هل سيستمر الدولار في الارتفاع 2022| وما هي توقعات أسعار الدولار 2023 في مصر

هل سيستمر الدولار في الارتفاع 2022| وما هي توقعات أسعار الدولار 2023 في مصر

توقعات أسعار الدولار في مصر، وهل سيستمر سعر الدولار في صعوده مُقابل الجنيه المصري، قُبيل قرار تحرير سعر صرف العُملة بمصر في أواخر أكتوبر 2022 كان التوقع الأكثر ترجيح بالأوساط المالية المصرية هو أن سعر الدولار صاعد مُقابل الجنيه بالشهور القادمة لا محالة، وبعد قرار تحرير سعر الصرف وصعود سعر الدولار من 19.60 لسعر 23.30 جنيه استمرت أسعار الدولار بالصعود خلال شهر نوفمبر 2022 وبات السؤال الأهم هل سيستمر سعر الدولار بالصعود مُقابل الجنيه حتى نهاية 2022 وما هي توقعات أسعار الدولار 2023؟

هيا بمزيد من التفاصيل نتعرف على الإجابة بمتابعة موقعكم ماركتنا لأهم المُتغيرات التي تؤثر وتحرك سعر الدولار في مصر، ووفق آراء الخبراء حول الرؤية المُستقبلية لسعر الدولار في مصر بالأيام والشهور القادمة نتعرف على المسار المتوقع لسعر الدولار الأمريكي بالجنيه المصري خلال الفترة القادمة وحتى 2023.

هل يستمر صعود الدولار في مصر حتى نهاية 2022

الإجابة على هذا السؤال تتطلب أن نوضح ما هي العوامل المُحركة لسعر الدولار بالسوق المصري مُقابل الجنيه، وفي الحقيقة هناك عاملين الأول عامل عالمي ربما يكون خارج سيطرة صانع القرار الاقتصادي في مصر وهو قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والتي أثرت على سعر لدولار بالصعود بالفترة الأخيرة ليس فقط بمصر بل أمام جميع العُملات الدولية.

أما العامل الأخر الذي يتحدد على أساسه لحد كبير مستوى استمرار صعود سعر الدولار مُقابل الجنيه المصري أو توقف وهدوء وتيرة هذا الصعود هو مدى توفر الدولار بالسوق المصرفية المصرية الرسمية أو ما يُمكن أن نُطلق عليه الاحتياطيات الدولارية في مصر.

والحقيقة أن بالقياس على العاملين السابق ذكرهما، نجد أن سعر الدولار بمصر قد يستمر بالصعود حتى نهاية نوفمبر 2022 ثم تهدأ وتيرة الصعود تلك في ديسمبر 2022 لماذا؟ السبب أن هناك تصريحات من عدد من مسئولي البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ترى أنه من الضروري البحث في إمكانية تقليل حدة رفع الفائدة الأمريكية بالجلسات السابقة، وإن كانت تلك التصريحات تؤكد أن سياسة رفع الفائدة سوف تظل هي السائدة ولكن الحديث هنا عن تقليل مُعدل هذا الرفع، وهذا من شأنه أن يقلل من تغول الدولار الأمريكي على سائر العُملات الأخرى.

والعامل الأخر، إن قرار تحرير سعر الصرف بمصر بختام شهر أكتوبر 2022 أوجد حالة من المرونة داخل الجهاز المصرفي بمصر مكنه أن يُنافس السوق السوداء ويجتذب تدريجيا التدفقات الدولارية للقطاع البنكي الرسمي وهذا بلا شك في صالح الجنيه مُستقبلاً فضلاً أن التقارير الإيجابية من صندوق النقد الدولي مؤخراً فيما يخص أداء القطاع المالي وأسعار الصرف بمصر سوف يُحفز الاستثمار المباشر لمصر مُجدداً دافعاً الاحتياطي من الدولار بمصر إلى الصعود، كل هذا ربما يضبط من سعر الصرف بختام العام 2022 ويدفع سعر الدولار للثبات.

توقعات أسعار الدولار 2023

ربما يكون التوقع الغالب لسعر الدولار بالنصف الأول للعام 2023 لسعر الدولار في مصر هو أن مؤشرات صعود سعر الدولار سوف تهدأ وربما يتراوح سعر لدولار بمصر بالعام 2023 من سعر 24.50 لسعر 25 جنيه مصري والسبب أنه من المؤكد أن يتجه الفيدرالي الأمريكي بالعام 2023 لسياسة أخرى غير رفع مُعدلات الفائدة والسبب أن التوقعات حول أن يُخيم الكساد الكبير على الاقتصاديات العالمية هو الاحتمال الأكبر مما قد يدفع الفيدرالي لتثبيت سعر الفائدة بالعام 2023 ثم ربما يلجأ بمنتصف العام لسياسة خفض أسعار الفائدة مُجددٍ مما سينعكس بالسلب على سعر الدولار مُقابل سلة العُملات.

رأفت إبراهيم

أنا كاتب مصري، دراستي بالمجال التجاري والإقتصادي ولي العديد من المؤلفات في هذا الصدد، عملت بمؤسسات صحفية متعددة داخل مصر وخارجها، وأشرف الآن بالعمل ضمن فريق موقع ماركتنا الإخباري الذي يُتيح المعرفة المالية والاقتصادية الكاملة بالأسواق العربية، يُسعدنا تواصلك بالرأي والإقتراح من خلال قسم التواصل بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu