متى يُمكنك بيع السيارة مُعفاة الجمارك للمُقيمين بالخارج| وما هو موقف السيارات لأوروبية المُعفاة وزير المالية يوضح

متى يُمكنك بيع السيارة مُعفاة الجمارك للمُقيمين بالخارج| وما هو موقف السيارات لأوروبية المُعفاة وزير المالية يوضح

بعد قرار الحكومة المصرية والذي يقضي بإعفاء المصريين المُقيمين بالخارج من إجمالي قيمة الضرائب والجمارك على السيارات المستوردة من مصر، ظلت أسواق السيارات داخل السوق المصري تموج بعدد كبير من الأسئلة حول هذا القرار ونتائجه.

وكان من ضمن أهم الأسئلة المُثارة حول قرار إعفاء المصريين المُقيمين بالخارج من جمارك السيارات مقابل وديعة دولارية بقيمة تلك الجمارك والضرائب، متى يُمكن إعادة بيع السيارة فور دخولها مصر وهل هناك مدة بعدها يتمكن مالك السيارة من بيعها مرة أخرى أم لا والسؤال الأخر والذي لا يقل أهمية ما هو موقف السيارات الأوروبية المعفية أصلاُ من الجمارك وفق اتفاقية الشراكة الأوروبية، ومن واقع تصريحات متلفزة لوزير المالية المصري محمد معيط  يوضح لكم موقعكم ماركتنا التفاصيل كاملة.

متى يُمكن بيع السيارة معفاة الجمارك

هل يمكنني كمالك سيارة استفادت من قرار الحكومة المصرية من الإعفاء من قيمة الجمارك والضرائب على السيارات المستوردة للمصريين المُقيمين بالخارج أن أبيع تلك السيارة مرة أخرى بالسوق المصري دون قيود أو وقت مُحدد.

كان هذا سؤال من الإعلامي المصري عمرو أديب لوزير المالية المصري محمد معيط، وكان رد الوزير أنه وفوراً وبلا قيود يستطيع مالك أي سيارة استفادت من قرار الإعفاء من الجمارك أن يبيع تلك السيارة في أي وقت دون قيود جمركية.

ما موقف السيارات الأوروبية المعفية من الجمارك أصلاُ

وكان السؤال الأخر لوزير المالية المصري متعلق بخصوص السيارات الأوروبية التي تخضع لميزة الإعفاء من الجمارك بموجب اتفاقية شراكة بين مصر وعدد من الدول الأوروبية، هل سيكون مستورد السيارة في تلك الحالة مُلزم بوضع وديعة دولارية بقيمة الجمارك حسب نص القانون.

أكد الوزير أن في حالة السيارات الأوروبية التي تخضع لبند الإعفاء حسب نص اتفاقيات الشراكة لن يكون المصري المٌقيم بالخارج المستورد لتلك السيارة مُلزم بوضح قيمة الجمارك بالدولار لأنها أصلاُ معفية من الجمارك لكن سيكون مُلزم بوضح وديعة دولارية بقيمة المصاريف الأخرى غير الجمارك.

ومن الجدير بالذكر أن احتساب الجمارك والضرائب على السيارات الأوروبية يكون بضريبة جمركية صفر + رسوم تنمية تتراوح من 3% إلى 8.5% وضريبة جدول تتراوح من 1% إلى 30% وضريبة قيمة مضافة 14% وبالتالي ستكون ملزم فقط بوضح قيمة رسوم التنمية وضريبة الجدول وضريبة القيمة المضافة بالدولار وغير ملزم بوضع أي قيمة دولارية مقابل الضريبة الجمركية لأنها مُعفاة كسيارة أوروبية حسب اتفاقية الشراكة.

 ويُمكن التعرف على المزيد عن أسعار جمارك جميع ماركات السيارات في مصر وأيضاً كيفية حساب إجمالي الضرائب والجمارك على السيارات حسب سعة المحرك ومنشأ السيارة.

سلمى سليمان

كاتبة مغربية بموقع ماركتنا.. أهتم بالشأن المالي والاقتصادي وعملت محررة اقتصادية بعدد من المِنصات العربية خاصة الخليجية منها، أسعى لتوضيح أخبار الأسواق مع رؤية تحليلية للمؤشرات المالية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

Close Menu