تغير توقعات الفيدرالي بشأن الخفض المستقبلي للفائدة 2024 من ثلاث مرات لمرة واحدة يضغط على أسعار الذهب

تغير توقعات الفيدرالي بشأن الخفض المستقبلي للفائدة 2024 من ثلاث مرات لمرة واحدة يضغط على أسعار الذهب

جاءت أسعار الذهب العالمية على تفاعل مباشر مع نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخير يونيو 2024، فلقد جاء القرار كما هو متوقعاً بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة منذ بداية العام 2024 عند نطاق 5.25 و 5.50%.

وربما كان التوقع الأكيد بتثبيت أسعار الفائدة دافعاً لصعود أسعار الذهب العالمية قبل تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي والتي أثرت بالسلب نسبياً على مكاسب الذهب، فرغم التوقع بتثبت أسعار الفائدة والذي دفع الذهب للصعود جاءت التصريحات من قبل رئيس الفيدرالي بُعيد الإعلان عن قرار التثبيت لتمثل حالة من الريبة نحو صعود كبير للذهب مستقبلاً.

ففي شهر مارس الماضي جاءت التصريحات نحو أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي ايجابية للغاية للذهب، حيث أكدت التوقعات حينها أن الفيدرالي سوف يبدأ سلسلة من التخفيضات لأسعار الفائدة بداية من يونيو 2024 على شكل 25 نقطة بكل مرة مع احتمالية وصول الفائدة لمستوى 4.50 و 4.75%.

وجاءت التصريحات وقتها تتضمن احتمالية الخفض لأسعار الفائدة بمعدل ثلاث مرات خلال العام 2024، ولكن أنعكس الأمر كلياً بعد اجتماع الفيدرالي في يونيو 2024 بتغير تلك التوقعات حيث جاءت تصريحات الفيدرالي بصناع السياسات بتوقع الخفض لمرة واحدة فقط بدل ثلاث مرات مع التأكيد من قبلهم على مراقبة التضخم الذي لم تستقر مؤشراته المطمأنة بعد رغم سيره في الاتجاه الصحيح.

ومن ثم جاءت تغيير توقعات عدد مرات خفض الفائدة خلال العام 2024 من ثلاثة مرات لمرة واحدة ضاغطاً على أسعار الذهب خاصة وأن مستويات التضخم لم تصل بعد للمستوى الذي يطمأن معه الفيدرالي الأمريكي إلى أن سياسية خفض الفائدة هو التوجه الأكثر فاعلية ومن ثم ربما تتغير القرارات من سياسة التثبيت والخفض لسياسة رفع الفائدة مما قد يضغط على أسعار الذهب ويدفع سعر الدولار للصعود.

رأفت إبراهيم

أنا كاتب مصري، دراستي بالمجال التجاري والإقتصادي ولي العديد من المؤلفات في هذا الصدد، عملت بمؤسسات صحفية متعددة داخل مصر وخارجها، وأشرف الآن بالعمل ضمن فريق موقع ماركتنا الإخباري الذي يُتيح المعرفة المالية والاقتصادية الكاملة بالأسواق العربية، يُسعدنا تواصلك بالرأي والإقتراح من خلال قسم التواصل بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu