متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

بات المعدن الأصفر وربما بلا مُنازع على الساحة خلال العام المُنقضي 2019 ومع بداية العام الحالي 2020 هو أفضل ملاذ آمن سواء لاستثمار الأموال أو ادخارها أو حفظ قيمتها، وباتت المُقارنة بين الذهب والدولار والأسهم فيما يتعلق بأيهم الأكثر فاعلية استثمارياً لصالح الذهب كُلياً.

وهذا قطعاً راجع للارتفاع الكبير الذي وُصف من قبل كل مُراقبي الأسواق بالتاريخي الغير مسبوق، والسؤال بات يتردد في كل الأسواق وكافة الاقتصاديات حول الموعد الذي من المتوقع أن يتراجع فيه الذهب ويعود إلى مستويات أقل من تلك التي حققها، والاقتصاد السعودي من أكثر الكيانات التي يكثر فيها هذا السؤال حول موعد انخفاض سعر الذهب.. فهيا بنا عبر هذا التقرير نوضح متى ينخفض سعر الذهب في السعودية.

وهذا التقرير يشمل:

  • الإجابة على هل سينخفض الذهب خلال هذا العام عالمياً.
  • متى يمكن أن يفقد الذهب مكاسبه المُحققه على مدار أكثر من عام.
  • علاقة أسعار النفط بأسعار الذهب سعودياً.
  • متى يتراجع سعر البيع والشراء للذهب بالسعودية والعوامل التي قد تؤدي لتلك الحالة.
  • متابعة أسعار البيع والشراء للذهب بالسعودية يومياً.

هل سينخفض سعر الذهب في السعودية

من هنا تكون البداية السليمة، فالسؤال الأهم هو هل سيفقد الذهب بشكلٍ عام وبالسعر العالمي الذي بات يُسرع الخُطى نحو 2000 دولار للأوقية مكاسبه بالعامين 2019 و 2020، وإذا توصلنا إلى تصور دقيق وإجابة حاسمة حول هذا السؤال سوف نستطيع بجلاء أن نوضح متى ينخفض سعر الذهب في السعودية، فهيا بنا نوضح العوامل القاطعة التي إن حدثت يفقد الذهب مكاسبه، والتي سنوضحها لكم بالتفصيل.

متى يفقد الذهب مكاسبه

أولا: إذا حدث في المدى المنظور وقبل ختام 2020 طفرة في أسعار الأسهم بالبورصات العالمية جراء نمو تجاري وصناعي عالمي مفاجئ هذا بلا شك سيؤدى إلى تراجع سعر الذهب وهذا غير وارد على الأقل بالعام 2020 نظراً إلى أن النمو العالمي في أضعف مواقفه حالياً والبورصات العالمية وأسعار الأسهم في كافة الأسواق في وضع مُعاناة حقيقي.

ثانياً: إذا لجأ الفيدرالي الأمريكي إلى رفع لسعر الفائدة، هنا سيرتفع سعر الدولار عالمياً، وهذا لن يُفقد الذهب مكاسبه نظراً لأن الذهب مدعوم بالأساس بعوامل أخرى جعلت منه مخزن للقيمة وملجأ للاستثمار خلال 2019 و 2020 مثل تراجع النمو التجاري العالمي كما ذكرنا، ولكن ارتفاع سعر الدولار سيحجم من قوة اندفاع أسعار الذهب لأسعار تُقارب 2000 دولار للأوقية ولن يُفقده مكاسبه المُحققة.

تأثير تراجع أسعار النفط على أسعار الذهب في السعودية

كقاعدة عامة ووفق الثوابت المالية للأسواق دائماً إذا ارتفعت أسعار النفط زاد الطلب سعودياً على الذهب، كان هذا قبل إدراج أسهم أرامكو السعودية للاكتتاب العام أمام الجمهور، فكان المواطن السعودي بالماضي لا يجد ملاذ آمن لأمواله غير الذهب إذا ارتفعت أسعار النفط، لكن حالياً وبعد أن بات بالإمكان شراء أسهم في عملاق النفط السعودي أرامكو، أصبح تراجع سعر النفط في صالح زيادة الطلب على الذهب بالمملكة وليس العكس، لأن تراجع أسعار النفط تعني تراجع سعر سهم أرامكو وبالتالي يُفضل المواطن بالمملكة أن يوجه جُل أمواله إلى الذهب.

ولكن قد يسأل سائل .. أليس تراجع سعر النفط بالمقابل يعني صعود بأسعار الدولار عالمياً، ومن المعروف أن صعود الدولار يؤثر بالسلب على سعر الذهب.. نرد على السائل بنعم صعود الدولار قد يعني تراجع الذهب.. والكن.. هذا في الظروف الاعتيادية التي لا يُعاني منها النمو العالمي من تراجع مستوياته، لكن حالياً وفي ظل تلك الأجواء التي تحكم العالم تتوقع جميع المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية وفي مُقدمتها صندوق النقد بتراجع كبير بالنمو العالمي 2020 وهذا يعني قوة للذهب حتى وإن صعد سعر الدولار.

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

باختصار وبعد ما ذكرناه حول البيئة المالية والاقتصادية المُحيطة بتوقعات أسعار الذهب في المملكة، نُلخص لك العوامل التي إن توفرت اعلم أن الطلب على الذهب في السعودية سوف يتراجع ومن ثم السعر سيتراجع سعوديًا بيعاً وشراء، فما هي العوامل التي تؤدي إلى تراجع سعر الذهب في السعودية.

  • ارتفاع سعر سهم أرامكو وتعافي أسعار النفط ومن ثم زيادة الطلب على الأسهم مُقابل الذهب.
  • تحقيق استقرار ملموس في الأوضاع السياسية والجيوسياسية بالخليج خاصة مع إيران وميليشيا الحوثي باليمن.
  • تراجع السعر العالمي للذهب نتيجة نمو حقيقي ملموس في الاقتصاديين الصيني والأوروبي وليس مُجرد تراجع مؤقت محدود.
  • رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مُتزامناً مع نمو اقتصادي وصناعي بالولايات المُتحدة يُرافقها ارتفاع أسعار الأسهم الأمريكية.
  • تحقيق أي طفرة عقارية في مجال الاستثمار العقاري بالسعودية قد يُؤثر فعلياً على سعر الذهب والطلب العام عليه.

هذة العوامل هي المؤثر المباشر على سعر الذهب في السعودية، ومن ثم تستطيع القياس عليها لتتعرف على هل سينخفض الذهب الآن في السعودية أم لا، وبالتحليل البسيط لتلك العوامل لا يُتوقع تراجع لسعر الذهب في العام 2020 بالسعودية بالشكل الذي يؤثر على مكاسبه المُحققة، ولكي تتعرف أكثر على توقعات أسعار الذهب 2020 عبر هذا التقرير الشامل من هنا تستطيع الوصول لإجابة قاطعة عن كل استفسار حول أسعار الذهب المُستقبلية 2020.

أسعار الذهب بيع وشراء اليوم بالسعودية

ولكي نُثري هذا التقرير بمزيد من المعلومات الوافية عن ملف سعر الذهب بالسعودية بشكل عام، فمن المؤكد أن غالبية المتعاملين والمُستثمرين في الذهب بالسعودية يرغبون في معرفة سعر الذهب اليوم بالسعودية بيع وشراء بالمصنعية، ومن هنا تجد كل الإجابة لتتعرف على سعر اليوم لشراء وسعر اليوم لبيع الذهب جديد ومُستعمل بكل التفاصيل.

وبذلك عزيزي القارئ اجتهد موقع ماركتنا في الإجابة حول متى ينخفض سعر الذهب في السعودية، وذلك وفق المُعطيات الحالية للأسواق سواء محلياً بالسعودية أو عالمياً والتي بلا شك تملك التأثير المباشر السريع على أسعار الذهب 2020.

كمال هلالي

كاتب بموقع ماركتنا وكان لي تجارب سابقة بمؤسسات عربية ومصرية إعلامية عريقة مُتخصصة بالشأن المالي والإقتصادي والتسويقي.. وخبير برصد حركة الأسواق وتوقعات الأسعار، دراستي الأساسية بمجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، أسعى دائماً لتطوير الذات بالمعلومة والمعرفة،نسعد دائماً بتواصلك معنا عبر قسم اتصل بنا بموقع ماركتنا.

اترك تعليقاً

Close Menu