أحداث السودان تدفع أسعار الذهب العالمية لطفرة صعود جديدة والأونصة ترتفع 20 دولار أول ساعات تداول الاثنين 17-4-2023

أحداث السودان تدفع أسعار الذهب العالمية لطفرة صعود جديدة والأونصة ترتفع 20 دولار أول ساعات تداول الاثنين 17-4-2023

سجلت أسعار الذهب العالمية مع أول ساعات التداول للأسبوع الجديد طفرة صعود جديدة حيث صعدت سعر الأوقية مع أول ساعات التداول الأسبوعية من سعر 2004 دولار للأوقية لتصل لسعر 2024 دولار للأوقية.

وأرجع مراقبين صعود سعر الذهب مع أول تداولات هذا الأسبوع نتيجة للتوترات الحادثة الآن بالسودان، فما السبب المباشر لتأثير أحداث السودان على أسعار الذهب العالمية.. هيا معاً للتفاصيل بمتابعة موقعكم ماركتنا.

سعر الذهب العالمي يصعد متأثراً بالتوترات في السودان

فور اشتعال التوترات السياسية بالسودان بين الجيش السوداني من جانب وقوات التدخل السريع من جانب أخر، توقع العديد من المراقبين صعود بأسعار الذهب العالمية فور بدأ التعاملات الأسبوعية الجديدة وهذا ما حدث بالفعل حيث سجلت الأوقية صعود بمقدار 20 دولار فقط في أول ساعات التداولات.

والسبب المباشر في تأثير الأحداث بالسودان على أسعار الذهب عالمياً، هو أن السودان أحد مصادر إنتاج الذهب بالعالم، فلقد أكدت بيانات صادرة عن وكالة الأنباء السودانية أن إنتاج السودان من الذهب خلال النصف الأول فقط من العام 2023 بلغ مليار و 315 مليون دولار، في حين كان إنتاج السودان من الذهب خلال العام الماضي 2022 بالفترة نفسها بمليار و 14 مليون دولار أي بزيادة تتخطى حاجز 300 مليون دولار.

ومن الجدير بالذكر، أن بيان صادر عن البنك المركزي السوداني أكد فيه أن صادرات البلاد من الذهب خلال النصف الأول من العام 2023 بلغت 21.7 طن مقابل 16.7 طن بالفترة نفسها من العام الماضي.

ما هو حجم الإنتاج الفعلي للسودان من الذهب

ولقد أشارت العديد من الدراسات المتابعة لمستوى التعدين للذهب في السودان، أن الإنتاج الفعلي من الذهب في البلد يبلغ سنوياً 100 طن وأشارت تلك الدراسات أن 60% من حجم هذا الإنتاج يتم تداوله خارج القنوات الشرعية، ومن الجديد بالذكر أن منطقة كردفان بالسودان والتي تتمتع فيها قوات التدخل السريع بنفوذ واسع هي من أكثر المناطق السودانية إنتاجاً للذهب بل أرجعت العديد من المتابعات أن مصدر التمويل الأول لقوات التدخل السريع هو الصادرات من الذهب.

ومما سبق نُفسر ما حدث بسعر الذهب من صعود واضح تأثراً بالأحداث الجارية في السودان، حيث أبدت الأسواق مخاوف جدية من أن تؤثر تلك الأحداث على مُعدلات صادرات السودان من الذهب ومن ثم حجم المعروف من المعدن الأصفر مما ساهم في الصعود العالمي للذهب فور اندلاع التوترات بالسودان.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu