هل يتم حساب الجمارك على السيارة من أصل سعرها| قواعد الجمارك والرسوم التفصيلية وفقًا لأحدث التحديثات

هل يتم حساب الجمارك على السيارة من أصل سعرها| قواعد الجمارك والرسوم التفصيلية وفقًا لأحدث التحديثات

كيف يتم حساب جمرك السيارة المستوردة، وهل يتم حساب الجمرك على السيارة الواردة من الخارج إلى داخل مصر بنسبة مئوية من أصل سعر السيارة بالخارج أم لا.. سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة والمتبعة لحساب الجمارك والرسوم على السيارات المستوردة من خارج البلاد وذلك وفق القواعد التي تم وضعها من قبل مصلحة الجمارك المصرية لاستيراد السيارات من خارج البلاد لمصر بمتابعة موقعكم ماركتنا.

قواعد وطريقة حساب الجمرك على السيارات المستوردة

بداية لا تتم عملية حساب الرسوم والجمارك والضريبة على السيارات المستوردة من خارج مصر بنسبة خصم مباشرة من سعر السيارة الأصلي ببلد المنشأ بل عملية حساب جمرك السيارة يتم وفق قاعدة حساب تراكمية يتم على أساسها احتساب قيمة الجمرك على السيارات المستوردة، وبداية هناك عملان رئيسيان يعتمد عليهما حساب جمرك السيارة:

  • بلد المنشأ حيث تُغير كثيراً الاتفاقيات الجمركية بين مصر والأسواق الخارجية من قيمة الجمرك والرسوم التي يتم احتسابها على السيارة المستوردة فالسيارات المستوردة من أوروبا وتركيا ليست كالسيارات المستوردة من أسيا وأمريكا.
  • سعة محرك السيارة محدد رئيسي في تغيير قيمة الجمرك على السيارة المستوردة حسب مواصفات المحرك.

ومن هنا تقرير شامل مفصل يوضح لكم أحدث جدول لجمارك السيارات في مصر وفق تحديثات أسعار جمارك السيارات الجديد، مع تفاصيل رسوم وجمارك السيارات المستوردة لكل الماركات، ودعنا الآن ننقل لكم الطريقة التي على أساسها يتم احتساب جمارك السيارات المستوردة:

القاعدة كما سبق وأشرنا هي قاعدة حساب تراكمية، وهناك أربعة عناصر يتم حسابها ثم تجميعها لحساب قيمة الضريبة والجمرك على السيارات المستوردة وهي:

ضريبة الجمرك على السيارة

وضريبة الجمرك على السيارة هي العنصر الوحيدة في معادلة حساب جمرك السيارة التي يتم احتسابها من أصل السعر الخاص بالسيارة في بلد المنشأ، ومثال لو السيارة سعرها 500 ألف جنيه ببلد المنشأ وفق حساب جمرك السيارة على سيارة 1600 سي سي مثلا تكن ضريبة الجمرك هنا 40% من 500000 جنيه تكن ضريبة الجمرك 200 ألف جنيه.

رسوم التنمية على السيارة المستوردة

رسم التنمية عبارة عن سعر السيارة في بلد المنشأ + ضريبة جمرك السيارة التي سبق وحسبناها وفي مثالنا هنا 500 الف سعر السيارة+ 200 ألف ضريبة الجمرك يكن المجموع 700 ألف مضروب في نسبة رسم التنمية 30% يكن رسوم التنمية هنا 21 ألف جنيه.

ضريبة الجدول على السيارات المستوردة

ضريبة الجدول على السيارات المستوردة هي حاصل جمع كل من سعر السيارة مع ضريبة الجمرك مع رسم التنمية وفي مثالنا هنا 500 ألف جنيه سعر السيارة+ 200 الف ضريبة الجمرك+ 21000 رسم التنمية يكن الإجمالي 721000 جنيه مضروب في نسبة ضريبة الجدول 1% تكن ضريبة الجدول 7210 جنيه.

ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستوردة

كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستوردة، يتم حساب الضريبة للقيمة المضافة على السيارات المستوردة من الخارج لدخل مصر بجمع كل عناصر التكلفة السابقة من ضريبة الجمرك ورسم التنمية وضريبة الجدول بالإضافة لسعر السيارة مضروب في نسبة الضريبة 14% ليكن ضريبة القيمة المضافة في مثالنا 101949 جنيه.

وأخيراً.. تكن قيمة الرسوم والجمارك والضرائب على السيارات المستوردة من الخارج لداخل مصر هي حاصل جمع نتائج كل ما سبق من ضريبة الجمرك 20000 مع رسوم التنمية 21000 جنيه مع ضريبة الجدول 7210 جنيه مع ضريبة القيمة المضافة 101949 جنيه ليكن إجمالي الجمارك على السيارة في مثالنا 330159 جنيه.

عماد الباز

كاتب صحفي بموقع ماركتنا سبق وأن عملت بعدد من المواقع الاخبارية المتخصصة اقتصادياً ومالياً، أحب التدوين وأعشق السفر وخوض تجارب جديدة، ويمكنك التواصل معي عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا وتأكد أننا ننتظر مُلاحظاتك ونستفيد من رأيك في تطوير خدماتنا ومنظومة العمل لدينا.

اترك تعليقاً

Close Menu