أخبار الاقتصاد والأسواق المصرية اليوم الخميس 9-5-2024

أخبار الاقتصاد والأسواق المصرية اليوم الخميس 9-5-2024

نتناول مُلخص أخبار الأسواق والاقتصاد المصري بتقرير اليوم الخميس 9 مايو 2024 والذي نتناول فيه، تعاقد مصر على سبع شحنات من القمح بإجمالي 420 ألف طن، الموافقة على أنشاء ميناء سياحي برأس الحكمة، تلقي الحكومة المصرية طلبات لإقامة مناطق حرة خاصة، تفاصيل الهوية المالية الرقمية الذي يعتزم المركزي المصري إطلاقها بالنصف الثاني من هذا العام.

التضخم في مصر يواصل التباطؤ على أساس سنوي

أكدت تقارير متابعة لمسار التضخم في مصر، أن مٌعدلات التضخم واصلت في شهر أبريل 2024 التباطؤ إلى نسبة 32.5% على أساس سنوي وذلك بالمقارنة بالفترة نفسها بالعام 2023 الذي سجل فيها التضخم نسبة 33.3%، لكن ومع هذا سجل التضخم في مصر على أساس شهري صعود حيث عدت معدلات التضخم في مصر من نسبة 1% إفي مارس 2024 إلى نسبة 1.1% في أبريل 2024 حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

تعاقد مصر على سبع شحنات من القمح

أفاد حسام الجراحي نائب رئيس هيئة السلع التموينية المصرية، عن تعاقد مصر على شراء 420 ألف طن من القمح وذلك في مناقصة عالمية تمت مساء الأربعاء 8 مايو 2024 وتضمنت عدد ست شحنات من روسيا وشحنة واحدة من رومانيا، وأكد الجراحي في تصريحاته أن سعر توريد طن القمح مع الشحن بتلك الصفقة 279 دولار.

إنشاء ميناء سياحي برأس الحكمة

وافق مجلس الوزراء المصري على إقامة ميناء سياحي بمنطقة رأس الحكمة الجديدة، ويُقام الميناء على طراز دولي والهدف منه استقبال السفن السياحية واليخوت وجاء في البيان أن وزارة النقل المصرية سوف تتولى الإشراف على إنشاء هذا الميناء.

طلبات بإنشاء مشروعات بنظام المناطق الحرة الخاصة

تلقت الحكومة المصرية ثلاثة طلبات وذلك لإقامة مشروعات بنظام “المناطق الحرة الخاصة” وأفادت التصريحات أن اثنان من تلك الطلبات يستهدف إقامة تلك المشاريع بالقاهرة الجديدة مقدم من شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري وشركة ريدكون للتطوير العقاري أما المنطقة الثالثة فتستهدف منطقة شرم الشيخ.

الهوية المالية الرقمية

يضع البنك المركزي المصري اللمسات الأخيرة وذلك لإطلاق شركة الهوية المالية الرقمية، وذلك خلال النصف الثاني من العام 2024، وذلك لإتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونيا أو من خلال المحمول دون الحاجة للتوجه المادي لفروع البنوك لفتح حساب مصرفي.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu