حساب المواطن| لتجنب عدم الأهلية للحصول على الدعم كيفية وخطوات الإفصاح عن دخل من نشاط تجاري

حساب المواطن| لتجنب عدم الأهلية للحصول على الدعم كيفية وخطوات الإفصاح عن دخل من نشاط تجاري

برنامج حساب المواطن، هو أهم أشكال الدعم النقدي الذي كفلته المملكة للأسر الأكثر والأشد احتياج وفق ضوابط هادفة لتحقيق جودة الحياة الكريمة للمواطن السعودي، ولكي يُحقق البرنامج كامل أهدافه حرصت حكومة المملكة على أن يستهدف وبدقة المُستحقين للدعم بكل الفئات.

وبلا شك أن هناك اشتراطات ضمها النظام الأساسي لحساب المواطن، تلك الاشتراطات تؤهل الفرد للحصول على الدعم النقدي من البرنامج، هذا بالإضافة لعدد من المتطلبات يلتزم بيها المُتقدم للحصول على الدعم النقدي عبر برنامج حساب المواطن ويجب عليه الإفصاح عنها، ومنها الإفصاح عن الدخل من أي نشاط تجاري، ويتابع وينقل لكم موقعكم ماركتنا خطوات وكيفية الإفصاح عن الدخل من النشاط التجاري للمتقدمين لبرنامج حساب المواطن، وذلك لأن عدم الإفصاح قد يؤدي لعدم أهلية رب الأسرة أو التابع للحصول على الدعم النقدي من حساب المواطن فهيا إلى التفاصيل.

الإفصاح عن دخل من نشاط تجاري

إذا كان لك عوائد من نشاط تجاري مثل الأنشطة التجارية المُختلفة، أو الاستثمارات المالية أو عوائد الأعمال الحرة، فهنا يجب عليك عند التقدم لبرنامج حساب المواطن أن تفصح وفق نظام البرنامج عن عوائد تلك النشاطات التجارية عبر التقدم بطلب الأهلية للحصول على الدعم.

ويتساوى في ذلك إذا كان العائد من النشاط التجاري ثابت أو متذبذب فيجب عليك أن تفصح عن أي عائد تحصلت عليه، ويتم ذلك بحساب المتوسط الشهري لأخر 12 شهر سابقة ثم إدخال البيانات وفق الطريقة والخطوات التي سوف نوضحها للإفصاح عن دخل من نشاط تجاري ببرنامج حساب المواطن.

وهنا يجب التنويه أن من يُمارس نشاط تجاري هل له الحق في الاستفادة من برنامج حساب المواطن؟ الإجابة هي بنعم إن ممارسة النشاط التجاري والحصول على عوائد منه لا يمنعك من الأهلية والتمتع بدعم حساب المواطن، ولكن شريطة الإفصاح عن تلك العوائد وأيضاً أن تنطبق شروط برنامج حساب المواطن عليك وكذلك أهلية الاستحقاق.

وهنا يجب أن نؤكد أن إخفاء أي معلومات جوهرية في برنامج حساب المواطن والتي ترتبط وتؤثر على أهلية الاستحقاق لبرنامج حساب المواطن، تُعرض من يُخفي المعلومات بتطبيق المادة العشرون بحقه والتي تنص على إيقاف الدعم عن المُستفيد الأساسي لمدة لا تزيد عن عامين أو أن يرد الدعم الذي تحصل عليه بغير وجه حق أو اتخاذهما معاً.

خطوات الإفصاح عن الدخل من السجل التجاري

محمد هيكل

كاتب بموقع ماركتنا، حاصل على العديد من الشهادات بمجال إدارة المؤسسات، وحاصل على درجة البكالوريوس بعلوم الإدارة، أهوى الإطلاع على الدراسات الاقتصادية الحديثة، والإطلاع على الأخبار العالمية، ننتظر ونرحب بتواصلك معنا بالرأي عبر قسم اتصل بنا بموقعنا ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu