أسعار الأضاحي هذا العام 2021| شامل البقر والجاموس والخرفان والماعز والجديان بالسوق المصري للمواشي

أسعار الأضاحي هذا العام 2021| شامل البقر والجاموس والخرفان والماعز والجديان بالسوق المصري للمواشي

كم سعر الأضاحي هذا العام، هذا السؤال تجده يتقدم الصفوف في الأسواق المصرية من كل عام قُبيل عيد الأضحى المبارك، ومع تعدد العوامل التي تؤثر سنوياً على أسعار الأضاحي قد تجد اختلاف في الأسعار من عام لأخر، كما قد تجد اختلاف في الأسعار من منطقة لأخرى، لكن بوجه عام تتوحد متوسطات أسعار الأضاحي بالسوق المصرية وفق عوامل الأسواق المؤثرة على سوق المواشي بمصر، وبهذا التقرير ننقل لكم أسعار الأضاحي هذا العام 2021 من واقع الرصد الميداني لموقعكم ماركتنا لحركة بيع وشراء المواشي والأضاحي بمصر الآن.. فهيا إلى التفاصيل.

أسعار الأضاحي هذا العام 2021

يشمل تقريرنا هذا عن أسعار الأضاحي بمصر 2021 جميع أنواع الأضاحي المُتعارف عليها بالسوق المصرية، والتي بطبيعة الحال يكثر عليها الطلب سنوياً مثل البقر والجاموس والخرفان وكذلك الماعز والجديان، وهناك عوامل رئيسية تؤثر على أسعار الأضاحي من كل عام في المُقدمة منها أسعار العلف المرتبطة كثيراً بسعر الدولار، كما أن مُعدلات الطلب تؤثر بشكل كبير في سعر الأضحية وكذلك كل أضحية تختلف عن الأخرى حسب السلالة والسن وجودة الطعم وكمية اللحم، فهيا نوضح لكم بأسعار العام الحالي ما هي أسعار الأضاحي بمصر.

بداية هناك ملحوظة هامة يجب ألا تنخدع بشكل الأضحية بقدر اهتمامك بكمية اللحم الذي تمنحه تلك الأضحية بمعنى، قد تجد أضحية ضخمة في الوزن لكن لا ترمي لحم كثير بمعنى العظم فيها كثير وعريض.. هناك أضحية بالشكل هي أقل وزناً ولكن يُطلق عليها “محبكة” بمعنى أن نسبة اللحم فيها كثير وتكون أكثر فائدة للمشتري.. والآن هيا نتعرف على قوائم الأسعار.

  • سعر كيلو الخرفان البلدي في مصر 2021 يتراوح بالسوق من 65 جنيه لسعر 75 جنيه.

  • سعر كيلو الجديان البلدي الذكر في مصر 2020 يتراوح من 80 جنيه لسعر 85 جنيه.

  • سعر كيلو الماعز الأنثى هذا العام بالسوق المصري يتراوح من 60 جنيه لسعر 65 جنيه.

  • سعر كيلو العجل البقري بالسوق المصري للعام 2020 يتراوح من 65 لسعر 75 جنيه.

  • سعر كيلو البقري انثى هذا العام بمصر يتراوح من 55 لسعر 60 جنيه للكيلو.

  • سعر كيلو العجل الجاموس بالسوق المصري هذا العام يتراوح من 55 جنيه لسعر 65 جنيه للكيلو.

نصائح شراء الأضحية وكيف تختار أضحية العيد

لتجنب الغُش أو التغرير بك، ننقل إليك بعض النصائح التي يجب أن تُراعيها عند شراء الأضحية الخاصة بالعيد، ولقد لخصنها لك فيما يلي من ملاحظات وإرشادات:

  • يجب أن تكون الأضحية أمامك نشطة للوهلة الأولى ولا تُعاني من خمول أو ضعف، وهذا سهل بالنسبة للخراف والجديان مثلاً إذا قمت بسحبها بعيداً عن القطيع فسوف تجدها تُبدي مقاومة لك بشكل نشط وملحوظ.

  • تلاحظ أن الأضحية الغير سليمة لا تتمتع بالشهية المطلوبة بل أحياناً تُعاني من النفور في تناول العلف.

  • أفحص زيل الأضحية ومؤخرتها فإن وجدتها تُعاني من الإسهال وهذا يظهر في عدم نظافتها فاعلم أنها غير سليمة.

  • تجنب الأضحية التي تُعاني من نهجان واضح يصاحبه إفرازات أنفية كثيفة.

  • بالنسبة للخراف قم بشد الصوف فإن وجدت الصوف سهل الخلع أو يتساقط فابتعد عنها فقد تكون مصابة بالجرب.

كيف تحديد عمر الأضحية

إن تحديد عُمر الأضحية من الأمور الهامة عند الشراء، وبشكل عام كلما كان عمر الأضحية أصغر كانت أفضل، وإليكم الآن تحديد عمر أضحية الخراف، فالخراف تنقسم في العُمر من الأصغر إلى الأكبر كما يلي:

  • الخراف الجزع: وهي الأصغر وتكون بعمر لا يتخطى 12 شهر وتتميز بجودة اللحم، ويُمكن تميزها بوجود 8 قواطع أو أسنان لبنية متساوية الطول.

  • خروف الثني: والعمر من 12 شهر إلى 18 شهر، ويتميز بأنه قد بدل عدد 2 قواطع لبنية بأخرى قواطع أكبر وأقوى وتكون واضحة بين القواطع اللبنية الأخرى.

  • خروف الرباع: والعمر من 18 شهر لعمر 24 شهر، وتُميز بوجود أربع أسنان كبيرة بدل القواطع اللبنية الأخرى التي تُميزه فى الصغر وتكون واضحة بمقدمة الأسنان.

وهنا نود أن ننصح أن الأعمار الأكثر من الرباع لا يُنصح بشرائها كأضحية أبداً وربما لا تصلح، مع ضرورة التأكيد على متابعة المتطلبات الشرعية المناسبة لعمر الأضحية حيث أن الشرع قد حدد عمر للأضحية لا يجب أن تقل عنه تختلف باختلاف نوع الأضحية من بقر أو أبل أو ماعز أو ضأن.. فيرجى للأمانة العلمية الإطلاع على المواقع الشرعية المتخصصة بهذا الشأن.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu