كيف تستثمر أموالك في شراء الذهب المُستعمل في السعودية 2021

كيف تستثمر أموالك في شراء الذهب المُستعمل في السعودية 2021

الاستثمار في الذهب، أحد أعمدة سوق المال الرئيسية منذ أن عرف الإنسان الطريق للاستثمار والادخار، والسوق السعودي بطبيعته تاريخياً يميل بشكل كبير إلى وضع الأموال السائلة والنقدية في الذهب وربما لا يُنافس هذا التوجه حالياً إلا وضع الأموال واستثمارها في شراء الأسهم خاصة مع النشاط والتطور الكبير بالسنوات الأخيرة في أداء بورصة الأوراق المالية بالسعودية، والاستثمار في الذهب المُستعمل تحديدٍ له فنياته وأسراره لكي تستطيع بالفعل أن تُحقق الفائدة المرجوة من استثمار وادخار أموالك السائلة والنقدية في الذهب، لذلك يستعرض موقعكم ماركتنا كيفية الاستثمار بنجاح في شراء الذهب المُستعمل بالسعودية 2021 فهيا للتفاصيل.

الاستثمار في شراء الذهب المُستعمل في السعودية

إن بيت القصيد في عملية الاستثمار في الذهب هو الميزان بين سعر البيع الذي يبيع بيه الصائغ الذهب وسعر الشراء الذي يشتري بيه الصائغ الذهب من الأفراد كذهب مُستعمل، ومن ثم أنت كمالك للذهب تستطيع أن تُحقق الربح من عملية شراء وبيع الذهب عن طريق شراؤك للذهب بسعر أقل ثم بيعه عندما يرتفع سعره.

لكن ما قد يُعكر صفو تلك المعادلة ليس مسألة توقع ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب فقط، بل إن المصنعية والتي أحيانا تكون كبيرة قد تلتهم مكاسبك المرجوة من الذهب عندما يشتريه الصائغ منك فتجد نفسك صفر اليدين على أفضل الأحوال بسبب أن مصنعية الذهب الذي كنت تملكه كبيره وفقدتها عندما اشترى الصائغ منك الذهب بسعر شراء الذهب اليوم، وهنا يأتي دور الاستثمار في الذهب المُستعمل الذي قد يكون أفضل كثيراً من الاستثمار في الذهب الجديد.. ولكن كيف؟

لماذا الاستثمار في الذهب المُستعمل أفضل من الذهب الجديد

أولا: الذهب المُستعمل أو أحياناً يُعرف ببعض الأسواق بكسر الذهب أو الذهب القديم مصنعيته أقل من مصنعية الذهب الجديد عند بيعه، فمثلاً تجد مصنعية الذهب الجديد في السعودية قد تصل إلى 50 ريال سعودي للجرام ، أما مصنعية الذهب المُستعمل في أقصى الأحوال تصل إلى 20 ريال سعودي ومن هنا تجد تقرير تتعرف من خلاله على أسعار بيع وشراء الذهب المُستعمل في السعودية بسعر اليوم المُحدث لأسعار الذهب بالسعودية.

ثانياً: إن أكثر ما يُفقد الذهب قيمته هو أن عند شراء الصائغ للذهب المُستعمل يقوم بخلع الفصوص من المشغولة الذهب ثم يزن القطعة الذهبية وهذا عكس البيع حيث أن الصائغ عند بيع الذهب الجديد يزن المشغولة الذهب بالفصوص الخاصة بيها، أما في الذهب المُستعمل عندما تشتريه عادة تكون القطعة إما بفصوص ماركات لا تُزال ولا تفقدها قيمتها مثلما هو الحال بالذهب اللازوردي أو أن القطعة بالفعل قد أزال منها الصائغ الفصوص الخاصة بيها وعليه عليك التأكد عند شراء الذهب المُستعمل أن الفصوص على المشغولة الذهب إما فصوص ماركات أو أن الصائغ لن يحتسبها بالوزن فهذا أكثر ربحية لك.

أخيراً: عندما تشتري ذهب مُستعمل أو كسر ذهب أنت بطبيعة الحال تسعى لادخار أموالك فيه أكثر من التزين، ولذلك اختار دائماً المشغولات الذهب المسح مثل الغوايش المسح والسلاسل وكذلك المشغولات التي لا تحتوي على تفاصيل كثيرة أو فصوص فعادة تلك القطع أقرب للسبائك والجنيهات الذهب في أنها لا تتحمل مصنعية كبيرة قد تخسرها عند بيع ذهبك المُستعمل، وعموماً من هنا تقرير شامل بالتحديث اليومي لأسعار الذهب في السعودية يتناول التقرير سعر البيع والشراء بشكل تام للذهب الجديد بكل الأسواق السعودية ويوضح أسعار اليوم للجنيهات الذهب والسابك الذهب والليرة الذهب في السعودية يوماً بيوم.

وتبقى نصيحة أخيرة ننصح بيها مُتابعينا دوماً وهي أن عند شراؤك للذهب سواء كان ذهب جديد أو ذهب مُستعمل، يجب أن تحرص على ثلاث أمور هامة، أولها أن مكان شراء الذهب يكون محل ذا ثقة وسُمعة طيبة ومكانة بالسوق، وثانيا يجب عليك التأكد من وزن القطعة الذهبية بميزان الذهب بعد تنظيفها جيداً، ثالثاُ أن تحصل بعد إتمام عملية الشراء على فاتورة تحمل تفاصيل القطعة الذهبية من سعرها ووزنها وعيارها بكل تفصيل.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu