توقعات أسعار السلع الغذائية في مصر 2020| هل تتأثر بالمؤشرات المُتوقعة لارتفاع سعر الدولار.. إليكم التفاصيل

توقعات أسعار السلع الغذائية في مصر 2020| هل تتأثر بالمؤشرات المُتوقعة لارتفاع سعر الدولار.. إليكم التفاصيل

أسعار المواد الغذائية، قد تكون بما تحمله من عِدة بنود متنوعة تبدأ بالغذاء الأساسي لبناء الإنسان حتى أدق وأقل الرفاهيات الغذائية في يومه، هي محط الاهتمام الذي لا يتراجع يوماً، فالجميع ليس بمصر فقط بل بكل المُجتمعات ينظر إلى أسعار ما يأكله في يومه على أنه أهم ملفات نشاطه الإنساني، ولقد نجحت السياسات الحكومية بمصر خلال 2019 وبشهادة جميع المؤسسات المالية بالعالم التي لها ثقل واعتبار وفي المُقدمة من تلك المؤسسات البنك الدولي أن تُحجم من شراسة مُعدلات التضخم وبالفعل تُجبر آليات السوق على خفض أسعار الغذاء بشكل واضح.

لكن هناك تغيرات متوقعة قد تحدث بالعام 2020 وتنصب على التعامل المالي في مصر مع الدولار فهل تؤثر تلك السياسات والسلوكيات المالية الجديدة على أسعار الغذاء بمصر.. هيا بنا نتعرف على توقعات أسعار الغذاء في مصر 2020 وفق تلك المؤشرات المُتعلقة بالأسعار الجديدة المتوقعة للعُملة الأمريكية.

توقعات أسعار السلع الغذائية في مصر 2020

بداية إن توقع أسعار الغذاء في مصر 2020 ينبني على محورين أساسيين الأول التضخم والثاني سعر الدولار في مصر، فمصر خلال 2019 وبعد عدة سياسات مالية واقتصادية ومع تدخل الدولة بالعديد من القرارات لحفظ توازن السوق ومع انخفاض الطلب الاستهلاكي للمصريين خلال 2019 تراجع مُعدل التضخم وتراجعت الأسعار كافة ومنها أسعار السلع الغذائية، وكان لتراجع سعر الدولار عامل مُهم جداً في ضبط سعر السوق ولم تُعاود الأسعار الارتفاع أمام تراجع واضح للدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري… لكن في 2020 هل يتغير الوضع خاصة وأن هناك توقعات مؤكدة أن سعر الدولار سوف يصل لمستوى 17.50 جنيه؟

هناك توقعات بأن يسمح البنك المركزي لمزيد من التسهيلات المالية في إقراض السوق ويرفع قيوده عن فوائض سيولة مُقدرة ب 650 مليار جنيه ويُتيحها للإقراض خلال 2020 عن طريق مزيد من الخفض لمُعدل الفائدة، ومن هنا تكون البداية.

فرغم أن زيادة الإقراض قد يُحقق رواج بالسوق، إلا أن الواقع يُشير إلى الثقافة الاستهلاكية في منظومة الإنتاج المصرية، حيث أن بالفعل واقع الإنتاج في مصر يؤكد أن 98% منه استهلاكي ومن ثم فإن التوسعات بالمشروعات بمصر من تلك الفوائض الكبيرة من السيولة قد تُستغل حسب المتوقع في مشاريع استهلاكية.

ومع زيادة السيولة النقدية وزيادة المشاريع الاستهلاكية قد يزداد مُعدل الإنفاق الاستهلاكي مرة أخرى من قبل المصريين وهذا قد يساهم  أولاً في ارتفاع التضخم مرة أخرى، وثانياً يزيد مُعدل الطلب العام على الدولار ومع قدوم موسم استهلاكي كبير كشهر رمضان بمنتصف العام تزامن مع حدوث زيادة متوقعة في الدولار ويمكنك التعرف على توقع سعر الدولار 2020 فم مصر من هنا.. كل تلك العوامل قد تعود مرة أخرى بأسعار السلع الغذائية في مصر 2020 للارتفاع، وعليه يرى الخبراء أن رغم أن رفع قيود البنك المركزي عن السيولة وإتاحة بالسوق أمر مُرحب بيه لزيادة النمو إلا أن واقع المصلحة يقتضي أن يكون هناك لوائح قوية مُنظمة تكفل توجه السيولة تلك بكل طاقتها لمشاريع إنتاجية أو الاستثمار في البنية التحتية من قبل القطاع الخاص.

أسعار السلع الغذائية اليوم

لكي يكون التقرير الذي يرصد توقعات أسعار السلع الغذائية في مصر شامل بالقدر الذي يُحقق لكافة مُتابعينا الفائدة الكاملة سوف نبدأ بإدراج قوائم أسعار السوق المصري للسلع والمواد الغذائية بشكل يومي بمتابعة سعر السوق المصري المباشر للغذاء، وسوف تتضمن المتابعة تلك بالتتابع فور ورود القوائم التي تتعلق بسعر الغذاء اليومي في مصر أسعار الخضروات، وأسعار الفاكهة وسعر اللحوم وسعر الدواجن وعدد متنوع وشامل نوضحه لكم ببيان السوق اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu