متى تستثمر في الذهب ومتى تستثمر في الفضة وأيهما أفضل

متى تستثمر في الذهب ومتى تستثمر في الفضة وأيهما أفضل

هل أستثمر أموالي في الذهب أفضل أم الفضة؟ هذا سؤالٌ قد يٌراود الكثيرون من المُهتمين بالاستثمار في المعادن النفسية، وفي حقيقة الأمر أن هذا التساؤل يبرز عادة مع محدودية المبلغ المالي المُستهدف للاستثمار ويرى الكثيرون أن ربما استغلال مبلغ مالي قليل في الفضة قد يكون أفضل من الذهب الذي يتطلب أموالً طائلة للاستثمار فيه.

وفي حقيقة الأمر، أن الاستثمار سواء في الفضة أو الذهب له قواعد، وكعنوان عريض نستطيع أن نبدأ بيه الإجابة على سؤال هل أستثمر في الفضة أم الذهب؟ أن الاستثمار في الفضة قد يكون مُربح جداً ولكن بشروط، وهذا كله سنتعرف عليه عبر تقرير مُفصل حول أصول الاستثمار في الفضة والذهب عبر موقعكم ماركتنا.. فهيا إلى التفاصيل.

كيف يختلف الاستثمار في الفضة عن الذهب

إن الاستثمار في الفضة رغم أنه يتطلب مبالغ أقل بكثير من الاستثمار في الذهب، إلا أن الفترة المطلوبة لادخار النقدية في الفضة أكبر منها في الذهب، ولكن إن مُعدل صعود أسعار الفضة أعلى بكثير من مُعدلات صعود أسعار الذهب لكنها تتطلب فترات استثمارية أطول.

ومن ثم يختلف الاستثمار في الفضة عن الذهب، أن الفضة تتطلب أموال أقل وفترات استثمار أطول ومُعدلات صعود وارتفاع أسعار الفضة أعلى من الذهب بكثير، خاصة في المُستقبل التي بات الطلب فيه على الفضة أعلى من الماضي بسبب دخول عنصر الفضة في الكثير من الصناعات المُستقبلية الواعدة مثل الإلكترونيات والسيارات الكهربائية.

مصنعية الذهب ومصنعية الفضة

تختلف مصنعية الذهب عند مصنعية الفضة، في أن مصنعية الذهب من أصل سعره أقل بكثير من مصنعية الفضة من أصل سعرها عند خصم المصنعية عند البيع، فتجد مصنعية الذهب من أصل سعر الذهب تتراوح من 5 إلى 8% من أصل سعر جرام الذهب، وعند بيع الذهب تخسر فقط قيمة المصنعية تلك ويُمكن أن تتجنب مزيد من خسائر المصنعية في الذهب أذا كان استثمارك في السبائك الذهبية.

 أما مصنعية الفضة من أصل سعرها فرغم أنها تتراوح في سبائك الفضة من 10 إلى 20% إلا أن خسائر مصنعية الفضة عند البيع كبير جداً فقد تخسر 20% من القيمة يتم خصمها عند البيع بمعني أن خسائر مصنعية الذهب تتراوح من 5% إلى 8% أما خسائر مصنعية الفضة عند البيع تتراوح من 20 إلى 30% من القيمة، وهنا قد يتسرع البعض في الحكم ويقول أن الاستثمار في الذهب أفضل من الفضة.. لا تتسرع فالأمر بحاجة لتفصيل نتعرف عليها بالفقرات التالية.

هل الاستثمار في الفضة أفضل أم الذهب

هل استثمر في الذهب أم الفضة؟ بداية إن كنت تُخطط للاستثمار في الذهب أو الفضة فشراء السبائك سواء سبائك ذهب أو سبائك فضة هو أفضل اختيار للاستثمار، ففي كل من الذهب أو الفضة خسائر الذهب المشغول عند البيع المتمثل في خسائر المصنعية أكبر بكثير من السبائك، وإن كان المبلغ المالي المتوفر لا يكفي لشراء سبائك فالاختيار الثاني هو شراء عملات ذهب أو عملات فضة.. والآن هل الاستثمار بالفضة أفضل أم الذهب؟

إن الاستثمار في الفضة أو الذهب يتطلب أمد للاستثمار لكن فترة الاستثمار الناجحة في الفضة أكبر وأطول بكثير من الذهب ولكن مُعدل ارتفاع الفضة بالمقارنة بالذهب على الأمد الطويل أكبر بكثير ولكن في المقابل ارتفاع أسعار الذهب أسرع من الفضة لكن بمعدلات اقل.

وعليه إن كنت تخطط للاستثمار في الأمد المتوسط فعليك بالاستثمار في الذهب، وإن كنت تخطط للاستثمار على أمد طويل وطويل جداً فالاستثمار في الفضة أفضل بكثير فلك أن تتخيل أن عددٍ من خُبراء الاستثمار بالذهب والفضة يتوقعون صعود في المستقبل لسعر الفضة بمعدل 25 ضعف خلال السنوات القادمة وهذا لن يحدث في الذهب حيث أن المعدن الأصفر زاد في خلال العشر سنوات الماضية بمعدل عشرة أضعاف فقط.

متى تستثمر في الفضة ومتى تستثمر في الذهب

إن كنت ممن ينوعون من محافظ الاستثمار وتُخطط للتنقل بين الاستثمار في الذهب والفضة فمتى تستثمر في الفضة ومتى تستثمر في الذهب؟ المعادلة في حساب مُعدل سعر الذهب للفضة حاليا سعر الذهب أكبر 80 مرة من سعر الفضة وهذا بالمناسبة فارق غير منطقي بين المعدنين.. هذا هو الميزان كلما اتسع الفارق بين سعر الذهب والفضة لصالح الذهب اشتري فضة وهي بأرخص سعر واستثمر فيها لفترات طويلة والسبب ببساطة أن معدل ندرة الذهب للفضة 1 إلى 7 ومن ثم مُعدل السعر بين الذهب والفضة الحالي غير منطقي ومع المُستقبل وزيادة الطلب على الفضة سوف يضيق الفارق حتى يقترب من مستويات النُدرة في الطبيعة وخير مثال على ذلك أن معدل سعر الذهب إلى الفضة عام 1995 مثلاً.. كان 15 إلى 1 ولم تكن توقعات زيادة الطلب على الفضة مع الصناعات المتطورة مثلما هو حادث الآن، ولكن الهرولة نحو الاستثمار في الذهب حالياً دفع الفارق أن يكون سعر الذهب بزيادة 80 مرة عن سعر الفضة ومع استفاقة المُجتمع المالي على حقيقة أن الفضة بالفعل باتت مطلوبة بالأسواق في صناعات مُتعددة سوف يزيد الطلب على الفضة وترتفع أسعارها لمستويات غير مسبوقة.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu