذهبية مصنعية خاصة إن كانت من الغوايش المسح التي لا تحتوي على أي شغل أو فصوص عكس الأطقم الذهبية التي يكثر فيها شغل الصائغ أو أي قطع تشمل مصنعية كثيفة وكذلك الحال للقطع الذهبية المطلية تزداد فيها قيمة المصنعية.

  • حجم الطلب على الذهب حسب المكان والزمان، فدائماً أوقات المناسبات والمواسم مثل الحج ترتفع قيمة مصنعية الذهب في مكة على سبيل المثال.

  • سعر الذهب كلما كان مُرتفعاً كانت المصنعية مُرتفعة لأن تكلفة التصنيع حال ارتفاع الذهب تكون أعلى على مُصنعي الذهب.

هل سينخفض سعر الذهب في السعودية 2023

هذا حقاً سؤال طرح نفسه وبقوة غالبة خلال فترات التراجع للذهب مع بداية 2023 وهذا جعل الكل يسأل هل سينخفض الذهب بالسعودية 2023 ونحن بموقع ماركتنا رصدنا الإجابة القاطعة والتي تجدها بكافة التفاصيل الممكنة يُمكنك التعرف على المزيد.. يناقش هذة النقطة الهامة بالتحديد حول المخاوف من اتجاه الذهب بالعام 2023 في السعودية نحو انخفاض مفاجئ أو كبير.

رأفت إبراهيم

أنا كاتب مصري، دراستي بالمجال التجاري والإقتصادي ولي العديد من المؤلفات في هذا الصدد، عملت بمؤسسات صحفية متعددة داخل مصر وخارجها، وأشرف الآن بالعمل ضمن فريق موقع ماركتنا الإخباري الذي يُتيح المعرفة المالية والاقتصادية الكاملة بالأسواق العربية، يُسعدنا تواصلك بالرأي والإقتراح من خلال قسم التواصل بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu