ما هي الميزات الجديدة بمعاش الضمان الاجتماعي المطور| وموعد إيداع أول معاش وما هي شروط الحصول عليه

ما هي الميزات الجديدة بمعاش الضمان الاجتماعي المطور| وموعد إيداع أول معاش وما هي شروط الحصول عليه

الضمان الاجتماعي المطور، شكل جديد من أشكال الدعم المُتعددة والتي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين أهمية كبرى لضمان تحقيق جودة الحياة والكفاية لكل مواطني المملكة في إطار الرؤية الشاملة لرفاهية المواطن السعودي ضمن رؤية 2030.

ونظام معاش الضمان الاجتماعي المطور هو امتداد لنظام سابق من الضمان تُقدمه الدولة السعودية للأسر الأكثر احتياج وفق اشتراطات مُحددة سوف نتعرف عليها، موضحين عبر موقعكم ماركتنا معلومات هامة عن الضمان الاجتماعي المطور منها ما هي مميزاته الجديدة والتي حرصت المملكة على تطويرها بالنظام المطور عن معاش الضمان السابق، كما سنجيب على عدد من الأسئلة المحورية حول معاش الضمان الاجتماعي المطور كما جاء من البيانات الرسمية عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.. فهيا إلى التفاصيل.

معاش الضمان الاجتماعي المطور ما هي مميزاته

صدر نظام معاش الضمان الاجتماعي المطور وفق المرسوم الملكي رقم (م/32) وذلك بتاريخ 2/4/1442 وذلك لتحقيق الرؤية الملكية بتقديم كافة وسائل الدعم للأسر الأشد احتياج داخل المُجتمع السعودي، والوصول إلى هدف تغطية الاحتياجات الأساسية لتلك الأسر.

فما هي مميزات النظام الجديد للمعاش للضمان الاجتماعي المطور، قبل سرد الفوائد والميزات التي جاء بيها معاش الضمان الاجتماعي المطور، يجب أن نوضح أن برنامج الضمان المطور أكثر شمولاً حيث يتضمن:

  • برامج للدعم النقدي للفئات والأسر الأشد احتياج.
  • خدمات التأهيل والتدريب.
  • خدمات التمكين والتوظيف.
  • منظومة دقيقة تضمن وتهدف لوصول أموال الزكاة للمستحقين لها.
  • تطوير القوى العاملة.

وبرنامج معاش الضمان الاجتماعي المطور باختصار يهدف لتحقيق الرؤية الشاملة 2030 حيث يسعى البرنامج لتحقيق ثلاثة محاور أساسية المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح، والآن ما الذي ستحصل عليه أنت كمستفيد من برنامج معاش الضمان الاجتماعي المطور يزيد ويتميز عن النظام السابق؟

إن معاش الضمان الاجتماعي المطور جاء بميزة أساسية وهي زيادة قيمة المعاش الذي يُقدمه البرنامج عن القيمة السابقة بمعاش الضمان السابق، حيث زاد المعاش في النظام المطور الجديد للعائل بنسبة 20% وزاد للتابع بنسبة 96%.

ولا يقتصر أداء وهدف برنامج معاش الضمان الاجتماعي المطور فقط على تقديم دعم مادي للأسر الأكثر والأشد احتياج وفق هدف البرنامج، بل كذلك يضمن تأهيل العناصر القادرة على العمل للانخراط في منظومة القوى العاملة والمُنتجة بالمجتمع ضمن برنامج تأهيلي شامل وكذلك تقديم عروض العمل بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

متى سيتم إيداع أول معاش للضمان الاجتماعي المطور

حسب الإعلان من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، متى موعد أول دفعة من معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد، حسب تصريحات الوزارة بموقعها الرسمي سوف يتم إيداع أول الدفعات من معاش الضمان الاجتماعي المطور في شهر يناير 2023.

حيث سبق وأكدت الوزارة أنها سوف تبدأ عملية دراسة الاستحقاق للمُتقدمين للاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي المطور في تاريخ شهر ديسمبر 2022، كما نلفت الانتباه أن الوزارة أكدت أن المُستحق يحق له تقديم اعتراض بشأن قرار الاستحقاق في مدة لا تتخطى 30 يوم من تاريخ تلقيه قرار الوزارة.

أخر موعد للتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور للمستفيدين بالنظام السابق

جاء الإعلان من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية، أن أخر موعد يمكن للمُستفيد بنظام الضمان الاجتماعي السابق التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي المطور هو تاريخ 5/4/1444 والذي يوافق 30-10-2022 ميلادي.

ولفتت الوزارة الانتباه أن معاش الضمان الاجتماعي لن يتوقف أو حتى ينقص وذلك لأي مستفيد سابق بالنظام السابق للضمان الاجتماعي وذلك لهؤلاء من ثبتت حاجتهم للضمان خلال الفترة الحالية أو بعد الانتقال لنظام معاش الضمان الاجتماعي المطور ويُمكنك التأكد من المعلومات كاملة عبر البيانات الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي السعودية.

كيفية التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد

  • عبر بوابة وزارة الموارد تكون بداية خطوات تسجيل نفسك كمستحق لمعاش الضمان الاجتماعي.
  • سجل بيانتك المطلوبة وهي هويتك الوطنية واسم المُستخدم وتاريخ ميلادك ورقم الجوال وأحرص أن يكون جوالك الشخصي حيث ستستقبل عليه رسائل بأكواد التأكيد.
  • قم بإدرج كود التحقق الذي استلمته عبر جوالك.
  • ثم أدرج كل ما يُطلب منك من مستندات.
  • أخيراً أرسل الطلب.

شروط التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي المطور

  • أن يكون المُستفيد من الضمان المطور سعودياً مُقيم داخل المملكة.
  • الدخل المحتسب لكل أسرة يقل عن الحد الأدنى الذي يتم احتسابه للمعاش.
  • ضرورة استيفاء المُتقدم للحصول على الضمان المطور جميع المتطلبات الخاصة ببرنامج الضمان الاجتماعي المطور بتقديم كافة الخدمات الخاصة بالتعليم والصحة للأبناء وكذلك الالتزام بكافة برامج التدريب والتأهيل والتوظيف للقادرين من الأسرة.

الحد المانع للأجور في الضمان الاجتماعي مع قيمة الاستحقاق الشهري

 عدد أفراد الأسرة

 راتب الضمان الاجتماعي

 الحد الشهري المانع للمعاش

 1

 1000 ريال.

 2001 ريال.

 2

 1285 ريال.

 2570 ريال.

 3

 1570 ريال.

 3140 ريال.

 4

 1855 ريال.

 3710 ريال.

 5

 2140 ريال.

 4280 ريال.

 6

 2420 ريال.

 2840 ريال.

 7

 2710 ريال.

 5420 ريال.

 8

 3000 ريال.

 6000 ريال.

 9

 3280 ريال.

 6560 ريال.

 10

 3560 ريال.

 7120 ريال.

 12

 3840 ريال.

 7680 ريال.

 13

 4130 ريال.

 8260 ريال.

 13

 4410 ريال.

 8820 ريال.

 14

 4700 ريال.

 9400 ريال.

 15

 5000 ريال.

 10000 ريال.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu