بعد بدء الاكتتاب اليوم رسمياً| خمسة احتمالات تُحدد سعر سهم أرامكو وبُشرى للمواطن السعودي بشأن الأسهم المجانية

بعد بدء الاكتتاب اليوم رسمياً| خمسة احتمالات تُحدد سعر سهم أرامكو وبُشرى للمواطن السعودي بشأن الأسهم المجانية

مُنذ أن أعلنت شركة أرامكو السعودية أنها بصدد طرح جزء من أسهمها ضمن عملية اكتتاب عام يشمل الأفراد ويشمل المؤسسات، اعتبرت كافة المؤسسات الاقتصادية العالمية أن هذا قرار يُمثل حدث تاريخي فارق سيكون له تأثيرات مباشرة على السوق العالمية ككل وليس سوق النفط فقط، فالحديث هنا عن أكبر شركة بالعالم تتعامل بالمجال النفطي بكل عناصره بدءٍ من الاستكشاف ثم التنقيب ثم الاستخراج فالإنتاج فالتصدير لكل مكان بالعالم.

واليوم يبدأ اكتتاب أرامكو رسمياً بتاريخ السابع عشر من الشهر الجاري نوفمبر 2019 ويمتد كما أُعلن رسمياً حتى تاريخ الثامن والعشرون من شهر نوفمبر الجاري وذلك للمُكتتبين من الأفراد أما المُكتتبين من المؤسسات فيمتد اكتتاب أرامكو حتى تاريخ الرابع مش شهر ديسمبر 2019 القادم، والآن واليوم تحديداً يكثر السؤال حول سعر سهم أرامكو ونحن سنوضح لك جميع التفاصيل الخاصة بتحديد سعر سهم أرامكو ونسوق إليك بُشرى هامة خصصتها الحكومة السعودية للمواطن السعودي بشأن الأسهم المجانية لسهم أرامكو.

كم سعر سهم أرامكو

لكي تتم الإجابة على هذا السؤال الهام، والذي بلا أدنى شك يهتم بيه كل مواطن سعودي يرغب في الاكتتاب بسهم أرامكو خاصة مع بدء عملية الاكتتاب بشكلٍ رسمي اليوم الأحد، بداية يجب أن نوضح أن عملية تحديد سعر سهم أرامكو تتم ببساطة عبر الوكلاء الذين تم تحديدهم من قبل الشركة رسمياً وهؤلاء الوكلاء المُمثلين بالبنوك الرسمية المُحددة للاكتتاب على أسهم أرامكو ويمكنك التعرف عليهم والتواصل معهم عبر الأرقام المُخصصة بالإطلاع على هذا التقرير.. ومن المهم أن تعلم بشأن سعر سهم أرامكو أن هؤلاء الوكلاء سوف يبدءون الاكتتاب اليوم وحتى تاريخ 4-12 لكل من الأفراد والمؤسسات بالسعر الأعلى المُحتمل للسهم.. فما معنى ذلك.

حيث سيتم اليوم طرح سهم أرامكو وفق أعلى نطاق سعري متوقع ومُحتمل له، وعليه تجدر الإشارة أنه ربما يعود للمُكتتبين سواء أفراد أو مؤسسات جزء من المال الذي دفعوه في بداية الاكتتاب على السهم بعد يوم 4 ديسمبر القادم، ولكن ما هي الأسعار المتوقعة لسهم أرامكو وفق احتمالات خمسة نوضحها لكم بالجدول التالي.

 السعر المتوقع بالريال لسهم أرامكو  السعر المتوقع بالدولار لسهم أرامكو  الحالة
 37.5 ريال سعودي للسهم  10 دولار للسهم

 حال تقييم القيمة السوقية الخاصة

 بأرامكو بقيمة 2 ترليون دولار

 32.8 ريال سعودي للسهم  8.7 دولار للسهم

 حال تقييم القيمة السوقية لأرامكو

 بقيمة 1.7 ترليون دولار.

 28 ريال سعودي للسهم  7.5 دولار للسهم

 إذا تم التقييم على أساس 1.5 

 ترليون دولار كقيمة سوقية

 23.4 ريال سعودي للسهم  6.2 دولار للسهم

 حال تحديد القيمة السوقية لأرامكو

 عند 1.25 ترليون دولار

  18.7 ريال سعودي للسهم  5 دولارات للسهم

 حال ما تم تقييم القيمة السوقية

 الخاصة بأرامكو عند 1 ترليون

عاجل أرامكو تُحدد رسمياً النطاق الخاص بسعر سهم الاكتتاب

تحديث عاجل| بعد أن رصدنا احتمالات سعر سهم أرامكو وفق مُعدلات ونطاقات خمسة، تُعلن وبشكل رسمي شركة أرامكو الآن عن سعر السهم الخاص بالأكتتاب وتم تحديده وفق نطاق يتراوح من 30 حتى 32 ريال سعودي والتحديد النهائي سوف يكون يوم الرابع من سبتمبر 2019، وأكدت أرامكو أن لو سعر الاكتتاب قل عن 32 ريال فسوف يعود الفارق للمكتتب أو يمكنه الحصول على أسهم إضافية من اكتتاب أرامكو.

بُشرى سارة للمواطن بشأن أسهم أرامكو المجانية

من المعروف أنه تم تخصيص أسهم مجانية في عملية الاكتتاب التي تتبناها أرامكو بشأن أسهمها، وتتمثل في سهم واحد مجاني مع كل عشرة أسهم يكتتب عليها المواطن السعودي، ولقد أوضح عدد من المُحللين الاقتصاديين وفق مصادر رسمية من أرامكو أن كل فرد بالأسرة السعودية وليس رب الأسرة فقط سوف يتم التعامل معه كفرد مُستقل بذاته يستحق تلك الأسهم المجانية، شريطة الاحتفاظ بتلك الأسهم المُكتتب عليها بصورة مُستمرة وليس كنهج مُتقطع.

عماد الباز

كاتب صحفي بموقع ماركتنا سبق وأن عملت بعدد من المواقع الاخبارية المتخصصة اقتصادياً ومالياً، أحب التدوين وأعشق السفر وخوض تجارب جديدة، ويمكنك التواصل معي عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا وتأكد أننا ننتظر مُلاحظاتك ونستفيد من رأيك في تطوير خدماتنا ومنظومة العمل لدينا.

اترك تعليقاً

Close Menu