البنوك الخليجية على حذو الفيدرالي الأمريكي بقرارات بتثبيت أسعار الفائدة| المركزي القطري والإماراتي يقررون التثبيت
رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول.

البنوك الخليجية على حذو الفيدرالي الأمريكي بقرارات بتثبيت أسعار الفائدة| المركزي القطري والإماراتي يقررون التثبيت

بعد أن جاء قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة وذلك في اجتماع البنك في الأول من مايو 2024، جاءت عدد من البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي لتحذو نفس الحذو في تثبيت أسعار الفائدة، فما هي التفاصيل هيا نتعرف عليها بمتابعة موقعكم ماركتنا.

البنوك الخليجية تثبت سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

فبعد أن اتخذ الفيدرالي الأمريكي قراره بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الأول من مايو 2024 وذلك دون تغيير لجلسته السادسة على التوالي وذلك عند مستوى 5.25 و5.50% وهو المستوى الأعلى للفائدة منذ سنوات والذي أبقى عليه الفيدرالي دون تغيير للسيطرة على التضخم رغم توقعات قد أشارت لقرب قرار مستقبلي بتخفيض الفائدة لتباطؤ التضخم.

جاءت قرارات بنوك مركزية خليجية على نفس مسار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة، حيث أبقى البنك المركزي القطري على أسعار الفائدة عند مستوى 5.75% للإيداع ومستوى 6.25% للإقراض و6% لإعادة الشراء.

وجاء قرار المركزي الإماراتي على نفس النهج الذي اتخذه الفيدرالي الأمريكي نحو سياسة الإبقاء على أسعار الفائدة حيث قرار آيبان قرار الفيدرالي بتثبيت سعر الأساس على تسهيلات الإيداع وذلك ليلة واحدة عند مستوى 5.40%.

مواعيد اجتماع الفيدرالي 2024

أما عند جدول اجتماعات البنك الفيدرالي الأمريكي بالعام الجاري 2024، فلقد اجتمع البنك في 31 يناير 2024 وفي 20 مارس 2024 وفي 1 مايو 2024، ومن المنتظر أن تكون الاجتماعات التالية للفيدرالي الأمريكي بالعام 2024 كما يلي:

  • اجتماع 12 يونيو 2024.
  • واجتماع 31 يوليو 2024.
  • واجتماع 18 سبتمبر 2024.
  • واجتماع 18 ديسمبر 2024.

عماد الباز

كاتب صحفي بموقع ماركتنا سبق وأن عملت بعدد من المواقع الاخبارية المتخصصة اقتصادياً ومالياً، أحب التدوين وأعشق السفر وخوض تجارب جديدة، ويمكنك التواصل معي عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا وتأكد أننا ننتظر مُلاحظاتك ونستفيد من رأيك في تطوير خدماتنا ومنظومة العمل لدينا.

اترك تعليقاً

Close Menu